مطبخ رمضان

خبيصة بالزعفران

صورة

تزخر المائدة الإماراتية في شهر رمضان المبارك بمختلف أصناف الحلويات التي تجسد جزءاً من عادات وتقاليد العائلة الإماراتية في الشهر الفضيل. ويعد طبق «خبيصة الزعفران» مثل اللقيمات والبلاليط والأرز بحليب النوق والزعفران، من أهم وأشهر الحلويات الخفيفة في شهر الصيام، وقد توارثتها الأجيال وحافظت عليها لتكون خاتمة الوجبات الرمضانية، إذ تتميز تلك الحلويات بنكهتها وبساطة مكوناتها وسهولة إعدادها.

المكونات:

طريقة التحضير

نصائح الشيف

الوصفة مقدّمة من الشيف مصبح الكعبي - فندق «جميرا زعبيل سراي» في دبي.

المقادير

•300 غرام سميد.

•500 مل ماء.

•200 غرام سكر.

•1 غرام مسحوق الهيل.

•1 غرام زعفران.

•30 مل سمن محلي.

طريقة التحضير

سخني القدر وضعي فيه السكر حتى يذوب ثم استمري في التحريك حتى يتحول السكر إلى اللون الذهبي، بعد ذلك أضيفي الماء (ما يعادل نصف لتر) وحركيه، ثم ضعي الخليط جانباً في قدر ثان، ثم قومي بتحميص السميد (دون إضافة أي شيء) حتى يصبح أشقر اللون، وأضيفي مزيج السكر والماء المتروك جانباً بطريقة تدريجية، واطبخيه على نار هادئة مع الاستمرار بتحريك الخليط إلى حد ملاحظة نضوج السميد.

أضيفي المنكهات التي أعددتها: مسحوق الهيل والزعفران والسمن المحلي، واخلطيها إلى حد امتزاج المكونات مع بعضها البعض، ثم قومي برفع الخليط من على النار. اسكبي الخليط في إناء التقديم وقومي بتزيينه حسب الرغبة بصلصة الشوكولاتة أو صلصة الفانيلا.

نصائح الشيف

إضافة إلى الزعفران ومسحوق الهيل، يمكن لربة البيت إضافة بعض المنكهات الأخرى لطبق الخبيصة، مثل ماء الورد أو بعض المكسرات المختارة، وذلك حسب الرغبة.

وينصح الشيف مصبح الكعبي بتناول طبق الخبيصة بعد الإفطار كحلويات يمكن تناولها مع الشاي أو القهوة، أو على مائدة سحور الصائم في رمضان، لغناه بالطاقة التي تساعد الجسم على تحمل ساعات الصوم الطويلة.

تويتر