رئيس النادي ومسؤولون سابقون متهمون باختلاسات مالية

قضية الفساد تخيّم على لقاء مرسيليا وبوردو

صفقة جينياك مع مرسيليا أسالت حبراً كثيراً وقد تطيح برؤوس كبيرة في النادي الفرنسي. أ.ف.ب

تعود عجلة الدوري الفرنسي لكرة القدم للدوران بعد عطلة المباريات الدولية، في ظل أسبوع أسود في المكاتب، شهد إيقاف عدد من الإداريين بسبب فضائح فساد وغش مالي. وسيكون مرسيليا المتصدر بفارق نقطة عن باريس سان جرمان أمام امتحان صعب، في ختام المرحلة الـ14، عندما يستقبل بوردو الرابع على ملعب «فيلودروم».

نانت وسانت إتيان

تشهد المرحلة مباراة قوية، بعد غد، بين نانت الخامس، الذي لم يخسر في آخر تسع مباريات، مع ضيفه سانت إتيان السادس الذي لم يخسر في آخر اربع مباريات. وتأجلت مباراة ليل مع إيفيان إلى الأربعاء السابع من يناير 2015 بسبب مواجهة فرنسا مع سويسرا في نهائي كأس ديفيس لكرة المضرب بين الجمعة والأحد. وفي بقية المباريات، يلعب غداً غانغان مع رين، وموناكو مع كاين، ونيس مع ريمس، ولوريان مع لنس، وبعد غد مونبلييه مع تولوز.

وأوقف رئيس النادي المتوسطي، فنسان لابرون، بسبب غش في الانتقالات بينها لهداف الفريق اندري بيار جينياك، كما تعيش الكرة الفرنسية فضيحة كبرى تتمثل في مزاعم لبيع مباريات في دوري الدرجة الثانية، الموسم الماضي، كان فريق كاين الصاعد، الذي أوقف رئيسه، ضالعاً فيها.

واحتجزت السلطات القضائية لابرون مع مدير مرسيليا، فيليب بيريز، والرئيس السابق، باب ضيوف، في مرسيليا، والرئيس السابق جان كلود داسييه في باريس، لكن الأخيرين أطلق سراحهما أول من أمس.

ويتعين على مدرب مرسيليا، الأرجنتيني مارسيلو بيلسا، الحفاظ على تركيز فريقه الذي يمر بمرحلة انعدام وزن بعد بداية صاروخية، إذ خسر مرتين في آخر ثلاث جولات أمام ليون 1-صفر وباريس سان جرمان حامل اللقب 2-صفر.

ويغيب عن مرسيليا لاعب وسطه، الغاني اندري ايوو، بعد إصابته بفخذه في مباراة بلاده مع أوغندا في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2015. ويحوم الشك حول مشاركة المدافع جيريمي موريل، المصاب في قدمه، والمهاجم رومان اليساندريني ضحية التواء في كاحله، عشية المباراة الودية مع اسبانيول الإسباني.

وتمت تبرئة جينياك من أي أمر مريب في عقد انتقاله عام 2010 من تولوز، فشارك مع منتخب فرنسا خلال فوزه على السويد 1-صفر منتصف الأسبوع. وقال رئيس الاتحاد الفرنسي، نويل لوغريت، عن المهاجم الضخم البنية: «يمكنني القول إنه لم يتأثر أبداً بما حدث.. هو بريء من هذه القضية».

ويفتتح سان جرمان المرحلة، اليوم، على ارض متز التاسع الذي يقدم موسماً جيداً. ويعود إلى تشكيلة المدرب لوران بلان الهداف السويدي، زلاتان ابراهيموفيتش، الذي شارك احتياطياً في مباراة مرسيليا الأخيرة التي حقق فيها الفريق، المملوك قطرياً، انتصاره الرابع على التوالي. كما سجل زلاتان هدفاً دولياً مع بلاده في مباراة السويد ومونتينيغرو. ويحوم الشك حول مشاركة لاعب الوسط الإيطالي، ماركو فيراتي، والبرازيلي لوكاس مورا، اللذان غابا عن مباريات بلدهما. وفضلاً عن سان جرمان القادر على تخطي مرسيليا في الترتيب، سيكون ليون حامل اللقب بين 2002 و2008 قادراً على تخطي الفريق الجنوبي أيضاً، عندما يحل غداً على باستيا الـ15 باحثاً عن تحقيق فوزه السادس على التوالي ليحتل المركز الثالث بفارق نقطتين عن مرسيليا.

ويعتمد ليون على هدافه ألكسندر لاكازيت الذي رفع رصيده إلى 11 هدفاً في «ليغ 1» متخطياً جينياك في صدارة الهدافين.

تويتر