نيجيريا تشارك في المونديال للمرة الرابعة

مناخ إفريقيا ملائــم لتحليق«النســور الممتــازة»

نيجيريا تسعى إلى الصعود بمستـــــــــــــــــــــــــــــــــــواها الفني بعد الظهور الضعيف في أمم إفريقيا. غيتي

صحيح أن نسور نيجيريا الممتازة لم تعد مرعبة على الساحتين الإفريقية والدولية، إلا انها تملك فرصة التأهل إلى الدور الثاني في كأس العالم ،2010 المقررة الشهر المقبل، نظرا لوقوعها في المجموعة الثانية المتوازنة التي تضم الأرجنتين المرشحة القوية بالإضافة إلى اليونان وكوريا الجنوبية.

أوبي ميكل.. عملة نيجيرية نادرة

تعقد نيجيريا آمالاً كبيرة على صانع ألعابها المتمرس نجم تشلسي الانجليزي جون أوبي ميكل، للذهاب بعيدا في نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في جنوب افريقيا من 11 يونيو الى 11 يوليو المقبلين. وأوضح ميكل ان «نيجيريا تعج بالمواهب التي تحتاج فقط لمن يساعدها ويوجه إليها النصائح، انه الفرق الوحيد بيننا وبين الاوروبيين، لما لا ننقل عنهم تجاربهم، العديد من الافارقة يدافعون عن ألوان منتخبات اوروبية، إنه امر محزن كثيرا ويجب ان يستفيق المسؤولون من غيبوبتهم للاستفادة من خاماتهم وعدم تركها لمنتخبات اخرى ترصع سجلها من الألقاب على حسابهم».

وأضاف «تعاقد الاتحاد النيجيري مع لاغرباك كان صفقة ناجحة، انه مدرب كبير ويملك خبرة كبيرة في الملاعب القارية والعالمية، خبرته في المونديال جيدة ونأمل من تكر السبحة في جنوب افريقيا».

وعلى غرار جميع اللاعبين الأفارقة المحترفين، اكتسب ميكل الخبرة والنضج الكروي في القارة العجوز من خلال هجرته صغير السن وتحديدا عندما كان عمره 17 عاما.

لفت ميكل الانظار خلال مشاركته مع منتخب بلاده في بطولة العالم للناشئين في فنلندا عام ،2003 وكان وقتها يلعب مع فريق بلاتو يونايتد المحلي، انضم بعدها الى اياكس كايب تاون الجنوب افريقي لموسم واحد، لأن تألقه مع منتخب بلاده في بطولة العالم للشباب في هولندا عام 2005 عندما قاده الى المباراة النهائية التي خسرها امام الارجنتين 1-،2 واختير ثاني افضل لاعب في البطولة، كان جواز سفره الى لين اوسلو النرويجي.

لعب ميكل ست مباريات فقط مع لين سجل خلالها هدفا واحدا، فقرر مانشستر يونايتد الانجليزي التعاقد معه وتوصلا بالفعل الى اتفاق بيد ان تشلسي دخل على الخط وخطف خدماته صيف ،2005 ما أدى الى نزاع بين قطبي الكرة الانجليزية لكن اللاعب النيجيري كشف لاحقا انه لا يريد اللعب مع «الشياطين الحمر» وهو أجبر على التوقيع مع

الاخير، علما بأنه كان حينها في الثامنة عشرة من عمره فقط.

وتوصلت بعدها الاطراف الثلاثة الى تسوية مالية من اجل ان يلعب ميكل مع تشلسي عوضا عن مانشستر يونايتد.

توج ميكل مع تشلسي حتى الان بلقب كأس الاتحاد الانجليزي عامي 2007 و2009 وكأس رابطة الاندية الانجليزية المحترفة 2007 والدرع الخيرية العام الماضي، بالاضافة

الى اختياره افضل لاعب واعد في النادي اللندني عامي 2007 و،2003 وأفضل لاعب واعد في القارة السمراء عامي 2005 و،2006 لعب ميكل 25 مباراة دولية حتى الان وسجل هدفين.

 

سجل التصفيات

 

الدور الثاني: 6 انتصارات من 6 مباريات، 11 هدفا، هدف واحد في مرماه، 18 نقطة.

الدور الثالث: 6 مباريات، 3 انتصارات، 3 تعادلات، 9 أهداف، 4 أهداف في مرماه، 12 نقطة.

الأكثر مشاركة: إيكيشوكوو أوتشي، بيتر أوديموينغي وفنسانت إينييما (10).

الهدافون: إيكيشوكوو أوتشي وفيكتور أوبينا (4 أهداف).

لعب منتخب نيجيريا دوراً بارزاً في العقد الأخير، وهو سيشارك في المونديال للمرة الرابعة، كما أنه تأهل إلى الدور الثاني مرتين على التوالي، أولا عام 1994 في الولايات المتحدة عندما كان يضم في صفوفه لاعبين مميزين أمثال أغوستين «غاي غاي» أوكوتشا ورشيد يكيني، وفينيدي جورج ودانيال أموكاشي وفيكتور إيكبيبا وإيمانويل أمونيكي وصنداي أوليسيه.

واللافت أن نيجيريا وقعت في مجموعة مشابهة للتي كانت في مونديال ،1994 حيث ضمت آنذاك الارجنتين، اليونان وبلغاريا، فتغلبت على بلغاريا التي بلغت نصف النهائي في الاولى 3-صفر، ثم خسرت أمام الارجنتين 1-2 في مباراة حمل فيها شارة القائد مع الارجنتين مدربها الحالي دييغو مارادونا، قبل أن تفوز على اليونان 2-صفر، وتتأهل الى الدور الثاني متصدرة للمجموعة.

في الدور الثاني، تقدمت نيجيريا على ايطاليا بهدف أمونيكي، لكن العملاق روبرتو باجيو أنقذ «سكوادرا أتزورا» مسجلا هدف التعادل في الدقيقة ،89 ثم هدف الفوز في الشوط الإضافي، ليحرم نيجيريا من انجاز تاريخي بالتأهل الى ربع النهائي.

في المشاركة الثانية عام 1998 في فرنسا، ضمت التشكيلة النيجيرية وجوهاً جديدة أمثال نوانكوو كانو وسيليستين بابايارو وتيجاني بابانغيدا، فبلغت ايضا الدور الثاني بعد تصدرها لمجموعة قوية ضمت اسبانيا، بلغاريا والباراغواي.

في المباراة الاولى، حققت النسور فوزا تاريخيا على إسبانيا 3-2 في واحدة من أجمل مباريات البطولة، ألحقته بفوز اخر على بلغاريا 1-صفر، قبل أن تخسر اللقاء الأخير أمام الباراغواي 1-.3

مشوارها في الدور الثاني كان أكثر قساوة هذه المرة، فسقطت أمام دنمارك الأخوين لاودروب 1-.4

بدأ التراجع النيجيري في المشاركة الثالثة في كوريا الجنوبية واليابان عام ،2002 فحلت أخيرة بنقطة واحدة في مجموعة الموت التي ضمت السويد وانجلترا والارجنتين، ثم غابت عن النسخة الاخيرة في ألمانيا .2006

كان تعادل نيجيريا السلبي مع موزمبيق في مباراتها الافتتاحية الاولى في الدور النهائي من التصفيات الإفريقية لمونديال ،2010 السبب المباشر لتنافسها الضاري مع تونس على بطاقة التأهل من المجموعة الثانية التي ضمت أيضا كينيا.

وواجه المنتخب النيجيري خطر الغياب عن المونديال للمرة الثانية بعد تعادله مرتين مع نسور قرطاج، لكن الجولة الاخيرة شهدت تأهله بطريقة درامية اثر خسارة تونس المفاجئة أمام موزمبيق صفر-،1 وفوز نيجيريا الصعب على كينيا في نيروبي 3-،2 في مباراة كان بطلها المهاجم أوبافيمي مارتنز الذي دخل بديلا وسجل هدف التعادل الاول ثم هدف الفوز قبل تسع دقائق على نهاية الوقت.

ستعتمد تشكيلة النسور الممتازة تحت اشراف مدربها الجديد السويدي لارس لاغرباك على مجموعة من اللاعبين أمثال مارتنز، يعقوبو أيغبيني وبيتر أوديموينغي، اضافة الى الشبان فيكتور أوبينا أيكيشوكوو أوتشي والمخضرم نانكوو كانو. ويعتبر القائد جوزف يوبو لاعب ايفرتون الانجليزي صخرة الدفاع، وجون أوبي ميكيل المتوج مع تشلسي بالثنائية الانجليزية، ضابط الايقاع في خط الوسط.

وعلى الرغم من قيادته البلاد الى كأس العالم، الا ان مصير المدرب شعيبو أمودو كان الإقالة بعد حلول الفريق في المركز الثالث في كأس أمم إفريقيا 2010 في انغولا.

استبدل أمودو بلاغرباك مدرب منتخب السويد سابقا في كأس العالم في فبراير الماضي، ليخوض الفريق الأخضر المسابقة تحت اشراف مدرب أجنبي على غرار المدربين السابقين الهولندي جو بونفرير الفرنسي فيليب تروسييه، الصربي بورا ميلوتينوفيتش والالماني برتي فوغتس.

تملك نيجيريا تاريخا ناصعا على صعيد الفئات العمرية، فهي أحرزت كأس العالم دون 17 سنة في أعوام 1985 و1993 و،2007 بالاضافة الى الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية عام .1996

 

تويتر