مطبخ رمضان

سمك الشعري المقلي مع الأرز الأبيض

صورة

تعدّ وجبة «سمك الشعري المقلي مع الأرز الأبيض»، من أهم الوجبات الإماراتية التي اشتهر بها أهل الساحل، نظراً لما يتمتع به السمك من مكانة خاصة لسكان هذه المناطق، التي يرتكز نظامها الغذائي على المنتجات البحرية التي يوفرها الصيادون، والتي ظلت حتى اليوم من أهم مرتكزات المائدة المحلية.

المكونات

800 غرام سمك شعري طازج.

نصائح الشيف

ينصح الشيف مصبح الكعبي بوجبة سمك الشعري مع الأرز في إفطار رمضان، لما لهذا الطبق من نكهة وقيمة غذائية عالية، كما يمكن تناوله في السحور لغناه بالمعادن والطاقة التي تساعد جسم الصائم على ممارسة مختلف النشاطات اليومية من دون الإحساس بالتعب. كما ينصح بتقديم سمك الشعري مع الأرز الأبيض طبقاً رئيساً مع سلطة خفيفة (بصل مقطع مع الطماطم إلى قطع ناعمة ومخلوط بالفلفل والليمون الطازج وزيت الزيتون).

كيلو أرز بسمتي.

30 غرام شرائح بصل أحمر.

3 غرامات توابل محلية.

20 مل سمن محلي.

10 غرامات ملح.

400 مل زيت نباتي للقلي.

غرام مسحوق كركم.

غرام فلفل أسود مطحون.

غرام عيدان القرفة.

لتر ماء.

طريقة التحضير

• يغسل السمك ثم يتبل بالملح والكركم والبهار المحلي والفلفل الأسود المطحون.

• سخني الزيت النباتي في قدر على النار، واقلي سمك الشعري حتى ينضج ويميل لونه إلى الذهبي الغامق، ثم اتركيه جانباً.

• في الزيت نفسه حمّصي البصل حتى يميل لونه إلى البني الداكن ثم اتركيه جانباً.

• في قدر آخر، اغسلي الأرز جيداً ثم سخني الماء حتى درجة الغليان، وضعي عيدان القرفة، ثم أضيفي الأرز (البسمتي) والملح واتركيه حتى ينضج تماماً، بعدها صفيه من الماء وضعيه ثانية في القدر.

• بعد وضع الأرز في القدر، اسكبي عليه السمن المحلي، وضعي فوقه السمك وكمية البصل المحمر، وغطي القدر واتركيه على نار هادئة لمدة 10 دقائق لتمتزج رائحة البصل والسمك والسمن مع بعضها بعضاً.

• قدمي الأرز ساخناً مع السمك.

تويتر