بلاتر يخشى على سلامة اللاعبين حال إقامته في الصيف

مونديال قطر يطلب «الشتاء»

بلاتر سيطرح «مونديال الشتاء» على اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي. أ.ف.ب

يبدو أن فكرة إقامة مونديال قطر ‬2022 في فصل الشتاء بدأت تتحول الى مسألة «جدية» بعد ان كانت في بادئ الامر مجرد اقتراح أو تمنيات، وذلك بعدما اكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزف بلاتر الاربعاء الماضي من النمسا، أنه سيسعى جاهدا لتحقيق هذا الامر بعد اختباره حر الشرق الاوسط في فصل الصيف عن كثب.

ويأتي موقف بلاتر وسط المخاوف حول سلامة اللاعبين، حال اقيمت نهائيات العرس الكروي العالمي في موعدها التقليدي خلال شهري يونيو ويوليو، لأن درجة الحرارة في منطقة الخليج تصل في هذه الفترة إلى حدود ‬50 درجة مئوية.

وقد اختبر بلاتر «شيئا» من حر منطقة الشرق الاوسط خلال زيارته أخيرا الى الاردن والاراضي الفلسطينية لكن درجة الحرارة في هذه المنطقة لا تقارن حتى بالوضع في الخليج، ورغم ذلك بدا رئيس الاتحاد الدولي مصمما تماما على اقامة مونديال ‬2022 في فصل الشتاء، مع ان هذا الامر سيتسبب في تغيير مواعيد البطولات الاوروبية، إن كان على الصعيد المحلي أو القاري.

وأكد بلاتر انه سيطرح هذه المسألة امام اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي خلال اجتماعها في أكتوبر المقبل، مضيفا في تصريح لوكالة «سيد» الالمانية الرياضية: «من المؤكد ان اللجنة التنفيذية ستوافقني الرأي، من الواضح انه ليس بالامكان اللعب وسط هذه الحرارة في فصل الصيف ويتوجب علينا التفكير في اللاعبين».

ورغم أن حصول قطر على شرف استضافة مونديال ‬2022، جاء استنادا الى ملفها الطموح الذي يتضمن اقامة ملاعب مكيفة بالكامل، فإن فكرة اقامة النهائي في فصل الشتاء بدأت تأخذ منحى جديا تماما وأبرز دليل على ذلك ان بلاتر، وبعد ان اختبر حر الاردن والاراضي الفلسطينية، عدل عن رأيه السابق.

وسبق لبلاتر ان اعتبر أن اقامة المونديال في الشتاء لا يمكن ان يحصل سوى بطلب من الدولة المضيفة، لكن يبدو الان اكثر حزما في هذا الموضوع استنادا الى ما ادلى به ايضا على هامش زيارته الشرق اوسطية حيث قال: «لا يمكن اقامة المونديال في قطر خلال الصيف، بل في الشتاء عندما تكون درجات الحرارة منخفضة، ليس في الخريف، أو في بداية السنة أو في بداية فصل الربيع، فقط في نهاية السنة».

من جهته، قال امين عام اللجنة المنظمة حسن الذوادي ان «هناك عددا مهما من الاصوات في مجتمع كرة القدم يقول إن فصل الشتاء سيكون مثاليا (لإقامة المونديال في قطر)، نحن مستعدون للدخول في هذا النقاش لتقرير الفترة الانسب».

وواصل «انها كأس العالم وليست كأس قطر، إذا لم نجلس للاستماع الى ما يريده العالم سنكون غير عادلين بحق كأس العالم، بحسب ما أراه، هناك عدد من الاشخاص الذين تحدثوا عن ضرورة تغيير الموعد، تجب مناقشة هذه المسألة ضمن المجتمع الكروي».

ورغم انفتاحه لفكرة إقامة كأس العالم في الشتاء شدد الذوادي على ان باستطاعة قطر استضافة العرس الكروي العالمي في فصل الصيف، مضيفا «عندما ترشحنا لاستضافة كأس العالم كانت نيتنا ومازالت ان تقام البطولة في يونيو، الطقس ليس سيئا جدا في الدوحة خلال شهر يونيو، ليس سيئا الى هذه الدرجة (التي تدفع المنظمين الى تعديل الموعد)»، مشيرا الى انه دعا الكثير من الاشخاص للقدوم الى قطر خلال شهر يونيو ولم يكن الوضع سيئا، خلافا للاعتقاد السائد.

وجاء موقف الذوادي بعد ايام على التصريح الذي ادلى به امين عام الاتحاد الاوروبي لكرة القدم السويسري جاني انفانتينو لصحيفة «ذي تايمز» البريطانية حيث قال: «يجب ان تقام كأس العالم في افضل فترة ممكنة، كانت لديَّ ردة الفعل عينها في جنوب افريقيا ‬2010، قبلها بأربع سنوات كانت الاجواء مشمسة في المانيا، جنوب افريقيا بلد جميل، لكن عند الساعة الخامسة يحل الليل وتصبح الدرجة صفراً، هذا ليس احتفالا في عالم كرة القدم».

كما رحب رئيس بايرن ميونيخ كارل هاينتس رومينيغيه الذي يشغل ايضا منصب رئيس رابطة الاندية الاوروبية، بفكرة اقامة نهائيات ‬2022 في الشتاء، قائلا: «عائلة كرة القدم موحدة: مونديال ‬2022 في يناير، فبراير، أكتوبر أو نوفمبر، أنا ارى بهذا الامر فرصة بالنسبة للدوري الالماني، فمن مايو حتى أغسطس ليس هناك كرة قدم في المانيا ويكون الطقس حينها الافضل على الاطلاق (أي أن اللاعبين سيستمتعون بفصل الصيف عوضا عن خوض المونديال في هذه الفترة الجيدة من العام)».

لكن الانجليز لا يوافقون الالمان رأيهم بتاتا اذ انتقد متحدث باسم رابطة الدوري الممتاز الموقف الذي صدر عن بلاتر الاربعاء، قائلا إن «موقف رابطة الدوري الممتاز لم يتغير، إن فكرة اقامة نهائيات كأس العالم في فصل الشتاء امر لا يجب تطبيقه وغير مرغوب به من قبل البطولات الاوروبية المحلية»، معتبرا ان هذا الامر سيعرقل جدول مباريات البطولات الثلاث في انجلترا (الدوري والكأس وكأس الرابطة)، كما سيؤثر سلبا في عقود نقل المباريات.

تويتر