أكد أن حراسة المرمى تمثل 75% من قوة أي فريق

مصبح: اليمني عياش أفضل حارس في نسخة الرياض

المنتخب اليمني ودّع البطولة الخليجية بشرف بعد الخسارة أمام السعودية بهدف وحيد. تصوير: إريك أرازاس

أكد حارس المرمى السابق للمنتخب الأول لكرة القدم، محسن مصبح، أن النسخة الـ22 من كأس الخليج العربي لكرة القدم التي تستضيفها الرياض حالياً، لم تشهد حتى الآن بزوغ حراس المرمى بصورة لافتة، في ظل طريقة اللعب الحذرة التي لعب بها معظم المنتخبات، بينما أكد أن حارس مرمى المنتخب اليمني محمد عياش يستحق لقب الأفضل في ظل الاختبارات الصعبة الكثيرة التي تعرض لها في مباريات منتخب بلاده.

وقال مصبح لـ«الإمارات اليوم» إن «في الجولة الأخيرة من الدور الأول ظهر السعودي وليد عبدالله والعماني علي الحبسي وحارس الأبيض علي خصيف بمستويات جيدة، ولكن يظل حارس مرمى اليمن محمد عياش الأفضل، خصوصاً أنه واجه اختبارات صعبة في المباريات الثلاث لليمن أمام البحرين وقطر والسعودية، وظهر بمستوى جيد وتصدى للعديد من الكرات الصعبة».

وأضاف «حراس المرمى أصبح لهم دور كبير في لعبة كرة القدم، إذ إنه كان في الماضي يتم اختيارهم قبل المباراة بيوم، أما حالياً يشكل الحارس نسبة من 70 إلى 75% من قوة أي فريق، لأن حارس المرمى يعد مدرباً آخر داخل الملعب، لديه رؤية شاملة لجميع أركان الملعب، ويستطيع توجيه اللاعبين، وتنبيه وتحذير المدافعين، ويكون مصدر خوف للمهاجمين في الفرق الأخرى، ويستطيع قيادة فريقه بصفة عامة».

وأشاد مصبح بالحارس العماني علي الحبسي، وقال «الحبسي يعد قامة كبيرة في الكرة الخليجية، ومن أفضل حراس المرمى، إذ إنه يعطي ثقة كبيرة للاعبي المنتخب العماني، الذين يلعبون وهم يدركون أن خلفهم حارس مرمى كبيراً، وهو يعد رقماً صعباً للكرة الخليجية والعربية بصفة عامة».

وأشار إلى أن خليجي 22 لم تشهد ظهور لاعبين نجوم، وقال «النسخة الحالية لم تشهد تألق لاعب بعينه، مثل النسخة الماضية خليجي 21 التي فرض خلالها نجم (الأبيض) عمر عبدالرحمن نفسه وكان نجم البطولة، ولكن البطولة الحالية لم نر اللاعب النجم».

وتابع «طريقة اللعب الجماعية التي يعتمد عليها المدربون تحد من مهارات اللاعبين، في ظل الالتزام بالواجبات الدفاعية، واللعب التكتيكي، إذ إن المنتخب السعودي يعد على سبيل المثال أكثر منتخب يضم في صفوفه لاعبين مهاريين، ولكن رغم ذلك نجده يعتمد على اللعب على الأطراف، رغم وجود لاعبين قادرين على الاختراق من العمق من خلال مهاراتهم الكبيرة، وباستثناء نواف العابد الذي يحصل على بعض الحرية في اللعب، نجد بقية اللاعبين مقيدين بخطة المدرب».

وقال «أعتقد أن المهاجم العماني سعيد الشلهوب هو مفاجأة البطولة، بعد أن أثبت وجوده في أول مباراة يشارك فيها، على الرغم من استدعائه قبل البطولة بيوم واحد فقط، إلا أنه تألق بنزوله بديلاً في مباراة الكويت وسجل ثلاثة أهداف (هاتريك)، كما أن لاعب اليمن علاء الصاصي ظهر بمستوى طيب مع منتخب بلاده».

http://live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_11_06_2014

تويتر