قال إن البطولة فقيرة فنياً.. والجمهور اليمني استثناء

منصور مفتاح: دورة الرياض خيّبت الآمال جماهيرياً

جماهير السعودية لم تحضر بالقوة المعتادة خلف منتخبها في بطولة الرياض. تصوير: إريك أرازاس

قال نجم منتخب قطر السابق منصور مفتاح، إن النسخة الحالية من كأس الخليج العربي لكرة القدم «خيبت الآمال من ناحية المستوى والجماهير، حيث لم تقدم المنتخبات المشاركة في البطولة مستوى يليق بها»، لافتاَ إلى أن الجمهور السعودي في دورة الرياض الحالية أفشل البطولة بعد غيابه غير المبرر عن المدرجات خلف فريقه على الأقل، بينما كان الجمهور اليمني الأكثر فاعلية.

وقال مفتاح لـ«الإمارات اليوم»: «البطولة حتى الآن فقيرة فنياً، ولم يقدم أي منتخب مستوى نستطيع القول إنه الأفضل أو الأبرز بين المنتخبات المشاركة للحصول على اللقب».

وأضاف «الحضور الجماهيري بصفة عامة، والسعودي بصفة خاصة، يعتبر مفاجأة سلبية كبيرة بالنسبة للبطولة، إذ إن المشهد في ملعبي الملك فهد الدولي والأمير فيصل بن فهد يؤكد غياب الاهتمام الجماهيري بالبطولة الأكبر على المستوى الخليجي».

وتابع «الجمهور اليمني أنقذ البطولة من السقوط، إذ أعطى نكهة لمباريات المجموعة الأولى في ظل حضوره المباراتين اللتين تقامان في يوم واحد في الملعب نفسه، حيث حرص الجمهور اليمني على الوجود منذ وقت مبكر في مباراة الافتتاح، رغم أن منتخب بلاده لعب في المباراة الثانية، وفي الجولة الثانية تكرر الأمر نفسه بحضور أعداد غفيرة من الجمهور اليمني في مباراة فريقه الأولى، واستمر في المدرجات لمؤازرة صاحب الأرض السعودي، ليظهر الملعب بصورة جميلة».

وقال: «في الجولة الثالثة، أول من أمس، كانت مباراة اليمن والسعودية قمة جماهيرية تفوق فيها الأول على حسب ما شاهدت في التلفاز، إذ وضح الفارق بين هذه المباراة وبين مباراة قطر والبحرين التي أقيمت وسط حضور جماهيري هزيل في استاد الأمير فيصل بن فهد، ليؤكد الجمهور اليمني أنه فاكهة البطولة والأفضل».

ووجّه نجم «العنابي» السابق رسالة للجمهور السعودي، وقال: «أتمنى من الجمهور السعودي أن يقف خلف منتخب بلاده، لأنه أحد أهم عوامل القوة التي يتمتع بها المنتخب السعودي، وكان أحد الأسباب الرئيسة للفترة الذهبية التي عاشها (الأخضر) في السنوات الأخيرة، ويجب على الجمهور أن يهتم بمنتخب بلاده، ولا ينظر إلى اختيارات المدرب وتجاوزه لاعبي أندية معينة واختياره من أندية أخرى، والأهم الالتفاف حول الفريق والتشكيلة التي تم اختيارها وتمثل الوطن».

وانتقد مفتاح معدل تسجيل الأهداف في البطولة، وقال: «النسخة الحالية سجلت غياب ظاهرة اللاعب الهداف الذي يظهر في كل نسخة ويتألق وتكون له بصمة في كل مباراة، إذ قدمت معظم المنتخبات مستوى هجومياً ضعيفاً للغاية».

وأكد صعوبة ترشيح منتخب للفوز باللقب، وقال: «لا يوجد منتخب قدم أداء لافتاً نرشحه من خلاله ليكون المرشح الأبرز للفوز باللقب، إذ إن المنتخب السعودي كان من الممكن أن يكون الأبرز بدعم جمهوره، ولكن الأخير غائب عن المساندة، وبقية المنتخبات، علينا الانتظار لاكتمال المربع الذهبي، ومعرفة مواجهتي نصف النهائي، إذ ستتضح الصورة بشكل أكبر حول هوية المنتخبين اللذين سيتأهلان إلى النهائي».

واختتم مفتاح تصريحاته بالحديث عن ذكرياته عن مشاركاته في بطولات كأس الخليج مع العنابي، وقال: «شاركت مع منتخب قطر منذ خليجي 4 وحتى خليجي 9، وأحمل ذكريات جميلة مع هذه البطولات، ولكن أذكر استبعادي من النسخة العاشرة في اللحظات الأخيرة بقرار ظالم من المدرب البرازيلي الأشهر في تاريخ الكرة القطرية إيفريستو، إذ اعترف بعد ذلك بخطئه».

http://live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_11_06_2014

تويتر