فيلانوفا يعود إلى الكاتالوني في بداية أبريل

تشافي: برشلونة أكمل سيرته الذاتية بانتفاضة تاريخية

فرحة كبيرة للاعبي برشلونة بعد العودة القوية أمام ميلان. أ.ف.ب

قال تشافي صانع لعب برشلونة قبل المواجهة ضد ميلانو في دوري أبطال اوروبا لكرة القدم الثلاثاء، إن «هناك شيئاً واحداً ينقص السيرة الذاتية لهذا الجيل الذهبي وهو انتفاضة تاريخية». وفعلها برشلونة بطريقة رائعة وسط حماس جماهيري باستاد كامب نو ليحافظ الفريق على سعيه لاحراز اللقب لثالث مرة في خمس سنوات، عندما اصبح اول ناد يعوض تخلفه بهدفين في لقاء الذهاب من دون ان يكون قد سجل خارج ارضه.

وتلاشت الذكريات المؤلمة للأداء الخالي من الانياب الذي قدمه في خسارته ‬2-صفر باستاد سان سيرو الشهر الماضي، عندما سجل ليونيل ميسي هدفين ليمضي برشلونة نحو انتصار رائع ‬4-صفر ارسله لدور الثمانية بالفوز ‬4-‬2 في مجموع المباراتين. وارتفع الضغط في الفترة التي سبقت زيارة ميلانو بعد خروج برشلونة من كأس ملك اسبانيا وهزيمته في دوري الدرجة الاولى الاسباني على يد ريال مدريد.

وزاد التوتر بشكل أكبر عندما نجح ريال، الذي قد يواجهه برشلونة في دور الثمانية، في الاطاحة بمانشستر يونايتد ليصعد لدور الثمانية الاسبوع الماضي. وبينما تألق منافسه التقليدي كانت آمال برشلونة في دوري أبطال اوروبا على المحك لكن تشافي، وهو واحد من أبرز لاعبي كرة القدم على الاطلاق، وزملاءه ردوا بعرض قوي سيظل في الذاكرة طويلاً. وقال تشافي للصحافيين: مرت سنوات عدة منذ قام برشلونة بانتفاضة تاريخية ولم اشاهد استاد كامب نو بهذا الحماس لفترة طويلة.

وأضاف اللاعب البالغ عمره ‬33 عاماً الذي فاز بدوري أبطال اوروبا ثلاث مرات، كما نال لقب كأس العالم واحرز بطولة اوروبا مرتين مع اسبانيا: ضغطنا عليهم بشكل جيد في منتصف ملعبهم ولعبنا مباراة استثنائية. وكان برشلونة مختلفاً تماماً عن الفريق الذي تلعثم في مباراة الذهاب وضغط على ميلانو منذ البداية وتقدم للأمام في كل فرصة.

والتسجيل مبكراً كان أمراً حاسماً، وبعد ان احرز ميسي الهدف الاول في الدقيقة الخامسة ثم ضاعف تقدم اصحاب الارض قبل خمس دقائق على نهاية الشوط الاول - عقب لحظات من تسديد مباي نيانج مهاجم ميلانو الكرة في القائم - لم ينظر برشلونة للوراء.

ولم تصل الكرة كثيراً الى ديفيد فيا، صاحب الهدف الثالث لبرشلونة، بعد ‬10 دقائق من بداية الشوط الثاني، في دوره كمهاجم متقدم لكنه ابقى ثنائي دفاع ميلانو فيليب مكسيس وكريستيان زاباتا منشغلين وسمح لميسي باستغلال المساحات.

وابقى تشافي واندريس انيستا على انسياب الكرة سريعاً، وشكلت تمريراتهما وانطلاقاتهما الذكية خطورة دائمة بينما كان سيرجيو بوسكيتس لا يكل في دوره المهم كلاعب وسط مدافع. ولعب خوردي ألبا الذي سجل الهدف الرابع لبرشلونة ليقتل المباراة في الوقت المحتسب بدل الضائع، والظهير الآخر دانييل الفيس كأجنحة بشكل أكبر وتقدما للأمام واجبرا الايطاليين بشكل متكرر على التراجع.

وقبل المباراة دعا قلب الدفاع جيرار بيكي الى تخطي ميلانو من أجل مدرب برشلونة المريض تيتو فيلانوفا، الذي ترك قيادة الفريق الى مساعده خوردي رورا بينما يعالج من السرطان في نيويورك. ومن المنتظر ان يكمل فيلانوفا برنامجه العلاجي في نهاية الشهر ومن المفترض ان يعود لمقاعد البدلاء في ذهاب دور الثمانية اوائل ابريل المقبل.

تويتر