راموس وكارفخال صنعا الفارق أمام إشبيلية

الريال يدشن الموسم الجديد بلقب «السوبر»

صورة

حقق ريال مدريد الإسباني بداية موسم مميزة بعد أن توج، أول من أمس، بطلاً للكأس السوبر الاوروبية لكرة القدم إثر تخطيه مواطنه إشبيلية بطل الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في الأعوام الثلاثة الماضية 3-2 بعد التمديد، في المباراة التي استضافها ملعب تروندهايم بالنرويج.

وحملت أهداف ريال توقيع ماركو اسونسيو (21) وسيرخيو راموس (90+3) وداني كارفاخال (119)، فيما سجل فرانكو فاسكيز (41) والأوكراني يفغيني كونوبليانكا (71 من ركلة جزاء) هدفي اشبيلية.

واعترف مدرب الريال زين الدين زيدان بأن المباراة كانت متكافئة، مؤكداً أن إشبيلية كان بوسعه أيضاً رفع الكأس. وقال زيدان: «كي يكون النهائي جيداً يجب أن يكون هناك فريقان جيدان. لا أدري ما إذا كنا نستحق الفوز، لأن إشبيلية أيضاً كان يستحق بسبب الفرص».

باريخا يلوم أخطاء لاعبي إشبيلية

اعترف مدافع فريق إشبيلية، نيكو باريخا، بأن فريقه ارتكب أخطاء سمحت باهتزاز شباكه بأهداف سهلة في مواجهة ريال مدريد خلال مباراة السوبر الأوروبي. وقال عقب المباراة: «لقد سمحنا بأهداف ساذجة في مرمانا، علينا الاعتراف بذلك.. كل التقدير لريال مدريد، فهو فريق كبير، ولكن كان علينا الدفاع بصلابة أكثر في الدقائق الأخيرة كي لا نسمح بهذين الهدفين»، في إشارة إلى هدف كارفاخال وهدف التعادل 2/‏2 الذي سجله سيرخيو راموس في الثواني الأخيرة من الوقت الأصلي.

وأشاد المدرب بماركو أسنسيو صاحب الهدف الأول للريال، مؤكداً أن اللاعب سيبقى مع الفريق الأول وسيحصل على فرص للعب. وأوضح أنه «قدم مباراة متكاملة، ليس فقط هدفاً رائعاً، بل اللقاء بشكل عام. أنا سعيد لأنني منحت الثقة للاعب وردها بأفضل طريقة ممكنة».

وفي سياق آخر، قلل زيدان من أهمية احتمال فرض عقوبة من الاتحاد الدولي لكرة القدم على ريال مدريد بعدم ضم لاعبين خلال فترتي الانتقالات المقبلتين بسبب ضم لاعبين قصر. وشدد «لدينا مجموعة متكاملة، وإذا لم نتمكن من الشراء فلن نفعل. هناك لاعبون لم يكونوا موجودين. التشكيلة كبيرة وجيدة للغاية».

وسعى ريال مدريد المنقوص من خدمات نجميه البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بايل، للاطباق على منطقة خصمه منذ البداية. وكان لاعبو ريال في الموعد بداية؛ إذ تقدموا في النتيجة عند الدقيقة 21 عبر اليافع الاسباني ماركو اسونسيو (20 ربيعاً) بتسديدة خاطفة للانفاس سكنت الزاوية العليا لمرمى النادي الأندلسي.

ورغم معاناة الفريقين من سوء أرضية الملعب نتيجة هطول الأمطار، رمى لاعبو اشبيلية بكامل ثقلهم في الهجوم وأهدروا محاولتين في غاية الخطورة عبر البرازيلي ماريانو فيليو وقلب الدفاع البرتغالي دانيال غاريكو، قبل أن يتمكنوا من إدراك التعادل عبر الإيطالي فرانكو فاسكيز من كرة مباغتة (41) وسط فرحة عشاق النادي ومدربه الأرجنتيني خورخي سامباولي.

وشهد الشوط الثاني افضلية نسبية لاشبيلية، ونال ركلة جزاء في الدقيقة 71 اثر تعرض فيتولو للمخاشنة من قبل سيرخيو راموس داخل المنطقة المحرمة، انبرى لها الاوكراني يفغيني كونوبليانكا وأسكنها الشباك بهدوء تام مانحاً أبناء الاندلس تقدماً منطقياً 2-1.

وسعى لاعبو اشبيلية للحفاظ على تقدمهم في ما تبقى من عمر اللقاء ومباغتة خصومهم عبر الهجمات المرتدة، لكن نجوم ريال تمكنوا من اقتناص هدف التعادل في الوقت بدل الضائع بفضل المدافع راموس الذي كفر عن ذنوبه بهدف رأسي (90+3).

وخاض الفريقان وقتاً إضافياً شهد منعطفاً حاسماً نتيجة اقصاء لاعب اشبيلية الفرنسي تيموثيه كولوديتشاك بالبطاقة الصفراء الثانية (93)، ما سمح للاعبي ريال ببسط هيمتنهم على الأجواء.

وسجل راموس هدفاً رأسياً ألغاه الحكم بداعي الخشونة (99)، فيما ضغط لاعبو ريال في الشوط الاضافي الثاني بشكل كبير على مرمى اشبيلية بغية خطف هدف الانتصار، وأهدروا فرصتين محققتين للتسجيل عبر الكولومبي رودريغيز وفاسكيز. وفي اللحظات القاتلة، سجل كارفاخال هدفا ثمينا مانحا الريال فوزا مهما (119) وباكورة ألقاب الموسم الجديد.

تويتر