«الإمارات اليوم» و«اندماج» أطلقتا الحملة اليوم

«اندماج» تهدف إلى بناء 30 فصلاً لذوي الإعاقة

صورة

تنظّم صحيفة «الإمارات اليوم» ومؤسسة «اندماج» في دبي، ابتداءً من اليوم، حملة «اندماج» التي تهدف إلى جمع خمسة ملايين درهم، لبناء 30 فصلاً لذوي الإعاقة في المدارس الحكومية في مختلف مناطق الدولة.

وتفتح الحملة الباب أمام المؤسسات والأفراد ورجال الأعمال للمشاركة المجتمعية، وتشجيع العمل التطوعي.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة اندماج، أمين عام جائزة حمدان بن راشد التعليمية، الدكتور جمال المهيري، إن «الحملة تهدف إلى جمع خمسة ملايين درهم، سيعود ريعها إلى تطوير جودة الخدمات التربوية المدمجة في المدارس الحكومية، ما يعكس رؤية قيادة الدولة، بضرورة توافر الفرص المناسبة للأطفال كافة، بمن فيهم ذوو الإعاقة، لتحقيق كامل قدراتهم، إذ سيتم بناء 30 فصلاً دراسياً بمعايير عالمية لذوي الإعاقة في المدارس الحكومية في مختلف المناطق».

بيئة محفزة

تعد «اندماج» مؤسسة غير ربحية، تأسست عام 2009، وتسعى إلى تمكين الأطفال في الدولة وفي المنطقة من تطوير كامل إمكاناتهم ليصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع، من خلال تقديم الدعم الشامل لنوعية التعليم في المدارس الحكومية، مع التركيز بشكل خاص على المدارس في المناطق الريفية.

كما تسعى إلى ضمان حصول كل الأطفال، ومن ضمنهم ذوو الإعاقة، على بيئة تعليمية محفزة تضمن تحقيق ذواتهم.

وأضاف المهيري أنه «مع التطور الاقتصادي والاجتماعي المتسارع في الدولة، يصبح من الضروري تأسيس أنظمة مستدامة تهدف إلى تنمية وبناء قدرات المواطنين، ومن ضمنهم ذوو الإعاقة، كما بات من الضروري ضمان توافر فرص متساوية أمام المواطنين للمشاركة الفعالة في المجتمع، كل حسب إمكاناته الفردية».

وتابع: «منحت قيادة الدولة الأولوية للأطفال للحصول على تعليم ذي جودة عالية، لذا فقد بدأت بإصلاح وتنمية نظم التربية والتعليم، التي تعتبر واحداً من أكبر التحديات في أي دولة».

وأشار إلى أن «الهدف الاستراتيجي للحملة استخدام مراكز الموارد والتعليم لمساعدة جميع الطلبة على الوصول إلى الحد الأعلى من الأداء، وتعتبر التقنيات والموارد التعليمية أدوات لتوفير طرق أكثر تنوعاً للتعليم، كما تعمل على توسيع المنهج الدراسي، وفتح آفاق تعليمية جديدة، كما توفر مراكز الموارد والتعليم فرصاً للتعليم الفردي، وتعد امتداداً للفصول الدراسية الرئيسة، وتتعامل مع مستويات الذكاء المتعددة، وتدعم التعليم الذي يبتكره الأطفال أنفسهم والدور المتغير للمعلمين في نشر المعرفة وتسهيل التعلم المشترك».

وأوضح المهيري أنه «سيتمكن نحو 12 ألف طالب وطالبة، بمن فيهم ذوو الإعاقة من الاستفادة من الفرص التعليمية التي ستقدم لهم وفقاً لأفضل الممارسات الدولية في مجال التعليم الحديث، وسيتم تمكين نحو 900 معلم ومعلمة من مهارات التدريس الحديثة، وسيتم دعم نحو 30 مدرسة إماراتية حكومية في مشوارها نحو التنمية المستدامة».

وقال رئيس التحرير، الزميل سامي الريامي: «تأتي الحملة من منطلق المسؤولية الاجتماعية التي تسير الصحيفة على نهجها، ودورها الإنساني في تبنّي المبادرات الهادفة التي تخدم المجتمع المحلي»، مضيفاً أن «الحملة تهدف إلى بناء 30 فصلاً لفئة ذوي الإعاقة في المدارس الحكومية المختلفة، وفق أعلى المعايير العالمية».

ودعا الريامي المؤسسات الأهلية ورجال الأعمال والأفراد في المجتمع إلى الإسهام في المشاركة المجتمعية، ودعم مثل هذه المبادرات المجتمعية البناءة.

يشار إلى أن «اندماج» وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم، تنص على مد المدارس بمراكز حديثة للموارد والتعليم، بحيث تركز هذه المراكز على التعليم التفاعلي المستقل والقائم على التعاون المشترك بين جميع الطلاب، كما تنص المذكرة على تمكين المعلمين من أداء دورهم بأساليب حديثة ومنسجمة مع سمات القرن الحادي والعشرين.

تويتر