مسؤول في الـ"فيفا": عمال لم يستلموا مرتباتهم في قطر لأكثر من عام

طالب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قطر بضمان الدفع الفوري لمجموعة من العمال الذين قاموا ببناء مكاتب تسخدمها اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم 2022 في قطر بعد أن كشفت صحيفة الغارديان البريطانية أن العديد منهم لم يستلم أجوره منذ أكثر من عام.

وتفصيلاً، أعرب ممثل المملكة المتحدة في اللجنة التنفيذية لـ"فيفا" جيم بويس عن قلقه العميق لأوضاع العمالة في قطر برغم تكرار التطمينات من اللجنة المنظمة لكأس العالم بشأن تحسين ظروف العمال وحمايتهم، حسبما نشرته صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، اليوم.

وقال بويس "إذا كانت اللجنة العليا تشغل مكاتب بناها هؤلاء العمال فإن عليها أن تتخذ خطوات فورية مع الحكومة القطرية لضمان حصول العمال على الأجر المناسب لما قاموا به من عمل".

وأضاف "إذا كانوا جادين واعترفوا بوجود مشكلة وتعهدوا بضمان احترام حقوق العمال في أي عمل يرتبط بكأس العالم فإن على اللجنة العليا ضمان تنفيذ ذلك"

يشار إلى ان الكشف عن قضية العمال الذين أنجزوا مكاتب فخمة في مقر الاتحاد القطري لكرة القدم والذين لم يستلموا أجورهم منذ 13 شهراً جاء بعد أيام قلائل من زيارة قام بها رئيس الـ"فيفا"  سيب بلاتر والأمين العام جيروم فالكه لقطر واجتماعهما بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لمناقشة الاستعدادات لاستضافة البطولة العالمية والإصلاحات الجاري تطبيقها لمعالجة اوضاع العمال وحقوقهم.

وبحسب الصحيفة البريطانية فإن مجموعة من العمال من جنسيات سريلانكية وهندية ونيبالية عملت في إكمال الأشغال الخاصة بالطابقين 38 و 39 من برج البدع في الدوحة والذي تشغله اللجنة العليا للمشاريع والإرث لكأس العالم في قطر لمصلحة شركة مقاولات تدعى "لي تريدنغ" اتفقت معها الحكومة القطرية بشكل مباشر للقيام بالأعمال إلا أن الشركة أخفقت حتى في دفع رواتب العمال والتي لايزيد البعض منها عن 6 جنيهات استرلينية (37 درهم إماراتي) يومياً ولأكثر من 13 شهراً حيث اضطر العمال إلى العمل بطريقة غير قانونية لكسب قوتهم بينما شغلت اللجنة القطرية المكاتب الفخمة في البرج.

يشار إلى ان منظمة العفو الدولية دعت في ديسمبر من العام الماضي السلطات القطرية إلى التدخل لتسوية وضعية العشرات من العمال الأجانب فيما يتعلق بتسديد أجورهم المتأخرة.

تويتر