"فيفا" يوصي باقامة كأس العالم 2022 في الشتاء

قدم فريق عمل كأس العالم لكرة القدم توصية باقامة نهائيات مونديال قطر 2022 في فصل الشتاء لتفادي درجة الحرارة المرتفعة.

وقال رئيس الفريق الشيخ البحريني سلمان بن ابراهيم ال خليفة رئيس الاتحاد الاسيوي من الدوحة اليوم، بعد الاجتماع الثالث: "اعتقد ان التوصية ستكون باتجاه شهري نوفمبر وديسمبر لكن هناك خيارات اخرى".

واضاف ان الخيارات الاخرى تتضمن الاستضافة في شهري يناير وفبراير.

من جهته رأى امين عام الاتحاد الدولي جيروم فالكه الذي حضر الاجتماع ان: "نوفمبر-ديسمبر هو الحل الوحيد لاقامة مونديال 2022".

وذكر الاتحاد الدولي في بيان ان "المواعيد المقترحة تلقى دعما كاملا من الاتحادات القارية الستة. سيناقش الاقتراح في اجتماع هيئة فيفا التنفيذية في 19 و20 مارس المقبل في زيوريخ".

واشار الاتحاد الدولي ايضا في بيانه الى ان "الشيخ سلمان بحث في خيار استضافة كأس القارات 2021 في دولة اسيوية اخرى خلال فترة تنظيمها الاعتيادية في شهري يونيو ويوليو، مع نقل بطولة اخرى من تنظيم فيفا على غرار كأس العالم للاندية الى قطر لتكون مسابقة تجريبية للحدث الكبير في نوفمبر وديسمبر 2021".

واضاف البيان انه "نظرا لتعهد الماتي (كازاخستان) وبكين (الصين) المدينتين المرشحتين لاستضافة العاب 2022 الشتوية، باقامة الالعاب بين 4 و20 فبراير 2022، ابتداء شهر رمضان في 2 ابريل 2022، ودرجة الحرارة المرتفعة بين مايو وسبتمبر في قطر، بقي الخيار الوحيد الفعلي في نوفمبر وديسمبر. ولاسباب قانونية، ينبغي ان تقام النسخة الـ22 من كأس العالم في سنة 2022 التقويمية".

ومن بين الحاضرين في الاجتماع الموسم، ممثلون عن الاتحادات القارية والوطنية على مستوى الدوريات والأندية وممثلون عن الإتحاد الدولي لجمعيات اللاعبين المحترفين واتحاد الأندية الأوروبية واتحاد دوريات المحترفين في اوروبا، والأمين العام للجنة العليا للمشاريع والارث " قطر 2022" حسن الذوادي وخبراء طبيين من قبل فيفا.

وواجه احتمال اقامة المباريات في نوفمبر وديسمبر معارضة الاندية الاوروبية التي تخشى تعطيل بطولاتها الكبرى على غرار اسبانيا والمانيا وانجلترا.

وتقام كأس العالم عادة في شهري يونيو ويوليو وبحال نقلها الى نوفمبر وديسمبر يتوقع ان تطالب الاندية الاوروبية بتعويضات ضخمة، لكن الاتحاد الاوروبي للعبة قبل باقامة النهائيات خلال فصل الشتاء.

وكان فريق العمل عقد حتى الان اجتماعين في سبتمبر، واكتوبر الماضي لتحديد الموعد الانسب لاقامة اول مونديال في منطقة الشرق الاوسط.

ورأى الشيخ سلمان بن ابراهيم سابقا ان الفترة خلال شهري نوفمبر وديسمبر هي الانسب لاقامة البطولة مشددا على ضرورة عدم تضارب النهائيات مع موعد مسابقات أخرى هامة في إشارة الى دورة الالعاب الاولمبية الشتوية لعام 2022.

تويتر