مطبخ رمضان

الهريس باللحم

صورة

في ظل تنوع الأطباق وتنافسها على طاولة الإفطار الرمضانية، يحتل الهريس الإماراتي مرتبة الصدارة في خيارات الأطباق المحبوبة والمرغوبة لدى العائلة الإماراتية، وذلك لارتباطه بالتراث الإماراتي وبمختلف المناسبات الاجتماعية المحلية خصوصاً في الشهر الفضيل، وذلك رغم الجهد والوقت الذي يتطلبه تحضيره، والذي جعله مرتبطاً بمظاهر التلاحم الاجتماعي والوحدة التي تربط الإماراتيين خصوصاً في فترة الاحتفالات والأفراح التي تجمع سكان الفريج.

ويعد الهريس مصدراً غذائياً مهماً، وذلك لتنوع مكوناته المحتوية على الحديد والبروتينات والكربوهيدرات، التي تزوّد العضلات والجسم بالطاقة المطلوبة لكل النشاطات، إضافة إلى الإحساس بالشبع الذي يساعد الصائم على مقاومة ساعات الصوم الطويلة والتعب أثناء النهار.


المقادير

كيلوغرام من لحم الضأن

المحلي بالعظم

800 غرام من القمح.

4 غرامات مسحوق الهيل.

20 مل سمن محلي.

5 غرامات ملح.

5 غرامات فلفل.

2 لتر ماء.

نصائح الشيف

ينصح الشيف باستعمال لحم الغنم المحلي المرفق بالعظام والشحم لزيادة الدسم، ومذاق ونكهة القوزي.

كما ينصح بالانتباه إلى خفض مستوى الحرارة تحت قدر القوزي في منتصف الطبخة، حيث يمكن وضع «صفيحة» على الغاز (متوافرة في المتاجر المحلية)، لخفض الحرارة ومنع احتراق المكونات المطبوخة في القدر لفترات طويلة (ساعتان تقريباً).

طريقة التحضير

اغسلي القمح جيداً واتركيه منقوعاً في الماء لساعات أو لليلة كاملة، بعد ذلك اغلي الماء وزيدي عياره ثم أضيفي القمح واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم أضيفي اللحم، واتركيه لساعتين، ثم قومي بإضافة الهيل والملح والفلفل أو القرفة (حسب رغبة ربة البيت)، واتركيه يطبخ لمدة 30 دقيقة. بعد استواء اللحم، اخفضي النار وافصلي اللحم، ثم قومي بإزالة العظام، واضربي الهريس بملعقة خشبية حتى يتجانس اللحم والقمح تماماً، بعد ذلك، قومي بوضعه في إناء التقديم، ومن ثم ضعي السمن المحلي عليه، (يمكنك وضع النكهة الخاصه بك).
 

تويتر