متخصصون: الرياضة قبل الإفطار بساعة خيار ممتاز

الشهر الفضيل.. فرصة للتخلص من الدهون المُخزّنة

ممارسة تمارين مثل: «اليوغا والبيلاتيس والكارديو» يمكنها أن تفي بالغرض خلال رمضان. من المصدر

قال متخصصون إنه «على عكس ما يعتقد البعض، فإن شهر رمضان يعدّ فرصة لمواصلة برنامج اللياقة البدنية، داعين إلى ضرورة اغتنامها وعدم تفويتها». وأضافوا أن «ممارسة التمارين الرياضية خلال رمضان ليس فقط آمناً، بل تنطوي على العديد من الفوائد الصحية، ووسائل تعزيز اللياقة البدنية».

 

افعل ولا تفعل

قدم خبراء بمركز «فيتنس فيرست» مجموعة من النصائح.

•افعل

- تناول ثلاث وجبات متوازنة، واحدة على الإفطار، وواحدة بعد 2-5 ساعات بعد الإفطار، وواحدة على السحور.

- يجب أن تشمل وجباتك الخضراوات والسلطات واللحوم الخالية من الدهون والبروتينات والفواكه.

- خذ غفوة كلما أمكن ذلك لتتجنب الشعور بفقدان الطاقة الشديد.

• لا تفعل

- التدخين: تذكر أن شهر رمضان هو أفضل وقت للإقلاع عن التدخين، إذ أنك تحرم من التدخين لنحو 12 ساعة على الأقل، فلماذا لا تقلع عن تلك العادة.

- الطعام الحار واستهلاكك الكثير من المشروبات الغازية والكافيين.

- الاستلقاء نحو 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام.

وشدد المتخصصون في مركز «فيتنس فيرست» على أهمية اختيار النوع المناسب من التمارين الرياضية، التي يمكن القيام بها في مواعيد محددة خلال رمضان، فتحقيق التوازن الصحيح ليس فقط في كمية الطاقة التي يستهلكها الجسم خلال تلك التمارين، ولكن أيضاً في المساعدة على تحسين كفاءة وتعزيز اللياقة البدنية، وزيادة حيوية الجسم.

وأشاروا إلى أن «ممارسة التمارين الرياضية قبل الإفطار بساعة أو نصف ساعة خيار ممتاز، ووقت مثالي، ففي ذلك الوقت سينشغل العقل بالتمارين الرياضية محاولاً الاستفادة منها بقدر المستطاع، وبالتالي انصرافه عن الشعور بالجوع والشهية، كما أن التأكد بأن الشخص سيتناول الطعام خلال وقت قصير، سيزيد من دافعك لممارسة التمارين».

وينبغي أن يكون النشاط البدني خلال شهر رمضان خفيفاً إلى معتدل، وألا يتطلب الأمر بذل كثير من الجهد الذي قد يؤدي إلى تعرّض الجسم للإرهاق الشديد. لذا فإن ممارسة تمارين مثل: «اليوغا والبيلاتيس والكارديو»، يمكنها أن تفي بالغرض وتوفر العديد من الفوائد، خصوصاً للأشخاص الذين يراقبون نظامهم الغذائي.

وتكتسب العضلات خلال الصيام الطاقة عن طريق حرق الجلوكوز المُخزّن في الكبد، ولكن مع زيادة النشاط يصبح هذا السكر غير كافٍ لتلبية احتياجات الجسم الضرورية من الطاقة. وذلك يجعل الجسم يتخذ استراتيجية أخرى بديلة، وهي حرق الدهون، ولذلك فإن رمضان فرصة عظيمة وسهلة وسريعة للتخلص من الدهون المُخزّنة. وتحسّن ممارسة التمارين - حسب خبراء المركز - وظائف الجهاز الهضمي، وتساعد على تجنب عسر الهضم، والتغلب على شعور الانزعاج في القنوات الهضمية.

كما تعمل ممارسة التمارين على تنظيم عادات تناول وجبات الطعام، وفقاً لأوقات ممارسة التمارين ومحاولة السيطرة على اكتساب مزيد من الوزن غير الصحي، بسبب الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار.

تويتر