نقطة تؤهل الفريق المصري لنصف النهائي

صدام عربي بين الأهلي والنجم الساحلي في «الاتحاد الإفريقي»

الأهلي المصري يأمل إحراز كأس الاتحاد تعويضاً عن ضياع لقب الأبطال. أرشيفية

يدخل كل من الأهلي المصري والنجم الساحلي التونسي في صراع تأهل محتدم اليوم إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في مجموعة تضم أيضاً نكانا الزامبي وسيويه سبور العاجي.

ويستضيف استاد القاهرة الدولي مباراة الأهلي المتصدر (8 نقاط)، والنجم الساحلي الأخير (5 نقاط)، في ظل حرمان الجماهير من متابعة اللقاء، فيما يلعب في التوقيت نفسه سيوي سبور (6 نقاط) مع نكانا الثاني (7 نقاط).

غاريدو: سنلعب للفوز وليس التعادل

قال مدرب الأهلي، الإسباني غاريدو، في تصريحات صحافية: «سنلعب من أجل الفوز وليس للتعادل، فالنجم فريق قوي، وستكون المباراة صعبة، والتونسيون يملكون خبرة كبيرة في مباريات كهذه». وعن تشكيلته، قال غاريدو: «ننافس في إفريقيا بتشكيلة تضم 17 لاعباً فقط، بينهم ثلاثة حراس مرمى، بسبب الإصابات والانتقالات، ورغم ذلك لديّ الثقة كبيرة بلاعبي فريقي، وسنفوز بالمباراة».

ورغم أن الأهلي، صاحب الرقم القياسي في إحراز لقب دوري أبطال إفريقيا، يدخل مواجهة تحديد المصير بخياري الفوز أو التعادل، إلا أن الإسباني خوان كارلوس غاريدو، المدير الفني للفريق، حذر لاعبيه من اللعب من أجل التعادل، بعدما خسر الأهلي الرهان بهزيمته في مباراة الجولة الخامسة أمام نكانا صفر/1، مؤجلاً حسم تأهله لمباراة الجولة الاخيرة أمام النجم الساحلي الذي سيخوض لاعبوه المباراة بشعار الفوز فقط أملاً في نيل إحدى بطاقتي التأهل، خصوصاً أن الفريق لا يملك خياراً سوى الفوز الذي سيمنحه تأشيرة العبور إلى نصف النهائي دون الدخول في أي حسابات، مستفيداً من قاعدة المواجهات المباشرة، بعدما تعادل الفريقان في مباراة الذهاب 1/1.

ورغم أن آخر مواجهة بين الفريقين لم يمر عليها سوى ثلاثة أشهر فقط، إلا أن الأهلي سيخوضها بشكل مختلف تماماً، سواء على صعيد القيادة الفنية أو قائمة اللاعبين، بفعل عملية الاحلال والتجديد التي تمت في الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية، حيث سيقود الأهلي غاريدو بدلاً من فتحي مبروك، هذا الى جانب غياب ثمانية لاعبين ممن كانوا في قائمة مباراة الذهاب، وهم: أحمد فتحي الذي انتقل إلى أم صلال القطري، وأحمد نبيل مانغا، وأحمد شديد قناوي، وأحمد شكري، والسيد حمدي، وأحمد رؤوف، بعدما تم الاستغناء عنهم، ومحمد ناجي (جدو) للإصابة، وقائد الفريق المعتزل وائل جمعة، الذي سيكون حاضراً على مقاعد البدلاء، بعد أن تولى منصب مدير الكرة.

وسيكون الرباعي: حسام غالي قائد الفريق العائد من الاحتراف في الدوري البلجيكي، ومحمد فاروق، وباسم علي، ورمضان صبحي، من الضيوف الجدد على مباراة السبت، إذ تمت إضافتهم إلى القائمة الإفريقية.

وتعاقد غاريدو (45 عاماً)، المدرب السابق لفياريال وريال بيتيس الاسبانيين وبروج البلجيكي، لمدة عامين مع الفريق الاحمر. ويأمل مشجعو الأهلي أن يسير غاريدو، الذي بدأ مهمة التدريب في وقت مبكر عندما كان في الرابعة والعشرين، على خطى مدرب ايبيري آخر هو البرتغالي مانويل جوزيه، الذي قاد الأهلي إلى ألقاب عديدة.

وشهد النجم الساحلي ايضاً عملية تجديد بعد آخر مباراتين لبطل تونس، اذ خسرهما أمام نكانا 4/3 في كيتوي وسيويه سبورت في معقله بسوسه، وهما الهزيمتان اللتان أطاحتا بالجهاز الفني السابق للفريق، بقيادة الصربي دارغان سفيتكوفيتش، وإسناد المهمة إلى التونسي الشهير فوزي البنزرتي.

ويخوض النجم، وهو الوحيد الذي احرز الالقاب القارية الخمسة، كلاسيكو السبت بتوليفة جديدة، حيث دعم صفوفه بأربعة لاعبين خلال فترة الانتقالات، وهم: نضال سعيد، وسفيان موسى، والمهدي سعادة، والجزائري قدور بالجيلاني، لكنه يفتقد لجهود سيف غزال الذي خضع لجراحة في الركبة.

تويتر