مطبخ رمضان

«رنجينه» بالمكسرات

صورة

تتزيّن المائدة الرمضانية في الشهر الفضيل بشتى أصناف الحلويات التي تعكس في جزء منها التراث والتقاليد المحلية للمطبخ الإماراتي من جهة، والتنوع والثراء الذي يجسّد ثقافة المجتمع الإماراتي المنفتح على جميع الحضارات من جهة أخرى. ويعدّ طبق «الرنجينه»، الذي يقدمه الشيف مصبح الكعبي، اليوم، من الوصفات الإيرانية التي انتقلت قديماً إلى الإمارات بحكم العلاقات التجارية في منطقة الخليج العربي، وهي نوع من الحلويات المعروفة بنكهتها وبساطة مكوناتها وسهولة تحضيرها المعتمدة على الطحين والسمن والتمر المتوافرة في كل بيت إماراتي.

المقادير

• 500 غرام تمر.

• 20 غرام طحين (رقم1 أو 2 حسب الرغبة).

• 30 مل سمن.

• 10 غرامات مزيج من المكسرات.

طريقة التحضير

على نار هادئة، سخني المقلاة وحمصي فيها الطحين حتى تحصلي على لون ذهبي مائل إلى البني الفاتح، ثم اتركيه جانباً حتى يبرد وصفيّه بمصفاة خاصة (يفضل أن تكون ذات مسامات صغيرة حتى لا تخرب الحبات قوام الرنجينه)، بعد ذلك تخلصي من نواة التمر الخاص بالخليط، وضعيه في المقلاة وقلبيه حتى يصبح دافئاً، وقومي بإضافة الطحين والسمن، وراوحي بين المكونين مع الاستمرار بتحريك المكونات في المقلاة حتى الحصول على خليط لين ومناسب، حينها يكون الخليط جاهزاً. ويترك لبعض الوقت حتى يهدأ ويشكل حسب الرغبة دائرياً أو في قوالب مثلثة أو مربعة.

في مرحلة أخيرة، حمصي المكسرات التي ترغبين في إضافتها في وعاء آخر، وأضيفيها إلى الخليط وضعيه جاهزاً في إناء التقديم.

نصائح الشيف

ينصح الشيف بتناول هذه الوصفة على الإفطار مع كوب من اللبن أو العصير أو الروب (الزبادي)، نظراً لغناها بكل العناصر الغذائية، لاسيما التمر الذي يزود جسم الصائم بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، إضافة إلى كمية الطاقة الضرورية لممارسة النشاطات اليومية.

تويتر