برشلونة يراهن على ثلاثي الرعب «ميسي ونيمار وسواريز»

«خلطة إنريكي» على المحك في انطلاق «الليغا»

صورة

ستكون مهمة برشلونة بالغة الصعوبة في الموسم الجديد من دوري الدرجة الأولى الإسباني الذي ينطلق اليوم، خصوصاً بعد موسمين للنسيان، وأكثرهم سوءاً الموسم الماضي الذي خرج منه الكاتالوني خالي الوفاض وانتهى بإقالة مدربه السابق الأرجنتيني جيراردو مارتينو، وتولي المدرب الجديد لويس انريكي دفة القيادة الفنية في امواج الليغا العاتية.

100 مليون يورو

عزز ريال مدريد، حامل اللقب 32 مرة، صفوفه بنحو 100 مليون يورو، وذلك بعد تتويجه بلقب الكأس المحلية ودوري الأطال على حساب اتلتيكو بالذات بعد مباراة ملتهبة بقي الأخير فيها متقدماً حتى اللحظات الاخيرة، قبل ان يعادل سيرخيو راموس ويفوز الأبيض في الوقت الإضافي 4-1.

وضم رئيس النادي فلورنتينو بيريز الموهوب رودريغيز الذي تألق بشكل لافت في كأس العالم وتوج هدافاً لها بستة اهداف، وصانع الألعاب الألماني توني كروس المتألق الذي كان من افضل اللاعبين في المونديال، وحارس منتخب كوستاريكا الرائع كيلور نافاس، لكن نجمين بارزين في الفريق خضيرة ودي ماريا مرشحان بقوة للرحيل خلال الأيام المقبلة.


عودة فالنسيا

يتوقع أن يعود فالنسيا إلى المنافسة على التأهل الأوروبي، بعدما انهى رجل الأعمال السنغافوري بيتر ليم شراء الفريق فضم مهاجم منتخب تحت 21 سنة رودريغو. وتفتتح المرحلة اليوم السبت بمباريات ملقة مع اتلتيك بلباو، واشبيلية مع فالنسيا، وغرناطة مع ديبورتيفو لاكورونيا، والميريا مع اسبانيول، والأحد ايبار مع ريال سوسييداد، وبرشلونة مع التشي، وسلتا فيغو مع خيتافي، وليفانتي مع فياريال، والإثنين ريال مدريد مع قرطبة، ورايو فايكانو مع اتلتيكو مدريد.


إصابة نيمار في كاحله

أكد برشلونة أمس، أن نيمار أصيب في كاحله خلال التمارين. وأصدر النادي بياناً جاء فيه «انهى نيمار تمرين الخميس وهو يشعر بأوجاع في الكاحل، وقد اثبتت الفحوص الطبية اصابته»، من دون أن يشير الى المدة التي سيغيبها عن الملاعب. وتأتي الإصابة بعد اربعة ايام من حصوله على الضوء الأخضر لمعاودة المنافسات.

ولن تكون مهمة حامل اللقب اتلتيكو مدريد سهلة للحفاظ على لقبه في الدوري الإسباني لكرة القدم في ظل تدعيم العملاقين ريال مدريد وبرشلونة لصفوفهما بلاعبين من العيار الثقيل، فبعد ثلاثة أشهر من قهر برشلونة وريال في الدوري، تعود عجلة الليغا الى الدوران، وسيكون تكرار شبه المعجزة التي حققها لاعبو المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني الموسم الماضي انجازاً محسوباً في تاريخ فريق العاصمة الأحمر والأبيض.

وقام برشلونة، حامل اللقب 22 مرة ووصيف الموسم الماضي، بقلب تشكيلته رأساً على عقب وقبلها التخلي عن مدربه الأرجنتيني جيراردو مارتينو المنتقل لتدريب منتخب بلاده واستبداله بلاعب وسطه السابق لويس إنريكي.

وعاش برشلونة موسماً صعباً لم يحرز خلاله أي لقب، وذلك لأول مرة في ست سنوات، ويأمل مع انريكي استعادة الفترة الذهبية لزميله السابق جوسيب غوارديولا الذي قاد الفريق الكاتالوني الى احراز 14 لقباً قبل انتقاله الى تدريب بايرن ميونيخ الألماني.

لكن برشلونة تلقى صدمة قوية اذ لن يتمكن من اجراء أي تعاقدات خلال عام 2015 بعدما رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأربعاء الاستنئاف الذي تقدم به النادي الكاتالوني من اجل رفع العقوبة التي صدرت بحقه في ابريل الماضي بسبب مخالفته قواعد انتقال اللاعبين القاصرين.

وكان فيفا منع برشلونة من اجراء أي تعاقدات لفترتي انتقالات قبل ان يعلق القرار نتيجة الاستئناف الذي تقدم به النادي الكاتالوني، ما سمح للأخير بانفاق اكثر من 150 مليون يورو من اجل تعزيز صفوفه هذا الصيف بضمه الأوروغوياني لويس سواريز والكرواتيين ايفان راكيتيتش وألن خليلوفيتش والحارسين الألماني مارك اندري تير-شتيغن والتشيلي كلاوديو برافو، والمدافعين البلجيكي توماس فيرمايلن والفرنسي جيريمي ماتيو.

لكن السلطة الكروية العليا عادت لتفرض العقوبة على النادي الكاتالوني بعدما رفضت الاستئناف الذي تقدم به وفرضت عليه حظراً على الانتقالات سيمنع بموجبه من تسجيل أي لاعب جديد على المستويين المحلي والدولي لموسمي انتقالات كاملين متتاليين، ويبدأ ذلك من فترة التسجيل المقبلة في يناير 2015.

كما تم تغريم النادي بمبلغ 450 ألف فرنك سويسري، ومنح فترة 90 يوماً من أجل تسوية الوضع القانوني لكل اللاعبين القاصرين المعنيين. ومباشرة بعد صدور قرار فيفا، قرر برشلونة اللجوء الى محكمة التحكيم الرياضي لحسم هذا الخلاف. وبإمكان برشلونة مواصلة اجراء التعاقدات خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية التي تقفل في أواخر الشهر الجاري، لكنه لن يتمكن من ضم أي لاعب في الفترتين المقبلتين، أي في شهر يناير والصيف المقبل.

وستكون مهمة انريكي صعبة بخلق كيمياء بين نجمه الأول الأرجنتيني ليونيل ميسي افضل لاعب في العالم بين 2009 و2012 والمهاجم البرازيلي نيمار وسواريز. وخارج اطار الثلاثة الكبار، حقق اشبيلية بطل الدوري الأوروبي تعاقدات لافتة في محاولة للعودة الى دوري الأبطال، فاستعار جيرار ديلوفو من برشلونة وجلب الأرجنتيني ايفر بانيغا وياغو اسباس من ليفربول.

تويتر