مسيرة مميزة للمدرب خلال 8 سنوات

دل بوسكي يغادر إسبانيا بعد لقبين تاريخيين

صورة

أكد مدرب المنتخب الإسباني فيسنتي دل بوسكي، أول من أمس، استقالته من تدريب منتخب إسبانيا لكرة القدم، بعد ثلاثة أيام من الخروج من ثمن نهائي كأس أوروبا لكرة القدم، المقامة في فرنسا.

وقال دل بوسكي، لراديو إسبانيا: «دون أي شك، ليس لدي رغبة في الاستمرار في تدريب المنتخب، بغض النظر عن نتيجة كأس أوروبا، لم يكن لدي أدنى شك بشأن مستقبلي». وفقدت إسبانيا لقبها بطلة لأوروبا، إثر خسارتها أمام إيطاليا صفر-2، في ثمن النهائي الإثنين الماضي. وكانت صحيفتا «إس» و«ماركا» الإسبانيتان أوضحتا، أن دل بوسكي تقدم باستقالته من منصبه.

وأوضحت الصحيفتان أن دل بوسكي أبلغ رئيس الاتحاد الإسباني للعبة، أنخل ماريا فيار، بقراره الثلاثاء الماضي، أي بعد يوم من الخروج من كأس أوروبا. وأشارتا أيضاً إلى أن فيار طلب من دل بوسكي عدم إعلان قراره حتى موعد الجمعية العمومية للاتحاد الإسباني، في الخامس عشر من يوليو المقبل، أو على الأقل حتى اختيار بديل عنه.

وقاد دل بوسكي (65 عاماً) منتخب إسبانيا إلى لقبي كأس العالم 2010، وكأس أوروبا 2012، لكنه فقد لقبه العالمي بالخروج من الدور الأول في مونديال البرازيل 2014، ولقبه الأوروبي بسقوطه أمام إيطاليا في ثمن نهائي البطولة الأوروبية، المقامة في فرنسا.

وينتهي عقد دل بوسكي أصلاً عقب كأس أمم أوروبا، وهو كان خلف الراحل لويس أراغونيس، بعد أن قاد الأخير إسبانيا إلى لقب كأس أوروبا 2008. وكان مدرب منتخب إسبانيا قال بعد الخسارة أمام إيطاليا: «لا أرى أي معنى للحديث عن ذلك، سأتحدث مع رئيس الاتحاد الإسباني لاتخاذ القرار الأفضل للمنتخب الوطني».

وذكرت «ماركا» أن المدرب يواكين كاباروس قد يتولى تدريب المنتخب خلفاً لدل بوسكي. ونقلت الصحيفة عنه قوله «سأكون سعيداً بتدريب المنتخب الوطني، أي مدرب إسباني سيكون فخوراً بتولي هذه المهمة، لكنني آمل أن يستمر دل بوسكي، لأنه المدرب الأفضل». وأشرف كاباروس على فياريال وإشبيلية وأتلتيك بلباو وليفانتي، لكنه الآن من دون عمل. ومن الأسماء المرشحة لخلافة دل بوسكي مدرب منتخب إسبانيا تحت 21 عاماً جولن لوبيتيغوي، ومدرب غرناطة باكي خيميز، ومدرب مرسيليا الفرنسي السابق خوسيه ميغيل غونزاليز.

من مسيرة دل بوسكي

- ولد في سلامنكة بإسبانيا، في 23 ديسمبر 1950.

- قضى 11 موسماً ناجحاً مع ريال مدريد، منذ 1973 وحتى 1984، حصد خلالها لقب الدوري خمس مرات، ولقب كأس إسبانيا أربع مرات، وشارك في الهزيمة أمام ليفربول بنهائي كأس أوروبا 1981 في باريس.

- لعب 18 مباراة دولية مع منتخب إسبانيا، في الفترة من 1975 وحتى 1980.

- بدأ مسيرته التدريبية مع الفريق الثاني لريال مدريد في 1987، وأشرف على تدريب فرق الناشئين في 1990.

- قضى فترة قصيرة مع الفريق الأول في 1994، بعد إقالة بنيتو فلورو، وقاده في مباراة واحدة في 1996، وفاز 5-صفر على أتلتيك بيلباو.

- تولى تدريب الفريق مرة أخرى في نوفمبر 1999، بعد إقالة جون توشاك، وقاده للقبه الثامن في كأس أوروبا، بالفوز 3-صفر على فالنسيا في باريس، وفي الموسم التالي قاده للفوز بلقب الدوري للمرة الأولى في أربع سنوات.

- حصد لقب كأس السوبر الإسبانية، وكأس أوروبا للمرة الثانية في موسم 2001-2002، بالفوز 2-1 على باير ليفركوزن الألماني في المباراة النهائية.

- اقتنص ريال مدريد لقب الدوري في اليوم الأخير للبطولة، في موسم 2002-2003، وفي اليوم التالي قرر النادي عدم تمديد عقده.

- عين دل بوسكي مدرباً لإسبانيا في يوليو 2008، بعد فوزها ببطولة أوروبا.

- قاد إسبانيا إلى لقب كأس العالم 2010، ولقب في كأس أوروبا 2012.

- تلقى صفعتين بالخروج مبكراً من مونديال 2014، وكذلك من يورو 2016.

تويتر