بعد أن تخطيا عقبتي فياريال وإسبانيول بسهولة

برشلونة وبلباو يفضلان نهائي الكأس في «بيرنابيو»

صورة

بلغ برشلونة بسلاسة نهائي كأس إسبانيا لكرة القدم بعدما جدد فوزه على مضيفه فياريال 3-1، أول من أمس، في إياب نصف النهائي. وكان برشلونة فاز على فياريال 3-1 في 11 فبراير الماضي، فتأهل بمجموع المباراتين (6-2).

ويلتقي برشلونة في النهائي المقرر في 30 مايو المقبل مع اتلتيك بلباو الذي فاجأ إسبانيول في عقر داره وتغلب عليه 2-صفر (1-1 ذهاباً)، وسيكون مرشحاً قوياً لإحراز اللقب، خصوصاً في ظل غياب غريمه ريال مدريد حامل اللقب واتلتيكو مدريد بطل الدوري وفالنسيا وإشبيلية.

وأجمع لاعبو الفريقين، في تصريحات صحافية بعد المباراة، على تفضيلهما ملعب سانتياغو بيرنابيو في مدريد، من أجل إقامة النهائي، خصوصاً أن ملعب برشلونة «كامب نو» وملعب «سان ماميز» الخاص بأتلتيك بلباو ملعبان غير محايدين، في حين أن ملعبا فالنسيا وإشبيلية صغيران، كما أن أرضية ملعب فيسانتي كالديرون تعرضت لانتقادات كبيرة.

ومن المتوقع أن يتقدم الاتحاد الإسباني بطلب رسمي إلى نادي ريال مدريد، الذي لا يتوقع ردة فعله، خصوصاً أن خصمه العنيد برشلونة هو الأقرب للتتويج، وهو أمر لا يفضله أنصار الملكي أن يتم على أرضية ملعبهم.

وتجرع فياريال سادس خسارة على التوالي أمام برشلونة، والأولى في آخر ثماني زيارات في ملعبه «ال مارديغال»، ففشل في بلوغ النهائي لأول مرة في تاريخه. وتعرض برشلونة لضربة تمثلت بإصابة لاعب وسطه سيرجيو بوسكيتس الذي مدد الفريق عقده أخيراً .

ولم يعمد مدرب برشلونة، لويس انريكه، إلى إراحة مهاجمه الأوروغوياني، لويس سواريز، صاحب ثلاثة أهداف في مباراتين، إذ كان مهدداً بالغياب عن النهائي في حال نيله بطاقة صفراء ضد «الغواصة الصفراء»، وكان قراره في مكانه، إذ سجل هدف التقدم لفريقه من دون تعرضه لأي إنذار. ولعب سواريز إلى جانب النجمين الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرازيلي نيمار.

على ملعب «ال مادريغال» وأمام 2 ألفاً و600 متفرج، بكّر برشلونة بافتتاح التسجيل من تمريرة لولبية ذكية لميسي ضرب فيها نيمار مصيدة التسلل وتابع الكرة في شباك الحارس سيرخيو اسينخو (3).

وعادل فياريال عبر المكسيكي جيوفاني دوس سانتوس لاعب برشلونة السابق في 2008 الذي سدد كرة يمينية هزت شباك الحارس الألماني مارك اندريه تير شتيغن (39). وأكمل فياريال المباراة بـ10 لاعبين في الشوط الثاني بعد طرد توماس بينيا لخطأ على نيمار (65).

واستفاد برشلونة من الزيادة العددية، فلعب الأرجنتيني خافيير ماسشيرانو الكرة إلى سواريز، الذي راوغ الحارس وسجل في المرمى الخالي (73). وقبل دقيقتين على النهاية وقّع نيمار اسمه على ورقة المباراة بكرة رأسية من مسافة قريبة (88).

وألغى اتلتيك بلباو فرصة مواجهة كاتالونية في النهائي عندما أقصى إسبانيول في عقر داره بهدفين نظيفين على ملعب «ال برات». ولم يستفد صاحب الأرض من تعادله الإيجابي في إقليم الباسك (1-1). وضمن بلباو الفوز في الشوط الأول بهدفي اريتز ادوريز (13) وبورخا اتشيتا (42).

تويتر