في ذهاب نهائي أبطال آسيا أمام أوراوا ريد الياباني

رحلة الهلال السعودي إلى أبوظبي تنطلق اليوم من الرياض

صورة

يسعى الهلال السعودي إلى ضرب ثلاثة عصافير بحجر واحد، لدى استضافته أوراوا ريد دايموندز الياباني، في ذهاب نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، اليوم على استاد الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض.

من نهائي أبطال آسيا

■الهلال الفريق الوحيد الذي لم يخسرا أي مباراة هذا الموسم في أبطال آسيا.

■لم يحقق الهلال المتوّج مرتين أي لقب في النسخة الجديدة التي انطلقت سنة 2003.

■سبق للهلال أن خسر ثلاثة ألقاب 1986 و1987 وآخرها في 2014 أمام سيدني الأسترالي.

■وصل الفريق الياباني مرة واحدة للنهائي وفاز وقتها في 2007 باللقب.

■الهلال لم يظهر في مونديال الأندية من قبل، وأوراوا ريد حل ثالثاً في مونديال 2007.

■آخر خمسة ألقاب متتالية في البطولة لشرق آسيا، و10 مرات منذ 2003.

■هداف المسابقة حتى الآن مهاجم الهلال، السوري عمر خريبين بتسعة أهداف، مناصفة مع البرازيلي هالك مهاجم شانغهاي سيب الصيني.

■أبرز هداف في صفوف أوراوا ريد هو البرازيلي رافاييل سيلفا بسبعة أهداف.

فمن جهة، يريد إحراز باكورة ألقابه القارية منذ استحداث النظام الجديد للمسابقة عام 2003، ويبحث كذلك عن وضع حد لسيطرة اندية شرق آسيا وأستراليا التي توجت باللقب في السنوات الخمس الأخيرة توالياً، و10 مرات منذ 2003، كما يمني النفس بأن يشارك للمرة الأولى في مونديال الأندية، الذي يقام ديسمبر المقبل في الإمارات، وتقام مبارياته بين أبوظبي والعين.

ويعد الهلال الفريق الوحيد الذي لم يخسرا أي مباراة في هذه البطولة الموسم الجاري، ويملك قوة ضاربة في الهجوم بقيادة السوري الدولي المتألق عمر خريبين هداف البطولة بتسعة أهداف، والذي يسعى إلى أن يكون أول آسيوي يتوج هدافاً للمسابقة، منذ ان نجح في ذلك الكوري الجنوبي لي دونغووك في 2011.

ويبدو خريبين متحفزاً لقيادة الهلال إلى لقبه الأول في أبطال آسيا بشكله الجديد بعد أن أحرز لقبين في النسخة القديمة، وقال لموقع الاتحاد الآسيوي «تحقيق لقب أبطال آسيا مع الهلال سيكون أعظم انتصار في مسيرتي الكروية. كل لاعب في القارة يحلم باللعب في النهائي، وأتمنى أن أقدم كل ما لدي ليتوج الهلال».

وكان الهلال بلغ النهائي للمسابقة القارية عام 2014 وخسر أمام ويسترن سيدني وندررز صفر-1 في مجموع المباراتين.

ويملك الهلال خيارات هجومية أخرى بجانب خريبين، منهم البرازيلي كارلوس إدواردو، حيث سجلا معاً 16 هدفاً من أصل 25 هدفاً سجلها الفريق في دوري أبطال آسيا هذا العام.

أما قائد أوراوا، المخضرم يوكي ابي (36 عاماً)، فهو الوحيد الباقي من الفريق المتوج باللقب القاري للمرة الأخيرة والوحيدة في 2007، وأعرب ابي عن أمله في رفع الكأس تكريماً لمدربه تاكافومي هوري، بقوله «لقد تدربت بإشراف مدربين عدة خلال مسيرتي، لكن هوري أسهم في تطوير مستواي أكثر من الآخرين، وبالتالي أريد أن أسهم في احراز اللقب لأجله». ويذكر أن هداف أوراوا هو البرازيلي رافاييل سيلفا، بسبعة أهداف.

وتابع ابي: «في 2007 لم نخسر أي مباراة، وهذا الموسم لم يخسر الهلال ويقدم اداء كبيراً، لكننا مصممون على الفوز. وإذا كان بالإمكان، نريد مغادرة الرياض وفي جعبتنا هدف أو التعادل على الأقل». ويقام الإياب 25 الجاري في سايتاما باليابان.

تويتر