أبرزها الحالة المتردية لرونالدو وعدم وضوح رؤية زيدان الفنية

5 أسباب تُزعج مدريد قبل مواجهة «خطر دورتموند» الليلة

صورة

يحل ريال مدريد الإسباني، حامل اللقب، ضيفاً على بوروسيا دورتموند الألماني في مواجهة صعبة للغاية اليوم في الجولة الثانية من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال أوروبا. وهناك خمسة أسباب تجعل المواجهة خطرة على النادي الملكي، أبرزها: عدم تمكن الفريق من تحقيق أي فوز من أصل خمس زيارات سابقة، وتراجع مستوى الفريق على الصعيد التكتيكي أمام الفرق التي تتقن الاستحواذ على الكرة، والإهدار الغريب للفرص المحققة والهبوط الحاد بمستوى المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة، والحالة البدنية والفنية والذهنية والنفسية المتردية للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وعدم وضوح الرؤية الفنية للتشكيلة الأساسية للمدرب زين الدين زيدان.

1- التاريخ لا يحالف الريال في دورتموند، إذ لم يحقق أي فوز في خمس زيارات سابقة.

2- تعادل المواجهتين الأخيرتين بالدوري المحلي أمام فياريال ولاس بالماس.

3- الإهدار الغريب للفرص المحققة، والهبوط الحاد بمستوى المهاجم كريم بنزيمة.

4- الحالة البدنية والنفسية المتردية للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

5- عدم وضوح الرؤية الفنية للتشكيلة الأساسية للمدرب زين الدين زيدان.

واستهل «الملكي» حملة الدفاع عن لقبه بعرض باهت كاد يكلفه الخسارة امام ضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي في الجولة الاولى من منافسات المجموعة السادسة، قبل ان ينقذه نجمه الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو، ومهاجمه العائد من يوفنتوس الفارو موراتا، في الدقائق القاتلة على ملعب سانتياغو برنابيو.

وعلى الرغم من خوض النادي الملكي للمباراة للمرة الاولى بثلاثيه الهجومي الضارب «بي بي سي»: الفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بايل ورونالدو، فان رجال زيدان لم يشكلوا اي خطورة على مرمى الفريق البرتغالي الذي كان بإمكانه الخروج بثلاث نقاط ثمينة، وتحقيق فوز اول على النادي الملكي في عقر داره، ويصبح اول فريق برتغالي يحقق هذا الانجاز في 10 زيارات للعاصمة مدريد.

وتقدم سبورتينغ حتى الدقيقة قبل الاخيرة، قبل ان يدرك رونالدو التعادل في مرمى فريق بداياته، ثم وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة خطف موراتا هدف الفوز في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع. في المقابل، كانت بداية دورتموند مختلفة تماماً، اذ قدم عرضاً هجومياً رائعاً خارج ملعبه، ودك شباك ليجيا وارسو البولندي بسداسية نظيفة، بينها ثلاثة اهداف في الدقائق الـ17 الأولى.

وجميع المعطيات تؤكد أن ريال سيعيش ليلة صعبة جداً في «سيغنال ايدونا بارك»، الملعب الذي سقط فيه النادي الملكي في زياراته الثلاث الاخيرة اليه، آخرها في موسم 2013-2014 حين فاز ذهاباً على ارضه 3-صفر، قبل ان يخسر اياباً صفر-2 امام الفريق الالماني الذي كان يشرف عليه حينها مدرب ليفربول الانجليزي يورغن كلوب.

وتأهل ريال حينها الى نصف النهائي رغم الخسارة وواصل طريقه حتى احراز اللقب العاشر، وذلك خلافاً لموسم 2012-2013 حين اصطدما اولاً في دور المجموعات وتصدر دورتموند امام ريال بعد فوزه عليه في ملعبه 2-1 (تعادلا في مدريد 2-2)، ثم جددا الموعد في نصف النهائي في مباراة لاتزال عالقة في الاذهان، لأن بطل 1997 اكتسح منافسه العملاق 4-1 ذهاباً بفضل رباعية مهاجم بايرن ميونيخ الحالي البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

وتأهل دورتموند حينها الى النهائي رغم خسارته اياباً صفر-2، لكنه فشل في احراز لقبه الثاني بعدما خسر النهائي امام مواطنه وغريمه بايرن.

ومن المؤكد أن ريال سيسعى جاهداً لفك عقدته في معقل دورتموند الذي لم يحقق فيه أي فوز من أصل خمس زيارات سابقة، لكن المهمة ستكون صعبة جداً في ظل الظروف المتناقضة التي يمر بها الفريق في الاونة الاخيرة، فالريال الذي سيستعيد خدمات قلب دفاعه البرتغالي بيبي اليوم، اكتفى بالتعادل في مباراتيه الأخيرتين في الدوري المحلي على أرضه ضد فياريال (1-1)، وخارجها ضد لاس بالماس (2-2).


يوفنتوس للتعويض.. وليستر يتحدى بورتو

في المجموعة الثامنة، يسعى يوفنتوس الايطالي إلى تعويض تعادله المخيب في الجولة الاولى على ارضه امام اشبيلية الاسباني بطل «يوروبا ليغ» في المواسم الثلاثة الاخيرة، وذلك من خلال الفوز على ضيفه دينامو زغرب الكرواتي في اول مواجهة بين الفريقين.

ويعاني فريق المدرب ماسيميليانو اليغري مشكلة الاصابات، اذ انضم الغاني كوادوو اسامواه، ودانييلي روغاني، الى المغربي مهدي بنعطية، وكلاوديو ماركيزيو.

بدوره، يخوض اشبيلية اختباراً صعباً ضد ضيفه ليون الفرنسي الذي اكتسح دينامو زغرب في مباراته الاولى 3-صفر.

وفي المجموعة السابعة، سيكون ليستر سيتي، بطل انجلترا، على موعد مع لحظة تاريخية عندما يستضيف أول مباراة في دوري الابطال، لكنها ستكون صعبة للغاية ضد بورتو البرتغالي بطل المسابقة مرتين.

 

برنامج المباريات

المجموعة الخامسة

موناكو - باير ليفركوزن

سسكا موسكو - توتنهام

المجموعة السادسة

بوروسيا دورتموند - ريال مدريد

سبورتينغ لشبونة - ليجيا وارسو

المجموعة السابعة

ليستر سيتي - بورتو

كوبنهاغن - كلوب بروج

المجموعة الثامنة

اشبيلية - ليون

دينامو زغرب - يوفنتوس

تويتر