15 قتيلا أثناء مباراة كرة قدم

سقط 15 قتيلا على الأقل وجرح 21 شخصا في كينشاسا أمس، خلال أحداث شغب في مباراة كرة القدم التي جرت بين فريقي فيتا كلوب ومازيمبي العريقين في الكونغو الديموقراطية، وذلك بحسب حصيلة رسمية مؤقتة.

وقال الحاكم المحلي في كينشاسا أندريه كيمبوتا، الذي انتقل مع وزير الداخلية ريشار مويي إلى مستشفى ماما ييمو، حيث وصل 14 قتيلا و11 جريحا، في تصريحات لوسائل الإعلام: "أن الحصيلة حتى الساعة هي 15 قتيلا و21 جريحا".

وكان الفريقان يلتقيان ضمن المرحلة السادسة الأخيرة من البلاي أوف ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى.

وبحسب إذاعة أوكابي المحلية فإن "جماهير فيتا كلوب لم يرقها أداء فريقها وفوز مازيمبي، حيث بدأ مشجعو الفريق برمي المقذوفات على أرضية الملعب ما اضطر الحكم إلى وقف المباراة".

من جهتها أوضحت الإذاعة والتلفزيون الوطني الكونغولي في نشرتها أن "اللقاء انتهى بوابل من رشق الحجارة وتزاحم في الدقائق الثلاث الأخيرة من الشوط الثاني، بينما كان مازيمبي يتقدم 1-صفر".

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتهدئة الوضع، فحصل تصدام في المدرجات ما أدى إلى انهيار حائط في الملعب.

وسبق أن توزع عشرات الأفراد من الشرطة حول الملعب تحسبا لأهمية هذا اللقاء بين الفريقين على اعتبار أن المواجهات الأخيرة بينهما كانت متوترة، وقد تم تعيين لجنة تحقيق لكشف المسؤولين عن هذه الكارثة".

وعلى ذلك، أعلن مجلس إدارة نادي الزمالك أنه يعتزم التقدم بمذكرة إلى الاتحاد المصري لكرة القدم لرفعها إلى الاتحاد الأفريقي بشأن تأمين بعثة الفريق في الكونغو خلال مواجهة فريق فيتا كلوب المقرر لها يوم الأربعاء المقبل في الجولة الأولى لدور الثمانية لدوري أبطال أفريقيا.

وجاء طلب الزمالك بعد أحداث الشغب التي أدت إلى مقتل خمسة 15 شخصا على الأقل وإصابة 21 بجروح، والتي دارت خلال المباراة الأخيرة بين الفريقين الأفريقيين.

تويتر