ليستر يواجه مانشستر سيتي في موقعة مفصلية

أصعب اختبار لـ«فريق المفاجآت» في «استاد الاتحـاد»

صورة

سيكون ليستر سيتي أمام اختبار جديد، لقدرته على مواصلة مشواره التاريخي والفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الأولى في تاريخه، وذلك عندما يحل ضيفاً على مانشستر سيتي اليوم على «استاد الاتحاد» في المرحلة الخامسة والعشرين.

ولم يكن أشد المتفائلين من جمهور ليستر يتوقع أن يوجد فريق المدرب الإيطالي كلاوديو رانييري في صدارة الدوري، مع الوصول إلى هذه المرحلة من الموسم، لكن الفريق المتواضع واصل مفاجآته، وأكد جدارته حتى الآن لكن ما ينتظره في مباراتيه المقبلتين، سيكون مفصلياً في حلم التتويج.

قمة تشلسي و«الشياطين» غداً

في أي موسم عادي، كان من المفترض أن تتجه الأنظار إلى مباراة الغد، التي تجمع تشلسي (حامل اللقب) بضيفه وغريمه مانشستر يونايتد، لكن ليستر فرض هذا الموسم واقعاً استثنائياً، أسهم به العملاقان أيضاً بسبب نتائجهما المتواضعة.

فتشلسي سقط من عليائه بعد أقل من عام على تتويجه باللقب، إذ يجد نفسه حالياً متخلفاً بفارق 16 نقطة ليس عن الصدارة، بل عن المركز الرابع الأخير المؤهل لدوري أبطال أوروبا، فيما يقدم يونايتد موسماً سيئاً للغاية بقيادة مدربه الهولندي لويس فان غال، حيث يتخلف حالياً بفارق 10 نقاط عن ليستر وخمسة عن أرسنال الرابع، وذلك وسط حديث متكرر عن إمكانية رحيل المدرب.

ويدخل يونايتد هذه المواجهة، التي ستجمع فان غال بمواطنه غوس هيدينك، وهو يدرك أنه بحاجة للنقاط الثلاث من أجل تجنب أي جدل متجدد حول مشكلاته مع لاعبيه، وذلك في وقت يبحث فيه توتنهام عن تعزيز موقعه كمنافس جدي على اللقب، من خلال الفوز السادس على التوالي على حساب ضيفه واتفورد.

ويرفض مدرب توتنهام الأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو الانجراف خلف حلم عودة الفريق اللندني إلى منصة التتويج للمرة الأولى منذ 1961، والتركيز على خوض كل مباراة على حدة، قائلاً: «من الأفضل أن تظهر (ما تملكه) عوضاً عن الحديث عنه».

من جهته، يدخل أرسنال، الذي تخلى عن مركزه الثالث لجاره توتنهام، بعد اكتفائه بالتعادل مع ساوثمبتون في منتصف الأسبوع، إلى مباراته مع مضيفه بورنموث، وهو يدرك أنه لا مجال للخطأ في هذه المرحلة الحساسة من الموسم، خصوصاً أن سيواجه ليستر الأسبوع في مباراة من ست نقاط.

أما بالنسبة للعملاق الآخر ليفربول، الذي أصبح متخلفاً بفارق 11 نقطة، عن المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال، فيسعى إلى التعويض أمام جماهيره على حساب سندرلاند.

وفي المباريات الأخرى، يلعب اليوم أستون فيلا مع نوريتش سيتي، ونيوكاسل يونايتد مع وست بروميتش ألبيون، وستوك سيتي مع إيفرتون.

ويدخل ليستر، الفائز في المرحلة السابقة على ليفربول 2-صفر، بفضل ثنائية لهدافه جيمي فاردي، إلى موقعته مع سيتي، وهو يتقدم ثلاث نقاط عن مضيفه، وخمساً عن كل من توتنهام وأرسنال الثالث والرابع على التوالي.

ويدرك رانييري أن موقعة اليوم ستكون مهمة للغاية، خصوصاً أن فريقه الذي خرج فائزاً في ثلاثٍ من مبارياته الأربع الأخيرة بعد فترة انعدام وزن خلال عطلة الأعياد، مدعو لمواجهة أرسنال الأحد بعد المقبل في معقل الأخير «استاد الامارات»، وخسارة لقاء سيتي قد تكلفه الصدارة الأسبوع المقبل.

لكن المدرب الإيطالي يرى أن فريقه، الذي فاز في منتصف الشهر الماضي على توتنهام القوي 1-صفر في معقل النادي اللندني، لن ينهار تحت الضغط وقد أثبت ذلك من خلال فوزه على فريق منافس من عيار توتنهام، مضيفاً: «لاعبو فريقي أذكياء جداً في كل الأوضاع، الجميع ربما يؤمن بشيء مميز وهم يعملون على تحقيق شيء مميز، هذا أمر مهم».

وواصل: «أعتقد أن الجميع يفهمون أننا نحقق شيئاً مذهلاً حتى الآن، ماذا سيحصل في المستقبل؟ لا أعلم لكننا نجحنا حتى الآن في منح جمهورنا هدية جيدة جداً، ما يحصل هذا الموسم لا يصدق».

ومن المؤكد أن ما يحققه ليستر هذا الموسم لم يكن بالحسبان بالنسبة لفريق تبقى أفضل نتيجة له في تاريخ مشاركاته في دوري الأضواء حصوله على المركز الثاني عام 1929، فيما يعود لقبه الأخير إلى عام 2000، حينما توج بلقب كأس الرابطة، بينما كان قبل سبعة أعوام في مصاف أندية الدرجة الثانية (الثالثة فعلياً).

وفي المقابل، اعتاد مانشستر سيتي في الأعوام الأخيرة طعم الفوز، حيث أحرز الدوري عامي 2012 و2014، والكأس عام 2011، وكأس الرابطة عام 2014، لكن ما أنفقه خلال هذه الأعوام لا يقارن على الإطلاق بالوضع المالي لفريق متواضع من عيار ليستر، الذي يجد نفسه على بعد 14 مباراة من تحقيق شيء لم يكن جمهوره يجرؤ حتى على الحلم به.

وتوقع مدافع سيتي الفرنسي غايل كليشي أن تكون مباراة السبت مختلفة عن مواجهة ديسمبر الماضي، عندما تعادل الفريقان دون أهداف على ملعب ليستر، مضيفاً: «يجب أن نجعل أنفسنا فريقاً من الصعب هزيمته، وهذا ما نجحنا فيه»، في إشارة منه إلى مباراة منتصف الأسبوع التي فاز بها فريقه خارج قواعده على سندرلاند 1-صفر. وتابع: «عندما تأتي إلى مكان مثل سندرلاند، وتحافظ على نظافة شباكك، فهذا أمر يرضيك بالفعل، نواجه ليستر اليوم، فلنجعل المباراة مناسبة للحصول على النقاط الثلاث».

تويتر