4 حلول أمام كوبر لتعويض غيابه في تصفيات المونديال

«السعيد» يقلق المصريين قبل مواجهة الكونغو

عبدالله السعيد من العناصر المؤثرة في منتخب مصر. أ.ف.ب

أثار غياب عبدالله السعيد عن تشكيلة المنتخب المصري، الذي سيواجه الكونغو اليوم، ضمن تصفيات كأس العالم روسيا 2018 عن قارة إفريقيا، قلق الجمهور المصري بشكل عام، ومدربه الأرجنتيني هيكتور كوبر على وجه الخصوص، نظراً للتأثير المحوري للاعب وسط الميدان في أداء الفراعنة، وصعوبة إيجاد البديل الذي يستطيع أن يعوض غياب السعيد.

من مشاركات عبدالله السعيد

■خاض مع منتخب مصر، تحت قيادة كوبر، 14 مباراة متتالية من أصل 28، هي رصيده مع الفراعنة.

■يعد أكثر لاعبي الفراعنة مشاركة في المباريات الرسمية، متقاسماً الشراكة مع محمد صلاح.

■سجل خلال مسيرته الدولية ستة أهداف، ولم ينل أي بطاقة ملونة خلال تلك المسيرة التي بدأت عام 2011.

وكان عبدالله السعيد أصيب بتمزق في العضلة الخلفية، خلال مشاركته مع الأهلي أمام النجم الساحلي في دوري أبطال إفريقيا، ما حال دون أن يُكمل المباراة.

وشهدت الأيام الماضية مناقشات وجدلاً في وسائل الإعلام المصرية المختلفة، حول اللاعب البديل الذي يمكن أن يحل مكان لاعب الأهلي المصري، إذ وضع نجوم سابقون الحلول أمام كوبر، التي يمكن أن يلجأ إليها أمام الكونغو.

وأكد هيكتور كوبر من جانبه، في تصريحات صحافية، أن لديه بدائل عدة، لتعويض غياب عبدالله السعيد أمام الكونغو، رافضاً الكشف عنها خلال تصريحات أدلى بها لوسائل الإعلام المصرية أمس. وقال: «لدينا لاعبون جاهزون في المنتخب، وأنا أثق بأن أي لاعب سيتم الزج به، سيكون قادراً على أداء المهمة على النحو الأمثل».

صالح جمعة

اتفقت معظم الآراء على أن لاعب الأهلي صالح جمعة، هو البديل الأفضل لتعويض غياب السعيد، بعد المستويات اللافتة التي قدمها في الفترة الأخيرة، خصوصاً مع الأهلي، إذ نجح في إحراز هدف في مرمى النجم الساحلي، سهل مهمة فريقه في الإياب، بعد أن خسر في تونس 1/‏‏2.

لكن بعض الآراء القليلة تخوفت من عدم قدرة صالح جمعة على خوض مباراة الكونغو كاملة، لنقص اللياقة البدنية لديه، لعدم اعتماد مدربه في الأهلي، حسام البدري، عليه بشكل أساسي والزج به كورقة بديلة.

مؤمن زكريا

يميل عدد قليل من الفنيين، ومن بينهم مدرب الزمالك طارق يحيى، إلى الدفع بلاعب الأهلي مؤمن زكريا تحت رأس الحربة، نظراً لقدرته الهائلة على المراوغة والتوغل من العمق، وتعوده على طريقة اللعب التي يؤدي بها الفراعنة مبارياته، كونه كان ضمن التشكيلة التي يعتمد عليها كوبر.

اللعب برأسي حربة

نصحت بعض الآراء المدرب الأرجنتيني بتغيير طريقة اللعب، التي اعتادها الفراعنة في المباريات السابقة، واللعب برأسي حربة صريحين، هما أحمد حسن كوكا المحترف في البرتغال، وعمرو جمال المحترف في جنوب إفريقيا، والذي يعد المهاجم الأساسي حالياً للفراعنة، إذ ترى تلك الآراء ومن بينها مدرب إنبي المصري الحالي، طارق العشري، أن تلك الطريقة ستضمن الضغط على دفاع منتخب الكونغو، وتسجيل عدد كبير من الأهداف فيه، ربما يحتاج إليها الفريق المصري في الجولة الأخيرة من التصفيات، حيث بات قريبا جدا من حسم بطاقة المونديال الروسي.

تريزيغيه ورمضان

لعل من بين الخيارات المتاحة أمام كوبر الاعتماد على أيٍّ من المحترفين في إنجلترا وتركيا: رمضان صبحي وتريزيغيه، كورقتين يمكنهما شغل لاعب خط الوسط المتقدم، نظراً لقدرتهما العالية على المراوغة، إضافة إلى لاعب اتحاد جدة السعودي محمود كهربا، الذي استعاد جاهزيته الطبية، وبات مرشحاً ليكون ضمن القائمة التي ستخوض مباراة الكونغو، ولو من على مقاعد البدلاء.

تويتر