عزف خماسي استرالي وياباني في الشباك الأردنية والسورية

صورتان: (اليمين) اللاعب السوري عمرو الميداني داخل شباك مرماه بعد تسجيل اليابان هدفها الخامس. (اليسار) المخضرم الأسترالي تيم كاهل يحتفل بتسجيله أحد أهداف الفوز في المرمى الأردني. رويترز

تلقت شباك منتخبي الأردن وسورية عشرة أهداف في الجولة العاشرة الاخيرة من التصفيات المزدوجة لكأس العالم 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 في الإمارات.

وتفصيلاً، ثأر المنتخب الاسترالي لكرة القدم من ضيفه الاردني عندما اكرم وفادته بالفوز عليه 5-1، اليوم، في سيدني في افتتاح الجولة العاشرة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن تصفيات مونديال 2018 ونهائيات كأس اسيا 2019.

وسجل تيم كايهل (24 و44) وارون موي (39) وتوم روغيتش (53) وماسيمو لوونغو (69) اهداف استراليا، وعبدالله خالد ذيب (90) هدف الأردن.

وضمنت استراليا التي حجزت بطاقتيها الى نهائيات كأس اسيا المقررة في الامارات والدور الحاسم للمونديال منذ الجولة الماضية، صدارة المجموعة برصيد 21 نقطة، فيما تجمد رصيد الاردن عند 16 نقطة في المركز الثاني وبات عليه انتظار انتهاء مباريات الجولة في المجموعات الثماني مساء اليوم لمعرفة مصيره في التأهل الى النهائيات القارية وتصفيات العرس العالمي.

وكان منتخب الاردن هزم نظيره الاسترالي بهدفين نظيفين في مباراة الذهاب بعمان في الثامن من اكتوبر الماضي.

وبينما كان المنتخب الاردني يمني النفس بتجديد الفوز على استراليا لحسم صدارة المجموعة، جاءت النتيجة قاسية على الفريق بقيادة مدربه المؤقت الانجليزي هاري ريدناب الذي كان قاده الى اكتساح بنغلادش 8-صفر الخميس الماضي، وهما المباراتان الوحيدتان اللتان تعاقد معه الاتحاد الاردني من اجل قيادة النشامى فيهما خلفا للبلجيكي بول بوت المستقيل من منصبه مطلع العام الحالي بعد ان صدرت بحقه مؤخرا عقوبة السجن لمدة سنتين من المحاكم البلجيكية.

وحسم المنتخب الاسترالي نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيله ثلاثية من صناعة لاعب وسط باير ليفركوزن الالماني روبي كروزه بينها ثنائية للمخضرم كايهل (36 عاما) رافعا رصيده الى 47 هدفا في 89 مباراة دولية في التصفيات القارية و22 هدفا في 27 مباراة في التصفيات العالمية.

واضاف مهاجم سلتيك الاسكتلندي روغيتش الهدف الرابع، قبل ان يختم الواعد مهاجم كوينز بارك رينجرز الانكليزي لوونغو المهرجان، فيما سجل البديل ذيب هدف الشرف للاردن في الدقيقة الاخيرة.

من جهتها، جددت اليابان فوزها على ضيفتها سورية عندما تغلبت عليها 5-صفر في سايتاما.

وسجل حمدي المصري (17 خطأ في مرمى منتخب بلاده) وشينجي كاغاوا (66 و90) وكيسوكي هوندا (86) وجينكي هاراغوتشي (90+3) الاهداف.

وكانت اليابان تغلبت على سورية 3-صفر ذهابا في 8 اكتوبر الماضي.

وحسمت اليابان التي كانت ضامنة تأهلها الى كأس اسيا والدور الثالث الحاسم المؤهل الى المونديال، صدارة المجموعة في صالحها بعدما رفعت رصيدها الى 22 نقطة بفارق 4 نقاط امام سورية التي بات يتعين عليها انتظار انتهاء مباريات الجولة في المجموعات الثماني مساء اليوم لمعرفة مصيرها في التأهل الى النهائيات القارية وتصفيات العرس العالمي.

ويتأهل صاحب المركز الاول في كل مجموعة من المجموعات الثماني في هذا الدور (الدور الثاني) الى جانب افضل اربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، الى الدور الثالث والاخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات ال12 على بطاقات التأهل المباشر الى كأس اسيا.

اما المنتخبات الـ24 المتبقية في ختام الدور الثاني، فتشارك في تصفيات نهائية خاصة بكأس اسيا على 11 مقعدا في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الاخيرة من نصيب الدولة المضيفة، حيث تشهد كأس اسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا.
وسيتم شطب نقاط المنتخبات أصحاب المراكز الثانية ضد المنتخبات متذيلة الترتيب في 7 مجموعات لخلق التوازن مع المجموعة السادسة التي تضم أربعة منتخبات فقط.

تويتر