ما حكم الإفطار لمريض بالقلب؟

ورد لموقع "الإمارات اليوم" سؤال يقول أنا مريض في شرايين القلب وتم زراعة اربع شبكات لي في القلب واتناول ادوية خاصة لهذه العلة صباحا ومساء، اي يجب علي تناول الدواء كل 12 ساعة ويجب ان اتناول الطعام بعد شرب الدواء الصباحي، راجعت طبيبي المعالج وافتى لي بالافطار ومنعني من الصيام وقال لي انه يجب تناول ادويتي بانتظام وبحسب التوقيت وبدون توفق مدى الحياة، علماً بانني مقيم بدولة اوربية ومدة الصيام فيها تتجاوو 19 ساعة.

إليكم اجابة كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب وبالله التوفيق:

أنت مريض معذور عذرك الله تعالى بنص كتابه كما قال سبحانه: { فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة: 184] فإن كان هذا المرض مستمرا معك لا تتوقع الشفاء فعليك إطعام مسكين عن كل يوم فقط.

والله تعالى أعلم

الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد
كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء

ويقدم موقع "الإمارات اليوم" لقرائه الأعزاء بالتعاون مع كبير المفتين، مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الشيخ الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد، اجابات للأسئلة الدينية التي تدور في أذهاننا خاصة مع قدوم الشهر الفضيل، لنعرضها لكم في قسم "رمضان" تحت عنوان "سؤال وفتوى"، ليتسنى لنا مشاركة همومهم وتساؤلاتهم بما يعود بالفائدة والنفع على الجميع.

يمكنكم ارسال الأسئلة المتعلقة بالشهر الفضيل ومتعلقات الحياة اليومية والصيام عبر البريد الالكتروني الخاص 1971ey@gmail.com.

ملاحظة: نظراً لكثرة الأسئلة نرجو تفهم أن الفتوى ستنشر في "الإمارات اليوم" بمشيئة الله في اليوم التالي من ارسال السؤال، شكراً لتفهمك عزيزي القارئ.

تويتر