قال إن السبب في الحملة الأميركية على «فيفا» هو خسارة مونديال 2022

بلاتر لبلاتيني: أنا لا أنسى.. وأوروبا تكرهني بسبب انتخابات 98

بلاتر تحدى الجميع من أجل الحفاظ على كرسي الرئاسة في «فيفا». إي.بي.إي

شن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر هجوماً قوياً ضد منتقديه بعد ضمانه فترة رئاسية خامسة على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، عقب نجاحه أول من أمس في الانتخابات التي جرت بمقر «فيفا» في زيوريخ السويسرية، والتي لم يكن ينافسه فيها إلا الأمير الاردني علي بن الحسين، المنسحب من الجولة الثانية بعد أن حصد 73 صوتاً مقابل 133 صوتاً لبلاتر في الجولة الأولى.

وفي مقابلة مع التلفزيون السويسري، قال بلاتر يوم أمس إنه يشتبه في أن اعتقال سبعة من كبار مسؤولي فيفا الأربعاء الماضي في زيوريخ بموجب مذكرة توقيف أميركية لمكافحة الفساد كان محاولة «للتدخل في أعمال مؤتمر الاتحاد الدولي»، الذي أعاد انتخابه لولاية خامسة متتالية يوم الجمعة.

الغندور وقصة مباراة كوريا وإسبانيا

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/8ae6c6c54aa0819a0148da60c1d4d22a5%20(4).jpg

أشار موقع «فووتبل إسبانيا»، يوم أمس، إلى أن فضيحة «فيفا» الأخيرة، والتي بات من خلالها رئيس اتحاد «كونكاكاف» السابق، جاك وارنر، على رأس قائمة المطلوبين للقضاء الأميركي قد تعيد فتح ملف إسبانيا وكوريا الجنوبية في مونديال 2002، الذي شهد خطأين تحكيميين فادحين منحا كوريا التأهل، بعد إلغاء هدفين صحيحين لإسبانيا، وهو ما اعتذرت عنه «فيفا» بعد ذلك، والمثير أن من عين الحكم المصري جمال الغندور في تلك المباراة هو جاك وارنر بجانب مساعديه، بينهم حكم تريندادي. ولن تكون هذه المباراة فقط، بل أغلب المباريات التي تدخل فيها وارنر باعتباره أبرز رؤوس الفساد في «فيفا».

وفي الوقت الذي أشار فيه مسؤولون أميركيون إلى إمكان توجيه إدانات جديدة ضمن التحقيق، علق بلاتر بالقول إن هناك حملة متعمدة ضد فيفا، شملت القيام بعمليات توقيف قبل يومين فقط على التصويت. وقال بلاتر لقناة «آر تي إس» السويسرية: «هناك مؤشرات لا تكذب، الأميركيون كانوا مرشحين لمونديال 2022 وخسروا». وأضاف «لست متأكداً لكن الأمور غير مطمئنة». وتابع إن الولايات المتحدة هي «الراعي الأول» للأردن موطن الأمير علي بن الحسين، منافس بلاتر على رئاسة فيفا.

وحتى الآن وجه القضاء الاميركي اتهامات إلى 14 شخصا من بينهم سبعة في زيوريخ في قضية رشاوى بقيمة 150 مليون دولار. وعبر ريتشارد ويبر رئيس وحدة التحقيق الجنائي لدى هيئة الضرائب الأميركية عن ثقته بـ«توجيه اتهامات أخرى».

ورد بلاتر على الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي الذي طالبه بالتنحي، قائلا «الكراهية لا تأتي فقط من شخص في الاتحاد الأوروبي، بل من منظمة الاتحاد الأوروبي التي لم تتقبل أنني أصبحت رئيساً لفيفا في 1998 (فاز في الانتخابات على السويدي لينارت يوهانسون رئيس الاتحاد الأوروبي انذاك)». وعما إذا كان يسامح بلاتيني لمطالباته المتكررة بالاستقالة، قال بلاتر: «أسامح الجميع لكن لا أنسى». وأضاف: «لا يمكننا العيش من دون الاتحاد الأوروبي ولا يمكن للاتحاد الأوروبي العيش من دوننا». وختم بلاتر (79 عاماً) بالقول إنه لن يترشح لولاية سادسة في عام 2019.

وتقدم الأمير علي بالشكر إلى الذين «تحلوا بالشجاعة الكافية» للتصويت له، قبل أن يتنحى.

وأعرب عدد من مسؤولي كرة القدم الأوروبيين عن قلقهم بعد إعادة انتخاب بلاتر وألمحوا إلى إمكان اتخاذ إجراءات ضد فيفا.

وأعلن رئيس الاتحاد البريطاني لكرة القدم غريغ دايك أن بريطانيا ستكون مستعدة لدعم مقاطعة أوروبية للمونديال. كما أشار ديفيد جيل ممثل بريطانيا في اللجنة التنفيذية أنه يرفض تولي أي مناصب نائب رئيس فيفا بعد إعادة انتخاب بلاتر.

الإنجليزي جيل يرفض عضوية «فيفا»

أعلن نائب رئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، ديفيد جيل، يوم أمس السبت، أنه لن ينضم إلى عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للعبة، بعد إعادة انتخاب سيب بلاتر رئيساً للفيفا لولاية خامسة. ونقلت وسائل إعلام بريطانية عن جيل قوله «هذا الأمر لا أتعامل معه باستخفاف، لكن الأحداث المسيئة والرهيبة التي وقعت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، أقنعتني بأنه من غير اللائق لي الانضمام إلى عضوية اللجنة التنفيذية للفيفا مع القيادة الحالية».

وأضاف المسؤول الإنجليزي قوله «أقر تماماً بأن سيب بلاتر انتخب بصورة ديمقراطية، وأتمنى للفيفا كل نجاح في مواجهة الكثير من القضايا المزعجة التي يواجهها».


ردود على انتخابات «فيفا»

الملك عبدالله يبدي فخره بعلي بن الحسين

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/8ae6c6c54aa0819a0148da60c1d4d22a5%20(3).jpg

أبدى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني فخره واعتزازه بما قدمه الأمير علي بن الحسين، وخوضه غمار المنافسة في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي. وجاء في الرسالة التي نشرت، أول من أمس، على صفحة الديوان الملكي على فيس بوك: «تابعت ما بذلته من جهود خلال حملتك الانتخابية». وأضافت: «خوضك غمار المنافسة بهذه القوة هو مصدر فخر واعتزاز أردني وعربي ودولي». عمان - أ.ف.ب

بلاتيني: سنبحث في إجراءات ضد «فيفا»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/8ae6c6c54aa0819a0148da60c1d4d22a5%20(2).jpg

قال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشال بلاتيني، رداً على إعادة انتخاب بلاتر: «أنا فخور لأن الاتحاد الأوروبي دافع، ودعم تحركاً من أجل التغيير في فيفا، وهو تغيير حاسم في رأيي إذا أرادت هذه المنظمة استعادة صدقيتها». وأضاف أن الاتحاد الأوروبي سيتباحث في اتخاذ إجراءات ضد فيفا في السادس من يونيو المقبل «أهنئ صديقي الأمير علي بن الحسين لحملته الممتازة.. وأشكر جميع الاتحادات التي دعمته».

بوتين: حرفية بلاتر كانت حاسمة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/8ae6c6c54aa0819a0148da60c1d4d22a5%20(5).jpg

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ«حرفية» بلاتر، وقال إنها كانت حاسمة، مبدياً «استعداد روسيا للتعاون مع فيفا، خصوصا في ما يتعلق بالتحضيرات لمونديال 2018»، الذي تستضيفه بلاده. وأعلن بوتين في برقية أنه «يعرب عن ثقته بأن الخبرة والمهنية والسلطة العليا ستساعد بلاتر، وستدعم توسيع جغرافية كرة القدم في العالم

بأسره». وكان بوتين انتقد بشدة الحملة الاميركية ضد «فيفا» قائلا إنها تستهدف روسيا.

فيغو: انتخابات «ملعونة»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/8ae6c6c54aa0819a0148da60c1d4d22a5%20(1).jpg

وصف النجم البرتغالي لويس فيغو، المرشح السابق لانتخابات «فيفا»، ما جرى أول من أمس بعد انتخاب بلاتر لولاية خامسة بـ«الانتخابات الملعونة»، وقال: كان يوماً أسود آخر في زيوريخ.. فيفا خسر، ولكن قبل كل شيء، كرة القدم خسرت وكل شخص مهتم بها خسر أيضاً.

وكان فيغو من أشد منتقدي بلاتر، خلال الأشهر الماضية، وسبق أن قال إنه سيفوز بفترة جديدة، وإن التغيير بات صعباً لتنظيف أكبر منظمة كروية في العالم.

 

تويتر