حكم الإفطار عمداً في السنوات الماضية

ورد لموقع "الإمارات اليوم" سؤال عن حكم من فطر متعمد في سنوات ماضية وماذا يجب عليه ان يفعل؟
 
إليكم اجابة  كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يجب عليه أن يتوب إلى الله تعالى توبة نصوحا ، ويجب أن يقضي الأيام التي أفطرها و الكفارة العظمى ، وهي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا، وقد روى مسلم في صحيحه من حديث  أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : هلكت ، يا رسول الله ، قال : " وما أهلكك ؟ " قال : وقعت على امرأتي في رمضان ، قال : " هل تجد ما تعتق رقبة ؟ " قال : لا ، قال : " فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ " قال : لا ، قال : " فهل تجد ما تطعم ستين مسكينا ؟ " قال : لا ، قال : ثم جلس ، فأتي النبي صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيه تمر – زنبيل -  فقال : " تصدق بهذا " قال : أفقر منا ؟ فما بين لابتيها أهل بيت أحوج إليه منا ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ، ثم قال : " اذهب فأطعمه أهلك"
فسمى فعله هلكة و أقره النبي صلى الله عليه و سلم على ذلك و أمره بالفدية الكبرى ، وهكذا كل من أفطر متعمدا عند مالك و أبي حنيفة.
وخص الشافعي و أحمد الكفارة العظمى بالجماع.
والله تعالى أعلم.

                                                           الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد                        
                                                             
كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء

ويقدم موقع "الإمارات اليوم" لقرائه الأعزاء بالتعاون مع كبير المفتين، مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الشيخ الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد، اجابات للأسئلة الدينية التي تدور في أذهاننا خاصة مع قدوم الشهر الفضيل، لنعرضها لكم في قسم "رمضان" تحت عنوان "سؤال وفتوى"، ليتسنى لنا مشاركة همومهم وتساؤلاتهم بما يعود بالفائدة والنفع على الجميع.

يمكنكم ارسال الأسئلة المتعلقة بالشهر الفضيل ومتعلقات الحياة اليومية والصيام عبر البريد الالكتروني الخاص 1971ey@gmail.com.

ملاحظة: نظراً لكثرة الأسئلة نرجو تفهم أن الفتوى ستنشر في "الإمارات اليوم" بمشيئة الله في اليوم التالي من ارسال السؤال، شكراً لتفهمك عزيزي القارئ

هل يجوز سقية غير المسلم أثناء فترة الصيام؟

حكم افطار المرضعة وكفارتها

حكم قراءة القرآن بدون حجاب

حكم مدة الافطار بسبب الحيض

حكم استعمال معجون الأسنان أثناء الصيام

حكم تأخر اخراج الزكاة

حكم افطار المرأة الحامل.

حكم كفارة الإفطار في رمضان.

حكم الصلاة وراء الإمام في التلفاز.

حكم السفر بدون محرم.

حكم قضاء أيام رمضان السابق بعد حلول الشهر الكريم

حكم القضاء عن فترة الرضاعة

تويتر