مطبخ رمضان

منسف الدجاج

صورة

يتناول الشيف مصبح هذه المرة طبقا عريقا ينحدر من المطبخ التقليدي الأردني وهو طبق «منسف الدجاج» الشهير، الذي انتقل لاحقا إلى المطبخ العربي التقليدي واختلف من بلد إلى آخر باختلاف تقاليد إعداده التي تنوعت بحسب اختلاف الأذواق وخيارات اللحم المتوافر في المطبخ العربي (لحم الغنم أو الدجاج أو الديك الرومي أو لحم البط).

المقادير

■2 لتر لبن سائل جميد.

نصائح الشيف

على عكس الجميد السائل المتوافر في جميع المراكز التجارية ومحال المواد الغذائية في الإمارات، يفضل الشيف استعمال الجميد الجاف في طبق المنسف، المتوافر في بعض المحال دون غيرها.

في حال صعوبة تكسير الجميد الجاف، يمكن اللجوء إلى عملية تليين الجميد الجاف باستعمال الماء الدافئ وخلطه في الخلاط الكهربائي.

■2 كيلوغرام أرز بسمتي.

■2 كيلوغرام دجاج مع العظم.

■30 غرام بصل شرائح.

■50 مل سمن بلدي.

■2 غرام كركم.

■5 غرامات هال.

■ملح وفلفل أسود (حسب الرغبة).

■1 لتر ماء.

طريقة تحضير الجميد

■أضيفي إلى الجميد القليل من الماء والسمن واخلطيه جيداً في الخلاط الكهربائي مع بعض الهيل واتركيه جانباً.

طريقة تحضير الطبق كاملة

■سخني السمن البلدي في القدر وأضيفي إليه البصل وحمصيه حتى يذبل، ثم أضيفي كمية الدجاج المعدة مع رشة ملح وفلفل أسود وقلبيهم حتى يحمص الدجاج جيداً.

■سخني اللبن أو الجميد في إناء آخر واستمري في التحريك حتى ملاحظة غليانه، مع مراعاة عدم الإفراط في استعمال كمية كبيرة من اللبن.

■أضيفي كمية الدجاج وكل محتوى القدر الذي حمصت فيه الدجاج والبصل، واطبخيه جيداً حتى ينضج تماماً.

■في إناء آخر، قومي بغلي الماء ثم أضيفي إليه الأرز والكركم والملح وقليلاً من السمن البلدي، حتى ينضج تماماً، ثم صفّيه في مصفاة حتي يجف تماماً من الماء.

■أرجعي الأرز إلى القدر وضعي عليه قليلاً من السمن، واتركيه ينضج على نار هادئة لمدة 10 دقائق

■قدّمي الأرز دافئاً في طبق واسع، ثم زيّني السطح بالدجاج مع اللبن (الجميد)، ورشي بعض المكسرات مثل اللوز والصنوبر واسقيه بالجميد.

تويتر