البريطاني فرح: أنا عدّاء نظيف

أكد العداء البريطاني، محمد فرح، حامل أربع ذهبيات أولمبية في المسافات الطويلة، أنه «رياضي نظيف»، بعدما كشف تقرير مسرب للوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات أن مدربه خالف «بشكل شبه مؤكد» قواعد المنشطات.

وقال فرح في بيان: «أنا عداء نظيف لم يخالف القواعد في ما يتعلق بالمواد والأساليب أو الجرعات، ومن المحزن أن بعض وسائل الإعلام، ورغم الحقائق الواضحة، لاتزال تربط بيني وبين مزاعم استخدام المواد المنشطة».

وأضاف العداء المعروف باسم «مو»: «كما كررت في السابق، علينا جميعاً القيام بكل ما في وسعنا للحصول على رياضة نظيفة، ويجب على كل من يخالف القواعد أن يخضع للعقاب».

وأكدت الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات، السبت، أنها أعدت ملفاً حول مدرب فرح المثير للجدل، البرتو سالازار، بعد تقرير اتهم فيه المدرب الشهير باستخدام خطر للعقاقير لتعزيز قدرات عدائيه.

وأشارت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية إلى أن التقرير الذي سربته مجموعة قراصنة «فانسي بير»، يؤكد تورط سالازار في استخدام مواد محظورة، هي الحمض الأميني «ال كارنيتين».

وكشفت أنها اطلعت على وثائق تظهر سالازار يعطي فرح وعدائين أميركيين جرعات من هذا الحمض الذي لا يعد مادة محظورة، إلا أنه يمنع استخدام أكثر من 50 ميلليتراً منه في أقل من ست ساعات.

وقال فرح إن «دوافع (صنداي تايمز) تجاهي غير واضحة»، وإن «من غير العادل القيام باستنتاجات، في حين أن تصريحاتهم تظهر بوضوح أنني لم أقم بأي أمر خاطئ».

وأضاف «إذا كان لدى الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات أو أي وكالة أخرى براهين على ارتكابي أي خطأ، فعليها نشره، والتحرك حياله بدلاً من ترك وسائل الإعلام تصبح الحكم والخبير».

وأصبح فرح في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 أول رياضي منذ 40 سنة يحرز ثنائية سباقي 5 و10 آلاف م مرتين، وذلك بعدما أحرز الذهبيتين أيضاً في أولمبياد لندن 2012.

وعادل فرح، الصومالي الأصل، إنجاز الفنلندي لارس فايرين الوحيد الذي حقق الثنائيتين في أولمبيادي 1972 و1976.

 

تويتر