لجنة مكافحة العنف فرضت عقوبات على الاتحاد والناديين

تغريم برشلونة وبلباو بسبب «الصافرات» ضد السلام الوطني الإسباني

برشلونة حقق الثلاثية وسط انتقادات كثيرة لجماهيره. إي.بي.إيه

تقررت معاقبة الاتحاد الإسباني لكرة القدم وناديي برشلونة وأتلتيك بلباو، بسبب صافرات الجماهير «الصاخبة»، خلال عزف النشيد الوطني لإسبانيا، أثناء المباراة التي جمعت الفريقين في نهائي كأس الملك.

وقررت لجنة مكافحة العنف، وهي الجهة المنوطة بها مراقبة الأمن في الرياضة الإسبانية، معاقبة الاتحاد الإسباني لكرة القدم والفريقين، بالإضافة إلى بعض المنظمات والهيئات الأخرى بسبب الأحداث التي شهدتها المباراة، التي أقيمت في 30 مايو الماضي على ملعب برشلونة.

وبعد اجتماع استمر قرابة الساعتين في مقر المجلس الأعلى للرياضة، قرر وزير الدولة لشؤون الأمن العام فرانسيسكو مارتينيز، ورئيس المجلس الأعلى للرياضة ميجيل كاردينال، فرض غرامة مالية تبلغ 123 ألف يورو (136 ألفاً و500 دولار) على الاتحاد الإسباني لكرة القدم، المسؤول عن تنظيم المباراة، وتغريم برشلونة بدفع مبلغ 66 ألف يورو، باعتباره مستضيف اللقاء.

فيما تقرر فرض غرامة مالية قدرها 18 ألف يورو على نادي أتلتيك بلباو، و100 ألف يورو على الحكومة الكاتالونية لاتهامها بالتشجيع على إطلاق مثل هذه الصافرات، بالإضافة إلى تغريم بعض الهيئات الأخرى بمبلغ 70 ألف يورو.

وقررت لجنة مكافحة العنف عدم إغلاق ملعب برشلونة، كما أشاعت الصحف الإسبانية في الأيام الأخيرة. وقامت لجنة مكافحة العنف في الرياضة الإسبانية بتغريم برشلونة 6000 يورو، بسبب الصافرات التي بلغت قوتها 119 ديسيبل (وحدة قياس الصوت)، فيما فرض باقي مبلغ الغرامة المالية بسبب بعض المشكلات التي شهدتها العملية التأمينية للمباراة.

وكشفت اللجنة الإسبانية أنها أخذت في اعتبارها المعارضة التي أبداها القائمون على شؤون نادي برشلونة قبل المباراة ضد الصافرات المحتملة.

وجاءت الغرامة المالية (18 ألف يورو) على نادي أتلتيك بلباو بسبب صافرات جماهيره، أثناء عزف السلام الوطني لإسبانيا.

وقامت لجنة مكافحة العنف، بعد 24 ساعة فقط من المباراة التي انتهت بفوز برشلونة 3-1، ليتوج بلقب بطولة كأس الملك، بفتح تحقيق حول الوقائع التي شهدها اللقاء، كما أعربت عن أسفها لاستغلال أحد الأحداث الرياضية لإهانة مشاعر الملايين من المواطنين الإسبان.

وتعتبر العقوبة محل الحديث إذ هي ثاني عقوبة توقع على النادي الكاتالوني خلال خمسة أيام، لأسباب تتعلق باستقلال وسيادة إقليم كاتالونيا، وهو الأمر الذي توغلت فيه إدارة النادي بشكل رسمي. يذكر أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) قرر تغريم برشلونة مبلغ 30 ألف يورو، بسبب لافتات وأعلام الاستقلال التي أشهرتها جماهيره، خلال نهائي دوري أبطال أوروبا في السادس من يونيو الماضي، أمام يوفنتوس الإيطالي بمدينة برلين الألمانية.

وكان جوزيب ماريا بارتوميو رئيس نادي برشلونة قد طالب، عبر صفحات جريدة واشنطن بوست الأميركية، بأن يقوم «اليويفا» بمراجعة العقوبة المفروضة على ناديه، في إطار احترام حرية التعبير، فيما وصف لاعب الفريق الإسباني جيرارد بيكيه قرار «اليويفا» بـ«الظالم».

 

تويتر