السلطات السويسرية اعتقلت 6 منهم.. والاتهام يشمل رشى بقيمة 150 مليون دولار

14 مسؤولاً في «فيفا» مطلوبون للقضاء الأميركي بتهم الفساد

بلاتر غير مشمول في لائحة الاتهامات من وزارة العدل الاميركية لكن تهم الفساد تقترب منه شيئا فشيئا. رويترز

استيقظ عالم كرة القدم، أمس، على مفاجأة من العيار الثقيل، إثر مداهمات قامت بها السلطات الأمنية في سويسرا لمقر الاتحاد الدولي لكرة القدم بزيوريخ، حيث ألقت القبض على ستة مسؤولين في الاتحاد الدولي، بطلب من وزارة العدل الأميركية، إذ من المتوقع ترحيلهم إلى أميركا للخضوع للمحاكمة أمام القضاء الأميركي، بتهمة التآمر والفساد في قضية تمتد 24 سنة.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/35933_EY_28-05-2015_p54.jpg


المتهمون الـ14

1- جيفري ويب (جزر كايمان) نائب رئيس «فيفا» ورئيس اتحاد «كونكاكاف».

2- جاك وارنر (ترينداد) نائب رئيس «فيفا» ورئيس «كونكاكاف» السابق. استقال من كل مهامه في 2011.

3- يوجينيو فيغيريدو (أوروغواي) مسؤول كبير في اتحاد أوروغواي، ورئيس سابق لاتحاد أميركا اللاتينية.

4- إدواردو لي (كوستا ريكا) رئيس اتحاد كوستا ريكا لكرة القدم.

5- جوليو روكا (نيغاراغوا) رئيس اتحاد نيغاراغوا لكرة القدم.

6- كوستاس تاكاس (جزر كايمان)

سكرتير سابق في اتحاد جزر كايمان لكرة القدم.

7- رافاييل ايسكفيل (فنزويلا) رئيس اتحاد فنزويلا لكرة القدم.

8- خوسيه ماريا مارين (البرازيل) نائب رئيس الاتحاد البرازيلي.

9- نيكولاس ليوز الرئيس السابق لاتحاد أميركا اللاتينية لكرة القدم.

10- أليخاندرو بورزاكو رئيس شركة أرجنتينية للتسويق الرياضي.

11- ارون دافيدسون (أميركا) الرئيس التنفيذي للجنة كرة القدم في أميركا الشمالية (كندا وأميركا).

12- هوغو جينكيز (الأرجنتين) رئيس مجموعة «فول بلاي» للتسويق الرياضي بالأرجنتين.

13- ماريانو جينكيز (الأرجنتين) نائب رئيس مجموعة «فول بلاي» للتسويق الرياضي بالأرجنتين.

14- خوسيه مارغيلز وسيط في التعاقدات المالية.

* كل هؤلاء مرتبطون إما أعضاء في «فيفا» أو بمهام مباشرة من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتوجه وزارة العدل الأميركية تهم الفساد والتآمر إلى تسعة مسؤولين منتخبين في الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» وخمسة مسؤولين كبار، بحسب ما أعلنت وزارة العدل الاميركية أمس. وأشارت صحيفة «ديلي ميل» الإنجليزية، أمس، أن التحقيق من صنفين، أحدهما يمتد إلى تسعينات القرن الماضي، ويتعلق برشى تلقاها عدد من مسؤولي «فيفا» في كثير من الصفقات المرتبطة بـ«فيفا»، سواء تعلق الأمر بصفقات تجارية أو من حيث تنظيم الأحداث، وتصل قيمتها الاجمالية إلى نحو 150 مليون دولار.

وقالت الوزارة الأميركية إن تحقيقها يستند إلى مخالفات ارتكبها المتهمون على مدى الأعوام الـ24 الاخيرة، مضيفة أن أربعة أفراد وشركتين اعترفوا بالتهم الموجهة إليهم في هذه القضية.

وذكرت المدعية العامة، لوريتا لينش، في البيان الصادر عن وزارة العدل أن التهم «تمتد إلى جيلين على الأقل من مسؤولي كرة القدم الذين، كما يزعم، استغلوا مواقعهم كأشخاص موثوق بهم للحصول على ملايين الدولارات رشى وعمولات».

وبحسب وزارة العدل، فإن المتهمين هم: جيفري ويب، نائب رئيس «فيفا» رئيس اتحاد كونكاكاف، وادواردو لي عضو منتخب في اللجنة التنفيذية لـ«فيفا» واللجنة التنفيذية لـ«كونكاكاف»، وجوليو روشا المسؤول عن شؤون التنمية في «فيفا»، وكوستاس تاكاس أحد معاوني رئيس اتحاد «كونكاكاف»، وجاك وورنر نائب رئيس «فيفا» واتحاد «كونكاكاف» سابقاً، واوجينيو فيغويريدو نائب رئيس «فيفا» حالياً وعضو اللجنة التنفيذية، ورافايل ايسكيفيل عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد أميركا الجنوبية، وخوسيه ماريا مارين العضو الممثل لـ«فيفا» في اللجنة التنظيمية للالعاب الاولمبية، ونيكولاس ليوز عضو اللجنة التنفيذية لـ«فيفا» سابقاً.

أما بالنسبة للمسؤولين الأربعة الكبار في شركات التسويق الرياضية، فهم: اليخاندرو بورزاكو، وارون دايفيدسون، وهوغو جينكيس، وماريانو جينكيس. ووجهت التهمة أيضاً إلى خوسيه مارغيليس، الوسيط الذي سهّل عملية الدفع غير القانونية.

وفي ما يخص الأفراد الاربعة الذين اعترفوا بالتهم الموجهة إليهم، فهم: داريل وورنرو (نجل جاك وورنر والمسؤول السابق عن شؤون التنمية في «فيفا»)، والترينيدادي الاخر داريان وورنر وتشارلز بلايزرر (الأمين العام السابق لاتحاد كونكاكاف وعضو اللجنة التنفيذية لفيفا سابقاً)، وخوسيه هاويا (مالك المجموعة البرازيلية للتسويق الرياضي ترافيك غروب).

وتأتي هذه الخطوة بعد أن اعتقلت السلطات السويسرية، بطلب من الولايات المتحدة، ستة مسؤولين كبار في الاتحاد الدولي لكرة، صباح الاربعاء، بتهم فساد صادرة عن القضاء الأميركي، كما قامت الشرطة الاميركية بداهمة مقر اتحاد كونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) في ميامي، كجزء من هذه القضية التي تشهد هذه التطورات المتسارعة عشية انتخابات رئاسة «فيفا» الجمعة في زيوريخ، حيث يبحث السويسري جوزف بلاتر عن ولاية خامسة بمواجهة منافسه الوحيد الأمير علي.

تويتر