أكد عدم وجود نية لسحب التنظيم من قطر

بلاتر: إقامة مونديال ‬2022 فـي الصيـف مستحيلة

قطر أكدت قدرتها على تنظيم المونديال في الصيف. رويترز

عبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جوزيف بلاتر، عن رأيه باستحالة استضافة قطر لمونديال ‬2022 في فصل الصيف بسبب درجات الحرارة المرتفعة. وقال بلاتر خلال جولته في منطقة الشرق الأوسط بعد تصريحاته السابقة، ان هذا الطلب يجب ان يصدر عن الدولة المضيفة: «لا يمكن اقامة المونديال في قطر خلال الصيف، بل في الشتاء عندما تكون درجات الحرارة منخفضة. ليس في الخريف، او في بداية السنة او في بداية فصل الربيع، فقط في نهاية السنة». واضاف بلاتر: «هناك ‬17 قاعدة في الاتحاد الدولي، واذا احترمناها يجب ان نلعب في الصيف، لكن اذا طبقنا القاعدة الـ‬18، اي التفكير السليم، فيجب ان تقام النهائيات في الشتاء».

وعن سحب النهائيات من قطر بسبب مزاعم رشاوى خلال التصويت، قال بلاتر: «كأس العالم ‬2022 منحت لقطر لماذا نسحبها منها؟ لا يوجد اي سبب للقيام بذلك. لحصول هذا الأمر نحن بحاجة إلى اسباب وجيهة». وكان امين عام اللجنة المنظمة لمونديال قطر ‬2022، حسن الذوادي، ألمح الشهر الماضي الى امكانية اقامة نهائيات العرس الكروي العالمي في فصل الشتاء بسبب التخوف من تأثير الحرارة المرتفعة جداً في أداء اللاعبين وسلامتهم. وجاء تلميح الذوادي بعد ايام من التصريح الذي ادلى به امين عام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، السويسري جاني انفانتينو، لصحيفة «ذي تايمز» البريطانية حيث قال: «يجب أن تقام كأس العالم في افضل فترة ممكنة. كانت لدي ردة الفعل عينها في جنوب افريقيا ‬2010. قبلها بأربع سنوات كانت الأجواء مشمسة في المانيا. جنوب افريقيا بلد جميل، لكن عند الساعة الخامسة يحل الليل وتصبح الدرجة صفراً، هذا ليس احتفالاً في عالم كرة القدم».

وتخطط قطر لإنفاق نحو ‬100 مليار دولار أميركي من اجل بناء ملاعب مكيفة في ظل درجة حرارة تناهز ‬50 درجة مئوية في فصل الصيف، لكن بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي، الفرنسي ميشال بلاتيني، المرشح لخلافته، دعيا الى نقل النهائيات الى فصل الشتاء حيث تراوح الحرارة في قطر بين ‬15 و‬24 درجة مئوية.

ورغم انفتاحه لفكرة اقامة كأس العالم في الشتاء، وهو الأمر الذي تعارضه الأندية الأوروبية لأنه سيضطرها الى تعديل موعد مسابقاتها المحلية والقارية، شدد الذوادي على ان باستطاعة قطر استضافة العرس الكروي العالمي في فصل الصيف، مضيفاً «عندما ترشحنا لاستضافة كأس العالم كانت نيتنا، ومازالت، ان تقام البطولة في يونيو. الطقس ليس سيئاً جداً في الدوحة خلال شهر يونيو، ليس سيئاً الى هذه الدرجة (التي تدفع المنظمين الى تعديل الموعد)»، مشيراً الى انه دعا الكثير من الأشخاص للقدوم الى قطر خلال شهر يونيو ولم يكن الوضع سيئاً، خلافاً للاعتقاد السائد.

 

تويتر