أبرزهم الإسباني أنخيل فيار

«يويفا» يعتمد 3 مرشحين لانتخابات رئاسة الاتحاد الأوروبي

صورة

قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أوراق اعتماد ثلاثة مرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في سبتمبر المقبل. والمرشحون الثلاثة هم: السلوفيني ألكسندر سيفيرين، الهولندي ميكايل فان براغ والإسباني انخيل ماريا فيار. وتنتهي مهلة تقديم ملفات الترشيح يوم الأربعاء المقبل، علماً بأن المرشحين الثلاثة يشغلون حالياً رئاسة الاتحادات الكروية في بلادهم. ويتولى فيار رئاسة الاتحاد الإسباني منذ 27 عاماً، والأوروبي بالوكالة منذ إيقاف الرئيس السابق، الفرنسي ميشال بلاتيني، من قبل لجنة الأخلاق في الاتحاد الدولي (فيفا)، بسبب دفعة مالية بقيمة مليوني دولار تلقاها من رئيس الفيفا السابق، السويسري جوزيف بلاتر، عام 2011 لقاء عمل استشاري قام به الفرنسي بين 1999 و2002 من دون عقد مكتوب.

وفي المقابل، يصبو سيفيرين (48 عاماً) لاعتلاء المنصب الأسمى في القارة العجوز، علماً بأنه لا يشغل منصباً في ويفا أسوة بمنافسيه فيار وفان براغ، ما أبقاه بمنأى عن فضيحة الفساد التي أفضت إلى إيقاف الرئيس السابق ميشال بلاتيني.

ويتبوأ فان براغ رئاسة الاتحاد الهولندي، كما يشغل عضوية الاتحاد الأوروبي، لكنه يبدو واثقاً بقدرته على خطف المنصب الأسمى في أوروبا.

واستأنف الرئيس السابق بلاتيني قرار إيقافه أمام محكمة التحكيم الرياضي (كاس)، لكنها أكدت، في التاسع من مايو الماضي، إيقافه لمدة أربع سنوات. ويتوقع أن يقدم بلاتيني استقالته رسميا أمام الاتحاد الأوروبي في 14 سبتمبر المقبل، موعد انتخاب خلف له، وسط تنافس حاد سيطبع الجواء.

وفي جانب آخر، كشفت مصادر إعلامية أوروبية أن الاتحاد الأوروبي يبحث حاليا معاقبة كريستيانو رونالدو، نجم فريق ريال مدريد والمنتخب البرتغالي، بخصوص ما حصل من اللاعب خلال المباراة النهائية لكأس أمم أوروبا الأخيرة التي توج بها البرتغال على حساب نظيره الفرنسي بـ1-0.

وذكرت هذه المصادر أن الاتحاد الأوروبي يرى أن التصرفات التي بدرت من رونالدو خلال المباراة النهائية غير قانونية، خصوصا حين كان واقفا على الخط يعطي التعليمات للاعبي البرتغال، في حين أنه كان خرج من المباراة من شوطها الأول مصابا.

 

تويتر