تجرّع مرارة خسارة تاريخية أمام لبنان في تصفيات المونديال

الأبيض يفشل في المهمة الــوطنية

الحمادي يستقبل الكرة من سبيل وسط دفاع لبناني صلب. أ.ب

تجرع المنتخب الوطني مرارة خسارة جديدة وثقيلة في تصفيات كأس العالم لكرة القدم ،2014 وتلقى خسارة تاريخية أمام لبنان 1/3 في المباراة التي جرت مساء أمس على الملعب البلدي في العاصمة اللبنانية بيروت ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية لتصفيات اسيا المؤهلة للمونديال، انتهى الشوط الأول بالتعادل بهدف لمثله وتقدم الأبيض عن طريق محمود خميس (16) وتعادل محمد غدار لأصحاب الأرض من ركلة جزاء (37)، وفي الشوط الثاني تفوق منتخب لبنان وسجل هدفي الفوز عن طريق أكرم مغربي (52) ثم رضا عنتر (82).

وجاءت الخسارة بمثابة صدمة كبيرة لجميع المراقبين والمتابعين، خصوصا أنها المرة الأولى التي يسقط فيها الأبيض أمام لبنان في مباراة رسمية وسبق له الفوز في خمس مباريات وتعادلا ثلاث مرات.

وبهذه النتيجة بقي الأبيض بلا رصيد من النقاط لسابق خسارته أمام الكويت 2/3 في العين، فيما حصد المنتخب اللبناني أول ثلاث نقاط، إذ كان قد خسر مباراته الأولى أمام كوريا الجنوبية صفر/6 في سيؤول.

ولم يقدم الأبيض الأداء الذي يمحو الصورة الباهتة التي كان عليها في الجولة الأولى قبل أيام ولم يختلف الأداء كثيرا على الصعد كافة سواء في الأداء الفني أو التكتيك المناسب واستمر غياب الروح القتالية والاصرار على تحقيق الفوز على الرغم من التقدم المبكر بهدف نظيف.

إقالة كاتانيتش

منصور السندي ــ دبي / قرر اتحاد كرة القدم مساء أمس بالإجماع إقالة المدير الفني للمنتخب الأول السلوفيني ستريشكو كاتانيتش، على خلفية الخسارة الكبيرة التي مني بها أمام مضيفه اللبناني 1-،3 في اللقاء الذي أقيم في بيروت ضمن تصفيات كأس العالم .2014

وكانت اللجنة الفنية في الاتحاد قد رفعت توصية طارئة لمجلس الإدارة بإنهاء علاقة كاتانيتش مع المنتخب في أعقاب النتائج المتواضعة للمنتخب، منذ بداية تسلمه للمهمة في عام ،2009 خلفاً للمدرب الفرنسي دومينيك باتنيه.

وسيعقد اتحاد الكرة اجتماعاً طارئاً خلال الساعات المقبلة، لبحث تداعيات الموقف وتعيين مدرب جديد يقود الأبيض في المرحلة المقبلة، وسيكلف الاتحاد مدرباً مواطناً بقيادة المنتخب مؤقتاً إلى حين التعاقد مع مدرب أجنبي.

أدار المباراة طاقم تحكيم إيراني بقيادة على رضا فاغاني وساعده رسول فوروغي وعلى رضا خوري، وأنذر الحكم وليد عباس وإسماعيل الحمادي ويوسف جابر من الإمارات، وعباس كنعان من لبنان.

وشهدت تشكيلة الأبيض تعديلات على بعض المراكز ولعب محمد أحمد في قلب الدفاع بدلا من حمدان الكمالي المصاب، فيما لعب إسماعيل الحمادي في اليمين بدلا من علي الوهيبي المصاب وبدأ محمود خميس في اليسار ولم تتغير بقية التشكيلة مع منح عامر عبدالرحمن المزيد من الحرية للمساندة الهجومية، فيما مال سبيت خاطر للجانب الدفاعي وبقى وليد عباس في قلب الدفاع وعلى اليمين خالد سبيل وفي اليسار يوسف جابر، ولعب أحمد خليل ومحمد الشحي في قلب الهجوم.

أداء متباين

قدم المنتخب الوطني أداء متباينا في الشوط الأول وعلى الرغم من التفوق الواضح للأبيض في بداية المباراة مستغلا الضغط الهجـومي على المـنافس إلا أنه اكتفى بهـدف وحيـد فقط في الدقيقة 16 بعد سلـسلة من الفـرص الضـائعة وبغرابة شديدة من الشحي وأحمد خليل داخل منطـقة الجزاء، وأضاعا أربع فرص سهلة، قبل أن يسـجل محـمود خميس هدف التقدم في الدقـيقة 16 من ركـلة حـرة نفذها سبيت خاطر وحولها خميس برأسه داخل الزاوية اليسرى، وتبعها خميس بقذيفة قوية من ركلة حرة لكن الحارس ابعدها ركنية.

ومن دون مبرر هبط أداء الأبيض بغرابة شديدة اعتبارا من منتصف الشوط فمنح اللبنانيين الفرصة لدخول أجواء المباراة خصوصا في ظل غياب الضغط على المستحوذ على الكرة والتراجع الرهيب للخلف فظهرت المساحات والثغرات وظهرت الخطورة على مرمى ماجد ناصر بتسديدة قوية ابعدها ماجد وتصدت العراضة لكرة قوية من رامز ديوب، وأسفر الضغط عن هفوة دفاعية من وليد عباس الذي ارتكب خطأ ضد المهاجم اللبناني محمد غدار احتسـب على أثرها الحكم ركلة جزاء لمصلحة لبنان تصدى لها غدار وسدد على يسار ماجد الذي اتجه لليمين مسجلا هدف التعديل (37)، ليعيد المباراة لنقطة التعادل.

وحاول الأبيض العودة للمباراة في بقية أحداث الشوط الأول، لكن دون تركيز لينتهي الشوط بالتعادل 1/.1

سقوط مروّع

استمر الترهل الدفاعي في بداية الشوط الثاني من جانب الأبيض، فمنح لبنان الفرصة للتقدم بهدف ثان عن طريق كرة ضالة طويلة فشل محمد أحمد في إبعادها وخطفها غدار ولعبها عرضية على الزاوية البعيدة إلى أكرم مغربي غير المراقب الذي لم يجد صعوبة في تحويل الكرة داخل المرمى الخالي ليتقدم اصحاب الأرض 2/،1 وخرج أكرم بعد الهدف ولعب محمود العلي بدلا منه ورد كاتانيتش وأشرك أحمد جمعة بدلا من الشحي.

وأضاع محمد أحمد فرصة التعديل عندما سقطت كرة عرضية من الحارس، لـكن المدافع الإماراتي سدد الكرة قوية خارج الشباك الخالية، وعاند القائم الأيسر محمد أحمد ورد ضربة رأس قوية أثر عرضية من خاطر، ولعب سالم صالح بدلا من محمود خميس، فيما لعب محمد حيدر بدلا من محمد غدار، وكاد حسن معتوق أخطر لاعبي لبنان يضيف الهدف الثالث بعد توغل سـهل في اليسار لكن قدم سبيل حرمته من التسجيل في آخر لحظة (71)، فيما لجأ الأبيض لكرات طويلة في محاولة للوصول للمرمى اللبناني والتعويض وابعد الحارس زياد الصمد كرة خطيرة من ضربة رأس لعبها الحمادي وحولها الحارس ركنية (75) تبعها بإبعاد تسديدة خليل من داخل المنطقة، وأطاح سالم صالح بكرة غربية فوق العارضة ولعب عامر مبارك بدلا من خالد سبيل.

وحمـلت الدقيـقة 82 المزيد من الأخبار السيئة لأنصار الأبيض بهدف ثالث للمنـتخب اللـبناني عـن طريق عرضية محمد حيدر حولها رضا عنتر غير المراقب داخل الزاوية اليسرى، ولم يفلح الأبيض في تقليص الفارق أو العودة للمباراة في الدقائق الأخيرة لينتهي اللقاء بفوز ثمين للبنان 3/.1

تويتر