الفستق الحلبي.. صديق القلب والعقل

يعدّ الفستق الحلبي من المكسرات الصديقة لصحة القلب والعقل، وكذلك للرشاقة، فهو يحمل كثيراً من الفوائد لغناه بالزيوت الدهنية، التي نسبة منها دهون غير مشبعة، وهي أساسية للدماغ، وكذلك للصحة. كما يحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن والألياف التي تجعله مثالياً ومميزاً عن المكسرات الأخرى.

يتكون الفستق الحلبي من الدهون غير المشبعة، والفوسفور الذي يعدّ منشطاً للذاكرة، ومساعداً في التركيز، إذ ينشط الدورة الدموية في الدماغ، فيمنع الجلطات، ويحدّ من النشاف الذي قد يصيب الدماغ. كما يمد الجسم بالطاقة، وينشط الدورة الدموية في الكلى، ويساعد في تحسين أداء وظائفها، ويعمل على تفتيت الحصى.

يعالج الفستق الحلبي مجموعة من الأمراض، منها: أمراض اللثة والأسنان، ويعالج أمراض الصدر، لاسيما السعال، فهو من أغنى المكسرات بالبوتاسيوم، والصوديوم، وفيتامين (أ) و(ب).

يعدّ الفستق الحلبي من المكسرات الصديقة للقلب، ففوائده على القلب كثيرة ومتنوّعة، فهو يخفّض معدل الكوليسترول في الدم، ويحمي الشرايين من الانسداد، ويعمل على علاج ارتفاع الكوليسترول، وينصح بتناول 30 غراماً للرجال، و25 غراماً للنساء، فهذه النسبة توفر ما يعادل ثلاث غرامات من الألياف، أي ثلاثة أضعاف النسبة الموجودة في الجوز أو الكاجو. كما يحتوي على الدهون المشبعة والمفيدة للقلب، إلى جانب وجود الأحماض الأمينية المهمة جداً لصحة القلب. ويحتوي على معادن وفيتامينات مفيدة مثل: المنغنيز والمغنيزيوم والفوسفور، وفيتامينات الفوليت، وفيتامين (ب 6)، والنياسين والثيامين. وهنا تجدر الإشارة إلى أن تناول الفستق الحلبي مملحاً يجعل أثره سيئاً في ضغط الدم، فيرفع مستواه.

وأثبتت الدراسات الحديثة الارتباط بين الفستق الحلبي ومن يبحثون عن النحافة، إذ إن تناول الفستق الحلبي غير المقشر يعني أنهم يتناولون بنسبة 40% سعرات حرارية أقل من الموجودة في المكسرات الأخرى المقشرة، كما أفادت الدراسات بأن مشهد القشور الفارغة يعزّز في الدماغ الشعور بأن المرء تناول كثيراً من المكسرات ويتوقف عن تناول المزيد. ولكن ينصح بمضغه بشكل جيد جداً، لأن من عيوبه أنه صعب الهضم، ويفضل تناوله قبل النوم بمدة جيدة تصل إلى ثلاث ساعات، كي يتسنى للجهاز الهضمي القيام بوظيفته في هضمه.

تويتر