القرفة.. أشهر توابل الحلويات والأطباق الرئيسة

القرفة من أقدم التوابل التي تستخدم في مطابخ العالم. أرشيفية

تعدّ القرفة من أقدم التوابل التي تستخدم في مطابخ العالم كلها، لكنها من «التوابل الحلوة» الأكثر أهمية في الشرق الأوسط، ويتم استخدامها في الأطباق الرئيسة مع الدجاج واللحم، وكذلك في الحلويات.

على الرغم من استخدام القرفة في الطبخ، الا أنها تستخدم أيضا في الطب التقليدي، لاسيما أنها تحمل العديد من الفوائد الصحية. تعمل القرفة على تحفيز الدورة الدموية والجهاز التنفسي، كما تساعد في تسهيل عملية الهضم. وتعد القرفة مصدراً للمنغنيز والحديد والكالسيوم والألياف، وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

وكشفت مجموعة من الدراسات أن تناول القرفة يقلل من انتشار سرطان الدم والأورام اللمفاوية والخلايا السرطانية،إذ تحتوي على أنزيمات تلعب دوراً مهماً في تسهيل انقسام الخلايا. وتعمل القرفة على تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أن احتواء القرفة على (البوليفينول) يجعلها مساعدة لمرضى السكري من النوع الثاني، إذ تنظم لهم مستويات السكر في الدم.

تعمل القرفة على تكسير الكوليسترول، ولهذا هي تساعد على خفض مستوياته في الدم، وتخليص المرء منه، فتفيد في تخفيف الوزن، كونها تزيد حرق الدهون. كما أنها تساعد على منع تجلط الدم، ولكنها غير مفيدة لمن يتناولون أدوية منع التجلط، بحيث يصبح تأثيرها عكسياً.

وتفيد القرفة في مجموعة كبيرة من العلاجات الأخرى، فتناولها يسهم في تخفيف ألم التهابات المفاصل، وتصلب العضلات، كما انها مفيدة في علاج الفطريات البيضاء التي تنتشر في الأمعاء. أما تناول ملعقة من العسل مع مسحوق القرفة لمدة ثلاث أيام، فيساعد على التخلص من نزلات البرد، وعلاج التهابات الحلق واحتقانه، وكذلك تعمل على علاج وجع الأسنان، وتقوية الجهاز المناعي.

تدخل القرفة مجموعة كبيرة من الأطباق سواء المالحة أم الحلوة، فهي قادرة على ان تضيف مذاقا مميزا للطبق الذي تدخله، وخصوصا الحلويات.

تويتر