تواجه السنغال في بطولة القارة السمراء

الجزائر تخشى الوداع في «مجموعة الموت»

صورة

يسعى المنتخب الجزائري إلى تفادي الخروج المبكر من بطولة كأس الأمم الإفريقية الـ30 لكرة القدم المقامة في غينيا الاستوائية حتى الثامن من فبراير المقبل، عندما يواجه السنغال اليوم في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، التي تشهد مباراة اخرى بين جنوب إفريقيا وغانا.

فريق جيان يجابه «الأولاد»

تدرك جنوب إفريقيا بطلة 1996 بأن الفوز وحده على غانا قد يحملها الى الدور ربع النهائي. في المقابل، تعي غانا بأن التعادل قد يضعها في ربع النهائي إلا انها لا تريد بالتأكيد المخاطرة وستسعى إلى انتزاع الفوز بقيادة جيان الذي غاب عن المباراة الأولى امام السنغال بسبب اصابته بالملاريا، قبل ان يلعب دور البطل في الثانية ويحرز هدف الفوز على الجزائر في اللحظات القاتلة.

ويشكل جيان قوة هجومية ضاربة الى جانب ثلاثي الهجوم المؤلف من الشقيقين جوردان واندريه اييو وكريستيان اتسو. وتعول غانا على تاريخها في العرس القاري الذي توجت بلقبه أربع مرات حتى الآن آخرها عام 1982 في ليبيا.

من جهتها، تسعى جنوب افريقيا، وصيفة نسخة عام 1998 أيضاً، إلى تحقيق نتيجة جيدة وبلوغ ربع النهائي، خصوصاً انها حجزت بطاقتها الى النهائيات بعد أن تصدرت مجموعتها في التصفيات التي ضمت نيجيريا حاملة اللقب والكونغو والسودان.

الجولة الأولى عاشت فوز السنغال على غانا 2-1 والجزائر على جنوب افريقيا 3-1، فيما شهدت الثانية فوز غانا على الجزائر 1-صفر وتعادل جنوب افريقيا مع السنغال 1-1.

وبالتالي تشغل السنغال الصدارة بأربع نقاط متقدمة على الجزائر برصيد ثلاث نقاط، التي تتفوق على غانا بفارق الأهداف فقط، فيما تقبع جنوب افريقيا في المركز الرابع الأخير بنقطة واحدة. واللافت أن المنتخبات الأربعة مازالت تملك حظوظاً لبلوغ الدور ربع النهائي ولو بنسب متفاوتة علماً ان مباراتي الغد تقامان في توقيت واحد لضمان تكافؤ الفرص.

على ملعب مالابو، يحرص منتخب الجزائر على البقاء في مستوى الترشيحات التي وضعته في طليعة الفرق المؤهلة لانتزاع اللقب القاري عندما يواجه السنغال القوية والمتصدرة.

وكان «محاربو الصحراء» قادرين على الوجود في موقف افضل قبل انطلاق الجولة الثالثة، فبعد فوزهم في المباراة الاولى على جنوب افريقيا 3-1 دون اقناع، سعوا في الثانية امام غانا الى العودة، وكانوا قاب قوسين أو ادنى من الخروج بنقطة، بيد ان ضياع التركيز كلفهم الخسارة بهدف اسامواه جيان لاعب العين الإماراتي في الوقت بدل الضائع.

وربما تستغل الجزائر المرشحة للقب الثاني في تاريخها والأول منذ 1990 على ارضها، واقع خوض السنغال المباراة باحتمالي الفوز والتعادل للتأهل، فيما يتوجب على المنتخب العربي الفوز كيلا يدخل في حسابات معقدة.

وتملك الجزائر الأسلحة اللازمة لكسب المباراة خصوصاً خطي الوسط والهجوم، حيث براهيمي وسفيان فغولي وسليماني ومحرز.

تويتر