اللوز.. فوائد صحية وجمالية

يعدّ اللوز الخام وزيت اللوز من الأغذية الأكثر فاعلية للدماغ، فتناول حبات قليلة منه يومياً يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز، خصوصاً لدى الأطفال. يحمل اللوز الذي يدخل أطباق الطعام للزينة بعد تحميصه، أو ضمن المكسرات المالحة، كثيراً من الفوائد الصحية، كما أن زيوته تحمل كثيراً من الفوائد الجمالية.

يساعد اللوز في الحفاظ على مستويات مناسبة من الكوليسترول، عن طريق زيادة مستوى الكوليسترول الجيد، وخفض مستوى الكوليسترول السيئ، كما يسهم في الوقاية من أمراض القلب.

يحتوي اللوز على الدهون الأحادية غير المشبعة وهي جيدة لصحة القلب، كما أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، التي تسهم أيضاً في تخفيف الإصابات بأمراض القلب. ويساعد تناول اللوز في الحفاظ على معدلات جيدة لضغط الدم، فيما يعمل حمض الفوليك الموجود بنسبة عالية فيه، على منع حدوث العيوب الخلقية لدى الأجنة عند الحوامل.

يؤمن اللوز ما نسبته 33% من الاحتياجات اليومية من فيتامين (إي)، الذي يحتاجه الجسم. ويساعد اللوز على تخفيف الوزن إن تم تناوله بطريقة متوازنة وصحية، فهذه المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين، وتسهم في مد الإنسان بالشعور بالشبع لفترة أطول. يحتوي اللوز على المغنيسيوم المهم جداً لتحسين تدفق الأوكسجين، فربع كوب من اللوز يعوض عن نحو 25% من الاحتياجات اليومية من المغنيسيوم. فيما يعدّ البوتاسيوم من العناصر الموجودة فيه التي تحافظ على عمل الأعصاب وتقلص العضلات، فربع كوب من اللوز يحتوي على 257 ملغ من البوتاسيوم، ويقي من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

يحظى اللوز بكثير من الفوائد الجمالية، فهو يساعد على تنقية البشرة وزيادة نضارتها، كما أن استخدام الزيت المستخرج منه على الجلد مباشرة يعدّ من أكثر الزيوت فاعلية في ترطيبه، والحصول على بشرة لامعة، كما يقي من تشقق الجلد، وينصح باستخدامه على بشرة الأطفال. إلى جانب ذلك، يستخدم للوقاية من التجاعيد، ولإزالة الهالات السوداء حول العينين.

تويتر