سويسرا تفتح تحقيقاً جديداً ضد ملفي كأس العالم في روسيا وقطر

مدير الاتصال في «فيفا» غريغوريو في مؤتمر صحافي أمس للرد على إعلان المدعي العام السويسري فتح التحقيق ضد 10 أشخاص في «فيفا» بتهم الفساد. رويترز

فتح مكتب المدعي العام السويسري قضية جنائية ضد مجهول للشك في «تبييض الأموال وخيانة الأمانة» في ما يخص ملف استضافة مونديالي 2018 في روسيا و2022 في قطر، وصادر وثائق إلكترونية من مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، أمس، في زيوريخ، وذلك بحسب بيان رسمي.

وأشارت وزارة العدل السويسرية إلى أن السلطات تحركت في هذه القضية، لأن بعض المخالفات التي حصلت كانت على الأراضي السويسرية، مضيفاً أن هذه الإجراءات الجنائية مفتوحة منذ 10 مارس 2015، ولم يتم الإعلان عنها حتى أمس.

وسيفتح تحقيق بحق 10 أشخاص «شاركوا في عملية التصويت على حق استضافة مونديالي 2018 و2022 كأعضاء في اللجنة التنفيذية لفيفا». وأشار البيان إلى أن السلطات طلبت مسبقاً من مؤسسات مالية سويسرية مختلفة تسليمها الوثاق المصرفية المرتبطة بالقضية. ويأتي هذا الإعلان بعد ساعات معدودة على اعتقال السلطات السويسرية، بطلب من الولايات المتحدة، ستة مسؤولين كبار من «فيفا» بتهم فساد صادرة عن القضاء الأميركي.

وتأتي هذه المستجدات المتسارعة عشية انتخابات رئاسة «فيفا» المقررة الجمعة في زيوريخ، حيث يسعى السويسري جوزف بلاتر لولاية خامسة في وجه منافسه الوحيد الأمير علي بن الحسين.

تويتر