فضيحة الفيفا.. آخر التطورات

مدير الاتصال في «فيفا» غريغوريو في مؤتمر صحافي أمس للرد على إعلان المدعي العام السويسري فتح التحقيق ضد 10 أشخاص في «فيفا» بتهم الفساد. رويترز

تواصل وكالات الأنباء والصحف حول العالم، الاهتمام بفضيحة الفساد، التي كشف النقاب عنها في مدينة زيوريخ السويسرية، وذلك من خلال القبض على عدد من المسؤولين البارزين في عالم اللعبة، من بينهم مسؤولين في الفيفا للاشتباه في تورطهم بفضيحة فساد مدوية.
 

بلاتيني يطالب بلاتر بالتنحي ويلمح إلى إمكانية مقاطعة بطولات الفيفا

 طالب الفرنسي "ميشيل بلاتيني" رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، بالتنحي وعدم خوض الانتخابات المقررة، الجمعة، على رئاسة الفيفا مشيرا إلى أن معظم الاتحادات الأوروبية ستؤيد منافسه الأردني الأمير علي بن الحسين في هذه الانتخابات.

ولم يستبعد بلاتيني انسحاب الفرق الأوروبية في المستقبل من البطولات، التي ينظمها الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) في حالة إعادة انتخاب بلاتر رئيسا للفيفا.

 لجنة الاخلاقيات توقف رئيس شركة ترافيك سبورتس الاميركية


اعلنت لجنة الاخلاقيات التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، أنها اوقفت "ارون دافيدسون" رئيس الفرع الاميركي لشركة ترافيك سبورتس "موقتا" عن ممارسة اي نشاط كروي لمواجهته اتهامات اميركية متعلقة بالفساد.

ودافيدسون هو رئيس الفرع الاميركي في ميامي لشركة ترافيك سبورتس، التي ورد اسمها في الاتهامات الاميركية المتعلقة بالفساد الكروي، والتابعة لتكتل برازيلي يرأسه جوزيه حويلا، المعترف بالذنب بالاتهامات المساقة ضده.


 استراليا ستمنح صوتها للامير علي

اعلن رئيس الاتحاد الاسترالي لكرة القدم "فرانك لوي" أنه سيمنح صوت الاتحاد لمصلحة الامير علي بن الحسين في انتخابات رئاسة الفيفا المقررة غدا  في زيوريخ.

ويتواجد لوي حاليا في زيوريخ للمشاركة في كونغرس الفيفا وسط فضحية كبيرة داخل اروقة الفيفا.


الاتحاد الاوروبي لن يقاطع كونغرس الفيفا


اعلن رئيس الاتحاد الهولندي لكرة القدم "ميكايل فان براغ" أن الاتحاد الاوروبي للعبة لن يقاطع كونغرس الاتحاد الدولي (فيفا) المقرر اليوم وغدا؛ وذلك عقب اجتماع لاتحاد القارة العجوز في زيوريخ.

وقال فان براغ: "لن تكون هناك مقاطعة لان هناك ايضا (فضلا عن الانتخابات الرئاسية) مسائل مهمة يجب تسويتها مثل القضية الاسرائيلية الفلسطينية".


رئيس الوزراء البريطاني يؤيد مطالبة بلاتر بالاستقالة

أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني أن "ديفيد كاميرون" يدعم الدعوات التي تطالب جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بالاستقالة.

وقال وزير الثقافة والإعلام والرياضة "جون وتينجديل" خلال نقاش برلماني حول فضيحة الفساد بالفيفا إن "هناك حاجة ملحة لإصلاحات جوهرية وموسعة على قمة الفيفا ، بما في ذلك تغيير قيادة الاتحاد".

 
جنوب أفريقيا تستنكر ادعاءات الفساد وتنفي دفع رشوة لنائب رئيس الفيفا



أعلن اتحاد كرة القدم في جنوب أفريقيا رفضه للادعاءات التي أثيرت بأن جنوب أفريقيا دفعت رشوة قيمتها عشرة ملايين دولار إلى أحد مسؤولي الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) .

وقال "دومينيك تشيمافي" المتحدث عن اتحاد كرة القدم في جنوب أفريقيا ، إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ، "نرفض هذه الادعاءات. فعلنا كل شيء حسبما ينبغي.. قدمنا ملفا من خلال أناس على درجة عالية من الاستقامة من بينهم نيلسون مانديلا والرئيس السابق لجنوب أفريقيا تابو مبيكي.. قدمنا ملفنا بشرف".
 
نائب رئيس جديد يهدد بمقاطعة اللجنة التنفيذية اذا اعيد انتخاب بلاتر

هدد البريطاني "ديفيد جيل"، الذي انتخبه الاتحاد الاوروبي لشغل منصب احد نواب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بمقاطعة اللجنة التنفيذية اعتبارا من السبت في حال اعادة انتخاب السويسري جوزيف بلاتر لولاية خامسة.

وقال جيل عقب اجتماع للاتحادات الوطنية الاوروبية في زيوريخ "اذا انتخب بلاتر، ساترك مقعدي شاغرا السبت".



 

تويتر