قالوا إن البطولة أفرزت لاعبين جدداً

إعلاميون: اليمن أكثر المســتفيدين من «خليجي 22»

صورة

أجمع عدد من الإعلاميين الخليجيين على أهمية بطولة كأس الخليج بالنسبة للمنتخبات المشاركة في كأس آسيا، التي ستقام يناير المقبل في أستراليا، وقالوا إن البطولة أفرزت عدداً كبيراً من اللاعبين المميزين، وأكسبت عدداً آخر خبرة اللعب في المباريات، وأجمعوا على أن المنتخبين السعودي واليمني هما أكثر المنتخبات المشاركة في «خليجي 22» استفادة منها، إذ عاد الأخضر السعودي إلى ثقة الفوز والوجود في البطولات، كما رسم المنتخب اليمني وجمهوره ابتسامة على كل من وجد في البطولة.

وأكدوا أن البطولة أيضاً خرجت بالعديد من السلبيات، أهمها إقالات المدربين والإصابات، وتدني نتائج العديد من المنتخبات، إضافة إلى التخبط الإداري لدى الكثير من المنتخبات المشاركة، ما أثر فيها كثيراً بمشوار البطولة.

 

البديل الجاهز

أكد المحلل السعودي الرياضي، حمود السلوه، أن المنتخب السعودي حصد العديد من الإيجابيات، من مشاركته في بطولة الخليج بالرياض رقم 22، أهمها حالة التفاؤل التي لازمت المنتخب، رغم معدم اكتمال قوته الفنية، إلا أنه استطاع أن يكون عند حسن الظن، ويصل إلى المباراة النهائية، بعدما قدم أداء جيداً، خصوصاً في مباراة الدور قبل النهائي أمام حامل اللقب منتخب الإمارات، وأكد أن أهم إيجابيات الأخضر هي توافر البديل الجيد، الذي يستطيع أن يقوم بدور أفضل من اللاعب الأساسي. وقال إن أهم السلبيات لمشاركة المنتخب السعودي في البطولة هي غياب الجمهور السعودي.

 

وجوه شابة

قال المحلل رياضي في قناة عمان الرياضية، هلال المخيني، إن: «مشاركة المنتخب العماني في بطولة الخليج شهدت العديد من الإيجابيات أهمها أنها أفضل مشاركة للمنتخب العماني، بعد بطولتين شهدتا نتائج وعروضاً سلبية في (خليجي 20 و21)، بعد التتويج بلقب كأس الخليج لأول مرة عام 2009، وذلك بالصعود إلى الدور قبل النهائي، وكان قريباً من المباراة النهائية، إضافة إلى أن المنتخب كسب العديد من الوجوه الشابة الجديدة، التي سيكون لها دور كبير في المستقبل».

وأضاف: «كشفت البطولة عن الصورة النهائية للمنتخب قبل بطولة كأس آسيا أمام المدرب، من حيث طريقة اللعب الجماعية والحالة الفردية للعديد من اللاعبين، كما تعامل المدرب مع بعض الإشكاليات التي ظهرت لمستويات بعض اللاعبين».

ومن السلبيات، قال المخيني: «مباراة قطر التي أضاعها المنتخب العماني، وكان قريباً جداً من الصعود إلى المباراة النهائية، إضافة إلى مستويات بعض اللاعبين أصحاب الخبرة في المنتخب، إذ ظهروا بمستوى غير جيد ويحتاج هؤلاء اللاعبون إلى مراجعة أنفسهم مرة أخرى».

 

اكتشاف اللاعبين

قال الإعلامي القطري عبدالله الهاجري إن إيجابيات مشاركة المنتخب القطري في البطولة هي: «الإعداد لبطولة آسيا القادمة في يناير، واكتشاف عدد كبير من اللاعبين الشباب، الذين سيكون لهم دور كبير في مستقبل منتخب قطر». وأكد أن الاعتماد على لاعبين معينين فقط كان نقطة سلبية، إضافة إلى ضغط وإرهاق اللاعبين، وإصابة اللاعب بلال محمد.

 

إيجابيات محدودة

أكد الصحافي العراقي، سامي عيسى، أن منتخب العراق يعتبر من أكثر المنتخبات التي تأثرت ببطولة الخليج، وشهدت إيجابيات محدودة مقتصرة على الاستعداد لبطولة كأس آسيا، إضافة إلى اكتشاف بعض اللاعبين الشباب، وهما من الإيجابيات العراقية فقط من المشاركة. وقال: «أهم السلبيات العراقية هي ضعف النتائج في البطولة، خصوصاً الأداء الفني، وتعتبر البطولة الحالية هي أسوأ ترتيب لمنتخب العراق في بطولات الخليج».

 

ضعف النتائج

أكد الصحافي العراقي سامي عيسى أن منتخب البحرين لديه إيجابية واحدة من المشاركة، وهي الاستعداد لكأس آسيا القادمة في يناير، ومن سلبياته ضعف النتائج، والخروج المبكر، وإقالة المدرب، والقرارات المتسرعة، إضافة إلى ضعف المواهب لدى الكرة البحرينية، وهذا ظهر بشكل كبير على الكرة البحرينية.

 

مشكلات إدارية

قال المحلل الرياضي في قناة عمان الرياضية، هلال المخيني، إن: «مشاركة منتخب الكويت شهدت إيجابيات محدودة، منها الاستعداد لكأس آسيا، وتألق بعض اللاعبين أمثال فهد العنزي، وبدر المطوع، وحسين فاضل، ونواف الخالد، وأيضا الفوز على العراق، وهي كانت من النتائج غير المتوقعة، بالنظر إلى سير المباراة».

وأضاف المخيني: «سلبيات المنتخب الكويتي تتلخص في الغرور لدى لاعبيه، وهو ما أثر فيهم كثيراً بمباراة عمان، وعدم وجود بدلاء بالمستوى نفسه للاعبين البدلاء، ومشكلات إدارية كثيرة لدى الاتحاد، إضافة إلى إقالة المدرب».

 

مشاركة ناجحة

أكد المحلل السعودي الرياضي، حمود السلوه، أن: «مشاركة المنتخب اليمني في البطولة تعتبر ناجحة بكل المقاييس، وحصل على الكثير من الإيجابيات، من بينها الحصول على نقطتين لأول مرة في بطولة الخليج، وتكوين فريق متميز من الشباب، ومدرب متميز، واكتساب ثقة الجمهور وخبرة المباريات، والخروج من البطولة بخط دفاع قوي».

وأكد أن السلبيات تتركز على بعض الإصابات التي لحقت ببعض اللاعبين، مثل أيمن الهاجري، والعقم التهديفي.

http://live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_11_06_2014

تويتر