يواجه الكرواتي مارين سيليتش في النهائي اليوم

التاريخ ينادي فيدرر في «تنس ويمبلدون»

فيدرر تشارك مع سامبراس بإحرازه لقب ويمبلدون 7 مرات. أ.ف.ب

بات السويسري روجيه فيدرر على موعد إضافي مع التاريخ، عندما يواجه، اليوم، الكرواتي مارين سيليتش في نهائي بطولة ويمبلدون الإنجليزية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، سعياً لإحراز لقبه الثامن على ملاعب لندن العشبية والانفراد بالرقم القياسي.

■ فيدرر يسعى إلى إحراز لقب ويمبلدون للمرة الأولى منذ 2012.

■ النجم السويسري خسر مباراتين نهائيتين عامي 2014 و2015.

ويمكن لفيدرر في حال إحرازه لقب البطولة الإنجليزية التي يخوض مباراتها النهائية للمرة الـ11، تعزيز رقمه القياسي في عدد ألقاب البطولات الكبرى (غراند سلام) البالغ 18 حالياً، وتثبيت مكانته كأحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة المضرب، إن لم يكن أعظمهم.

ويدخل فيدرر المصنف ثالثاً، الملعب الرئيس لنادي عموم انجلترا لمواجهة الكرواتي المصنف سابعاً، وهو على عتبة إتمام عامه الـ36 (يحتفل بعيد ميلاده في الثامن من أغسطس)، ويقدم مستوى لا يعرف فيه معنى للتقدم بالسن، لاسيما على ملاعب البطولة الإنجليزية الأحب الى قلبه، حيث لم يخسر بعد هذه السنة أي مجموعة.

ويسعى فيدرر إلى إحراز لقب ويمبلدون للمرة الأولى منذ 2012، علماً بأنه خسر مباراتين نهائيتين عامي 2014 و2015 أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي خرج من ربع النهائي هذه السنة.

وبلغ السويسري النهائي بفوزه في نصف النهائي على التشيكي توماس برديتش 7-6 (7-4)، 7-6 (7-4)، و6-4، ليلاقي سيليتش (28 عاماً) الذي كان قد سبقه الى النهائي بفوزه على الأميركي سام كويري 6-7 (6-8)، 6-4، 7-6 (7-3)، و7-5.

وسيكون فيدرر أكبر لاعب يخوض النهائي الإنجليزي منذ الأسترالي كين روزويل عام 1974، عندما كان في الـ39 من العمر، وخسر أمام الأميركي جيمي كونورز.

وقال فيدرر بعد خوضه نصف النهائي، الرقم 42 له في البطولات الكبرى «أشعر بفخر كبير لبلوغ النهائي واللعب على الملعب الرئيس مرة جديدة». ويتشارك فيدرر مع الأميركي بيت سامبراس في إحراز لقب ويمبلدون سبع مرات بعد اعتماد نظام الاحتراف عام 1968. ويضاف إليهما البريطاني وليام رنشو الذي أحرز سبعة ألقاب بين 1881 و1889 قبل بدء حقبة الاحتراف.

تويتر