حكم اخراج زكاة المال للأهل

ورد لموقع "الإمارات اليوم"،سؤال عن عن زكاة المال المفروضة على كل مسلم.. "أنا لدي أخت مطلقة من سنين ويعيش معها أولادها الثلاثة، اثنان منهم في الجامعة. وهم يعيشون في كندا، وأختي تعمل هناك، لكن متطلبات ومستلزمات الأولاد الثلاثة كثيرة وأصبحت عبئ عليها، سؤالي: هل من الصحيح أن أخرج زكاة مالي وأعطيها لها؟".

إليكم اجابة كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

• نعم يجوز أن تعطيها زكاة مالك وهي أولى من غيرها فالأقربون أولى بالمعروف، بل لها حق الصلة وحق المعروف، فلا تقتصر على الزكاة ما دمت مقتدرا أن تعطيها من حر المال، فصلة الرحم بركة في الرزق منسأة في الأجل كما قال صلى الله عليه وسلم : " من سره أن يبسط له في رزقه ، أو ينسأ له في أثره ، فليصل رحمه"

الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد
كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء

ويقدم موقع "الإمارات اليوم" لقرائه الأعزاء بالتعاون مع كبير المفتين، مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الشيخ الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد، اجابات للأسئلة الدينية التي تدور في أذهاننا خاصة مع قدوم الشهر الفضيل، لنعرضها لكم في قسم "رمضان" تحت عنوان "سؤال وفتوى"، ليتسنى لنا مشاركة همومهم وتساؤلاتهم بما يعود بالفائدة والنفع على الجميع.

يمكنكم ارسال الأسئلة المتعلقة بالشهر الفضيل ومتعلقات الحياة اليومية والصيام عبر البريد الالكتروني الخاص 1971ey@gmail.com.

ملاحظة: نظراً لكثرة الأسئلة نرجو تفهم أن الفتوى ستنشر في "الإمارات اليوم" بمشيئة الله في اليوم التالي من ارسال السؤال، شكراً لتفهمك عزيزي القارئ

تويتر