مؤيدتان لفلسطين قاطعتا كلمة جوزيف بلاتر خلال الاجتماع

3 أحداث فاجأت «كونغرس فيفا».. أبرزها «القنبلة»

صورة

شهدت الجمعية العمومية الـ65 للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أحداثاً أثارت جدلاً داخل قاعة المؤتمر الذي عقد أمس، قبل ساعات من عملية التصويت على انتخاب رئيس جديد للاتحاد الدولي للعبة، أبرزها إخلاء الشرطة السويسرية للقاعة بعد إنذار بوجود قنبلة، والمغادرة المفاجئة لرئيس الاتحاد البرازيلي مارك بولو دل نيرو دون توضيح الأسباب، ودخول متظاهرتين رفعتا علم فلسطين وقاطعتا كلمة رئيس الفيفا جوزيف بلاتر، ودعتا الى تعليق عضوية إسرائيل، فضلاً عن تجمع قرابة 150 متظاهراً فلسطينياً والهتاف خارج المقر ضد إسرائيل والفيفا بقيادة بلاتر. «الإمارات اليوم» ترصد أبرز الأحداث التي تخللت الاجتماع، وذلك على النحو التالي:

 

قنبلة في القاعة

أعلنت شرطة مدينة زيوريخ السويسرية أن انذاراً بوجود قنبلة سجل خلال فترة الاستراحة في مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم. وأكدت بريجيت فوغت المتحدثة باسم الشرطة السويسرية حصول الإنذار، موضحة أن الشرطة تواجدت في المكان.

وأخليت القاعة الساعة الثانية عشرة ظهراً بتوقيت سويسرا من الموجودين فيها والصحافيين بطلب من الاتحاد الدولي من أجل تناول الغداء، قبل أن يستأنف الكونغرس الساعة الواحدة والنصف ظهراً. وأشارت الشرطة في بيان إلى أن «تحرير» إحدى الوسائل الإعلامية أبلغ صباح أمس عبر الهاتف بتهديد بوجود قنبلة في «فيفا».

 

مغادرة مفاجئة

ذكرت صحيفة «يو اس اي توداي» أن رئيس الاتحاد البرازيلي مارك بولو دل نيرو غادر زيوريخ صباح أمس، عائداً الى بلاده مع بعض أفراد الاتحاد، وذلك قبل ساعات من عملية التصويت على انتخاب رئيس جديد للاتحاد الدولي. وكشفت الصحيفة أن متحدثاً باسم الفيفا أكد مغادرة دل نيرو سويسرا من دون أن يوضح الأسباب.

يذكر أن دل نيرو لم يكن ضمن المتهمين بفضيحة الفساد التي هزت أركان الفيفا في الساعات الـ48 الأخيرة.

 

مؤيدتان لفلسطين

أخرج رجال الأمن متظاهرتين مؤيدتين للفلسطينيين رفعتا علم فلسطين ودعتا الى تعليق عضوية إسرائيل داخل القاعة التي كانت تعقد فيها الجمعية العمومية، وقاطعت متظاهرتان كلمة بلاتر الافتتاحية ملوحتين ببطاقات حمر أمام ممثلي الفيفا، بينما طالبتا بطرد إسرائيل قبل ان يصطحبهما عناصر الأمن الى الخارج. وتجمع قرابة 150 متظاهراً فلسطينياً للهتاف خارج مقر الجمعية العمومية قبل بدء أعمالها. واعتذر بلاتر عن التأخير القصير وطلب من الحراس داخل المبنى التيقظ.

وتطالب فلسطين العضو في الاتحاد الدولي منذ عام 1998، الجمعية العمومية بالتدخل لمنع إسرائيل من فرض القيود التي تفرضها على تحركات اللاعبين الفلسطينيين.

كما تعارض فلسطين مشاركة خمسة نوادٍ تقع داخل مستوطنات إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة في بطولة إسرائيل لكرة القدم.

تويتر