سحب طلب تعليق عضوية إسرائيل.. وتصويت بالإجماع على حقوق فلسطينية

رئيس اتحاد الكرة الفلسطيني جبريل الرجوب مدافعاً عن حقوق الكرة الفلسطينية أمس في كونغرس «فيفا». أ.ف.ب

شهد اجتماع «كونغرس فيفا»، أمس، إعلان رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، جبريل الرجوب، سحب طلب التصويت لتعليق عضوية الاتحاد الإسرائيلي في الجمعية العمومية بزيوريخ في سويسرا. وقال الرجوب «أعلن سحب طلب تعليق عضوية إسرائيل في (فيفا)».

وكشف أن اتصالات كثيرة حصلت معه في الساعات الأخيرة، شملت شخصيات عدة من الدول العربية والإفريقية والأوروبية، تمنت عليه سحب طلب الاتحاد الفلسطيني للتصويت على تجميد عضوية نظيره الإسرائيلي، لكن رئيس الاتحاد الفلسطيني طلب التصويت على مسائل أخرى تتعلق بحرية اللاعبين والأندية الفلسطينية والعنصرية، وهو ما تم التصويت عليه بالإجماع من أعضاء الجمعية العمومية في «فيفا».

وعبر رئيس «الفيفا»، سيب بلاتر، عن شكره للرجوب «على رحابة صدره بسحب طلب إقصاء الاتحاد الفلسطيني»، ثم اقترح التصويت على تشكيل لجنة منبثقة من «»الكونغرس توجد آلية فعالة لحل جميع المشكلات وحرية تنقل اللاعبين ومشكلة إنشاء الأندية.

وقال «نحن في (فيفا) يمكن أن نساعد على انبثاق لجنة لحل هذه الأمور، وأن نسهر على حل المشكلات، وهذا يتماشى مع النظام الداخلي لـ(فيفا)». ووافق 90% من أعضاء الجمعية العمومية على تشكيل اللجنة.

وبعيد الإعلان، تصافح رئيسا الاتحادين الفسطيني والإسرائيلي لكرة القدم، جبريل الرجوب وأوفير إيني الذي قال من منبر «فيفا»: «لنعمل معاً».

وتقدم الاتحاد الفلسطيني قبل أشهر بطلب لوضع قرار التصويت على تعليق عضوية إسرائيل في «فيفا»، أثناء انعقاد الجمعية العمومية، بسبب القيود التي تفرضها على سفر اللاعبين الفلسطينيين، كما تعارض فلسطين مشاركة خمسة أندية تقع داخل مستوطنات إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة في بطولة إسرائيل لكرة القدم.

وبذل المسؤولون في «فيفا» جهوداً كبيرة في الكواليس لتفادي التصويت، كما أن بلاتر توجه الأسبوع الماضي إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، من أجل إيجاد حل فاجتمع مع بنيامين نتنياهو ومحمود عباس، دون أن ينجح في إيجاد الحل المناسب.

تويتر