مطبخ رمضان

قرص مفروك بالهال والسمن

صورة

يقدم الشيف مصبح الكعبي، اليوم، وصفة "المفروك بالهال والسمن المحلي" وهو طبق إماراتي قديم ينتمي إلى تقاليد وتراث أهل البادية وسكان الصحراء العربية، ولكنه بات اليوم شبه مندثر وغير متداول في المطبخ الإماراتي، على الرغم من سهولة إعداده وبساطة مكونات هذه الوجبة المعتمدة على مكونات الطحين والهال والسمن المتوافرة في كل بيت.

المكونات:

نصائح الشيف:

لا يحتاج قرص المفروك إلى الخميرة، كما لا تحتاج عجينته إلى وقت للراحة، لذا ينصح بخلط الطحين والملح والماء والشروع مباشرة في تشكيل الأقراص.

يعتبر طبق المفروك من أبسط الأطباق البدوية اللذيذة والغنية بالطاقة والسهلة التحضير، لذا ينصح الشيف مصبح الكعبي بإحيائها وتداولها في المطبخ الإماراتي والمائدة الرمضانية، التي يمكن أن يتناول فيها الصائم قرص المفروك على وجبة السحور مع كوب من اللبن أو الحليب الدافئ أو بعض منتجات الألبان.

150 غرام طحين

0.3 غرام مسحوق الهال

10مل سمن محلي

1غرام ملح

75مل ماء

5غرامات سكر

طريقة التحضير:

اخلطي الطحين والملح والماء حتى تحصلي على عجينة سميكة، ثم افرديها على سطح نظيف، وقطيعها على شكل دائري مثل عجينة البيتزا.

اخبزي العجينة على الفحم (أو في إناء في الفرن لمدة 12 إلى 15 دقيقة على حرارة 180درجة مئوية) ثم اتركيها تبرد لمدة 3 إلى 4 دقائق ليسهل قطعها لاحقاً إلى قطع صغيرة.

في وعاء آخر، قطّعي الخبز إلى قطع صغيرة ثم أضيفي السكر ومسحوق الهال والسمن المحلي واخلطي المزيج باليد حتى تتجانس المكونات وتحصلي على المذاق المطلوب.

تويتر