يفكر في ترك الفئة الأولى والتوجه إلى اختبار جديد

الإحباط يتسلل إلى ألونسو

صورة

يبدو أن المستوى المخيب الذي يقدمه فريق ماكلارين - هوندا هذا الموسم في بطولة العالم لسباقات «فورمولا1»، تسبب في إحباط السائق الإسباني فرناندو ألونسو، الذي ألمح إلى إمكانية ترك سباقات الفئة الأولى من أجل اختبار شيء جديد.

ويختبر ألونسو موسماً صعباً للغاية مع فريقه الجديد - القديم الذي انتقل إليه من «فيراري»، إذ لم يتمكن من تسجيل أكثر من نقطة يتيمة في المراحل التسع الأولى التي شهدت انسحابه من أربعة سباقات متتالية، وخمسة في المجمل من أصل ثمانية (غاب عن السباق الافتتاحي في أستراليا بسبب الإصابة).

وكان بطل العالم لعامي 2005 و2006 يُمني النفس بأن تكون النقطة الأولى التي نالها في السباق الأخير على حلبة سيلفرستون البريطانية، حيث حل عاشراً، بداية جديدة لمغامرته مع الفريق الذي دافع عن ألوانه عام 2007 قبل العودة إلى «رينو» لثلاثة مواسم، ثم الانتقال إلى «فيراري» عام 2010.

وبدا ألونسو في وضع جيد خلال التجارب التأهيلية لجائزة المجر، أول من أمس، بعدما تأهل إلى القسم الثاني، لكنه عانى مشكلة ميكانيكية، تسببت في وقوف سيارته عند مدخل خط الحظائر، ما دفع المنظمين إلى رفع العلم الأحمر وإيقاف الحصة بعض الوقت.

ومن المؤكد أن ألونسو ليس سعيداً على الإطلاق بما يعيشه خلال هذا الموسم الذي يهيمن عليه ثنائي «مرسيدس» زميله السابق في «ماكلارين» البريطاني لويس هامليتون حامل اللقب ومتصدر الترتيب والالماني نيكو روزبرغ، وقد تحدث عن الوضع الحالي لسباقات الفئة الأولى، قائلاً: «كانت أكثر متعة في السابق، والآن أعتقد أن السبب يعود إلى وجود مزيد من المجسات أو مزيد من البيانات في البطولة. في السابق كنا نتمتع بالمزيد من الحرية في ما يخص التجارب ونواحي تطوير السيارة».

وواصل: «حينها، كان بإمكانك أن تحسن سيارتك في حال لم تكن منافسة في الربع الأول من الموسم، كان بإمكانك حينها أن تجد الحلول، وقد ينتهي بك الأمر أن تكون من المنافسين. لكن الآن، سيارة مرسيدس ستفوز بكل السباقات، وسيارة مانور ستحل أخيرة في كل السباقات، إن كان هناك المزيد من المجسات أم لا، أو أن كان هناك مزيد من البيانات في أيدي السائقين والفرق أم لا».

وأشار الونسو إلى أنه لايزال متحمساً للمشروع الذي يجمعه بماكلارين - هوندا، قائلاً: «في الوقت الحالي، هناك اندفاع كبير للمشروع الرائع الموجود فيه حالياً مع ماكلارين - هوندا. سيارتي الأولى في غو - كارت كانت نسخة عن ماكلارين - هوندا، والآن أنا موجود في سيارة ماكلارين - هوندا حقيقية، وبالتالي أستمتع بعملية البناء من نقطة الصفر».

وتابع: «لكن في غياب التجارب، وبوجود هذه الإطارات، وهذه الأنظمة التي تحد من تحركاتك، وروزنامة مثل تلك التي سنخوضها العام المقبل (21 سباقاً)، فهناك إغراء للانتقال إلى فئات أخرى».

وواصل ألونسو الذي بدأ مسيرته في «فورمولا»1 عام 2001 مع ميناردي، وفاز باللقب العالمي مرتين عامي 2005 و2006 مع رينو، وفي 32 سباقاً خلال مسيرته (لكن آخرها يعود الى 2013): «أنا أعشق رياضة المحركات في كل فئاتها، لكن يجب القول إن فورمولا1 لم تعد كالسابق. لم تعد مثيرة كالسابق، على أقله بالنسبة لي».

وتابع: «الآن لا يمكننا القيام بأي شيء بخصوص هذا الموسم»، مشيراً إلى أن التجارب الاختبارية الأولى التي تسبق الموسم تعطيك فكرة عن موقعك، «فإذا كانت السيارة قادرة على التنافس فسيكون موسمك جيداً، أما إذا لم تكن منافسة فالموسم سيكون سيئاً عليك».

وسبق لألونسو أن أعرب عن رغبته في المشاركة في سباق التحمل لومان 24 ساعة، وهو اعترف بأنه كان قريباً من خوض سباق العام الجاري، لكنه قام بتأجيل هذه المسألة إلى المستقبل، لكن متى في المستقبل؟ لا أعلم «قلت إنني كنت قريباً من خوضه هذا العام، فربما سيحصل ذلك العام المقبل، لست أدري».

 

 

تويتر