90 متسابقاً أمام لجنة التحكيم

7 دول تتنافس في اليوم الأول لـ «جائزة دبي للقرآن»

صورة

انطلقت في دبي، مساء أول من أمس، فعاليات الدورة الثامنة عشرة لمسابقة دبي الدولية للقرآن الكريم، تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ويتنافس فيها أكثر من 90 متسابقاً من مختلف بلدان العالم.

وبدأت المسابقة أولى فعالياتها باختبار ثمانية متسابقين، من سبع دول عربية وإفريقية وآسيوية، منها الكويت وموريتانيا ومالي وجمهورية جزر القمر وماليزيا وبوركينا فاسو أمام لجنة التحكيم الدولية، في غرفة تجارة وصناعة دبي.

ومن بين المتنافسين في اليوم الأول، الإثيوبي نيمان بشر محمد، والعراقي زايد شامل صالح، والهولندي عبدالرحمن علي، والأفغاني ضياء الحق خليل، إضافة إلى محمد آدم من زيمبابوي، وآدم أبور حماتي من بنين.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للجائزة، المستشار إبراهيم بوملحه، إن المتسابقين يخضعون لاختبارات أولية، للتأكد من حفظ المتسابق للقرآن كاملاً، والتزامه بأحكام التجويد، ومن يثبت حفظه يتأهل للمنافسة أمام لجنة التحكيم الدولية.

وذكر بوملحه، أن اللجنة المنظمة اختارت محكمين متميزين للتحكيم في المسابقة المبدئية، ومسابقة دبي الدولية للقرآن الكريم، ومسابقة أجمل الأصوات التي تجرى للمرة الأولى على هامش المسابقة الرئيسة، كما تم تكليف العضو المواطن جاسم محمد الأميري، ليكون ضمن لجنة التحكيم الدولية.

وتضم اللجنة محكمين من مصر والأردن ولبنان والسعودية ومحكمين من الإمارات، كما تم تكليف اثنين من المحكمين كاحتياط تحسباً لأية ظروف صحية أو شخصية للمحكمين، وتم وضع الأسئلة من قبل لجنة متخصصة راجعتها لجنة مكونة من كبار القراء وعلماء القراءات.

وقبل انطلاق المسابقة، نظمت الجائزة مجموعة من المحاضرات الدينية لنخبة من رجال الدين.

وتحدث ضمن المحاضرات مدير جامعة الشارقة بالإنابة، الدكتور حميد مجول النعيمي، تحت عنوان: «الكون ومحتواه في القرآن الكريم»، كشف خلالها لمحات من الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.

ومن المقرر، أن تختتم منافسات جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم يوم 20 رمضان، بحفل كبير يتم خلاله تكريم شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بمنحه لقب شخصية العام الإسلامية.

تويتر