هوندا ستعود قريباً إلى «الفورمولا‬1»

يتوقع ان تعلن شركة هوندا قريباً عن عودتها الى بطولة العالم للفورمولا ‬1 عام ‬2015 كمزود للمحركات لفريق ماكلارين البريطاني، وذلك لإحياء شراكتهما الناجحة، بحسب ما ذكر مصدر أمس. وسيعلن رئيس هوندا تاكانوبو ايتو العودة هذا الأسبوع بعدما أكد المصدر التقارير الصحافية بهذا الشأن «لم تنف هوندا رسمياً هذه التقارير. استعدوا للاعلان». وانسحب الصانع الياباني من عالم الفورمولا ‬1 في موسم ‬2008، منهياً مشاركة بدأت في الستينات من القرن الماضي، في محاولة لتقليص النفقات خلال ازمة اقتصادية تأثرت فيها الصادرات اليابانية الى الولايات المتحدة وأوروبا.

وباعت هوندا فريقها المشارك في الفئة الأولى الى البريطاني روس براون في العام التالي.

وبعد التغييرات الأخيرة في البطولة، وبينها استخدام محركات صديقة للبيئة، كان قرار عودة هوندا أكثر سهولة، لأنه بات بإمكانها نقل التكنولوجيا الى سياراتها التجارية.

وفي حال حدوث التعاون مجدداً بين هوندا وماكلارين، ستتكرر الشراكة التي شهدت سيطرة البرازيلي ايرتون سينا والفرنسي آلان بروست بين عامي ‬1988 و‬1991.

وبدأت هوندا المنافسة بفريق كامل عام ‬1964 وبقيت حتى ‬1968، إذ أحرزت لقب سباقين في تلك الفترة. وبعد ان بدأت بتزويد المحركات لماكلارين ووليامس ولوتوس، شاركت بين ‬1983 و‬1992 وأحرزت لقب ‬69 سباقاً. وبعد توقف ثمانية أعوام، عادت هوندا مزوداً للمحركات ثم شريكاً في فريق بار بين ‬2000 و‬2005، ثم امتلكته بالكامل عام ‬2006 وأعادت تسميته الى هوندا.

تويتر